آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

هل يجوز للطفل أكل لحم غير معروف التذكية..الشيخ الزاهر يجيب

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

ذكر الشيخ حسين الزاهر أن تناول اللحوم غير معروفة التذكية أو المشكوك فيها ”لا يجوز“ على جميع المكلفين شرعا، إلا أن الطفل الذي لم يبلغ سن التكليف ”يجوز له“.

جاء ذلك كإجابة عبر برنامج يُبث يوم الجمعة على حسابات تواصل «جهينة الإخبارية» تحت عنوان «مسألة شرعية»، وذلك لإجابة سؤال جاء نصه ”هل يجوز لصغير الذي لم يبلغ سن التكليف، تناول لحم حيوان غير معروف إذا ماكان مذبوحا على الطريقة الإسلامية أم لا“.

وقال: ”إن اللحم مشكوك التذكية، لايمكن لنا أن نجري أصالةً الإباحة، والذي لا نعلم إن كان ذُبح الحيوان على الطريقة الشرعية أم لا، ولا يمكن أن نجري عليه قاعدة سوق المسلمين، فهو لحم لا يجوز أكله على جميع المكلفين“.

وبين أن الطفل الذي لم يبلغ سن التكليف الشرعي، لم يتوجه إليه خطاب إلهي لا بالنواهي ولا بالأوامر.

ودعا إلى أهمية الالتفات إلى الأثار الجانبية التي ستتركها لقمة الحرام على الطفل، كعدم استجابة الدعاء وسلب البركة والتوفيق.

وقال: ”ينبغي الحرص على أن تتكون أجساد أطفالنا من لقمة الحلال وطعام مذكى وزكي“.

?t=22

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
محمد لباد
[ القطيف ]: 17 / 10 / 2020م - 8:47 م
يعني بكلامك يا شيخينا الفاضل .... لا للأثر المعنوي المترتب على غذاء الطفل و نمو جسمه من اكل غير مذكاة. كنت ابحث عن هذا السؤال و شكرا لك على الاجابة. ..و بهذا يكون الطفل غير مقيد للتكاليف الشرعية حتى بلوغه الشرعي .. .
2
أبو علي
[ القطيف ]: 18 / 10 / 2020م - 5:17 ص
ما الفرق بين القول بأن الطفل يجوز له أكل اللحم المشكوك الذي هو في حكم الحرام و بين أن نجوز للطفل أكل اللحم الحرام مادام الحكم الشرعي واحد؟! و هل حقًّا كون الطفل غير مكلف يعني أن لنا الحق بأن نسمح له بفعل ماهو حرام على المكلفين!!؟ الأفضل كل واحد يرجع لمرجعه في هذه المسألة
3
بتول
[ العوامية ]: 18 / 10 / 2020م - 11:45 ص
الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأتي دليل شرعي ينص على تحريمها، وإذا كانت "حالة شك" فتيسيرًا على العباد اعتبارها مباحة لأن طعام أهل الكتاب جائز سواء مسلمين أو يهود أو نصارى والدليل "اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم" ، والدليل الآخر أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أكل من الشاة التي اتت به اليهودية.