آخر تحديث: 27 / 11 / 2020م - 2:04 ص

”هشاشة العظام“ تُصيب الملايين من البشر.. تعرف على السبب

جهينة الإخبارية انتصارآل تريك، تصوير حسن آل سويد - القطيف

أكد رئيس قسم العظام الدكتور جمال شاهين في مستشفى القطيف المركزي على أن هشاشة العظام تصيب الملايين من البشر، مقدمًا نصائح للوقاية منها.

ولفت في الفعالية التي أقامها مستشفى القطيف المركزي مساء الجمعة إلى أنه يصيب من 30 _ 40% في المملكة العربية السعودية، وان طرق الوقاية منها سهلة تكون منذ الصغر.

واقام قسم العظام مع قسم التثقيف الصحي بمستشفى القطيف المركزي بالتعاون مع لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بالقطيف فعالية ”هشاشة العظام“في ستي مول القطيف.

وقال شاهين " بأنه من طرق الوقاية هو تعرض الأطفال لأشعة الشمس والابتعاد عن الكافيين، والعادات السيئة مثل التدخين والوجبات السريعة.

وذكر استشاري جراحه العظام باسل آل جواد التوعية بهشاشه العظام وطرق الوقايه والعلاجات المستخدمه لهذا المرض.

وتابع بأن المرض لايختص بكبار السن فقط بل بالشباب ايضا، العظام منذ الولادة في حالة تكسر وبناء ويكون عند الصغار البناء اكثر من الهدم حيث تقل مع التقدم في العمر.

وقال ”عند وصول النساء الى فتره انقطاع الطمث والرجال عند السبعين تكون عمليه الهدم اكثررمن البناء، وللحصول على عظام قوية يجب الالتزام بنظام صحي من التغذية السليمة والتمارين الرياضية منذ الصغر“.

وأردف بأنه تصل اعلى كثافة بين سن العشرين إلى الثلاثين وبعد الثلاثين تبدإ الكثافة في التناقص، لذلك لابد من توعية المجتمع من الأمراض الصامته وهو ”هشاشة العظام“ للوقاية من مضاعفات المرض مثل الكسور في العمود الفقري والفقرات.

















التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
عبدالله عبداللطيف
[ القطيف ]: 25 / 10 / 2020م - 4:22 م
نفخر بالطاقم قسم العظام الوطني بمستشفى القطيف المركزي، هم الوحيدين الذين شخصو حالتي بعد معاناة 6 سنوات و أجريت لي العملية الجراحية بقيادة الاستشاري الكبير الدكتور عبدالاله الخميس، و الحمدالله والى اليوم وانا بصحه وعافية . استبدل مفاصل الورك بكل دقة بعد ان كنت مقعد لا اقوى على الحركة.