آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 9:00 م

الشيخ اليوسف: الإساءة لرسول الله تستفز مشاعر 1,5 مليار مسلم

جهات الإخبارية

قال الشيخ عبدالله اليوسف، إن الإساءة إلى رسول الله ﷺ، هي إساءة إلى كل الرسل والأنبياء؛ لأن النبي هو وارث جميع الرسل والأنبياء السابقين، وبه ختمت النبوات والشرائع السماوية.

وأضاف، خلال خطبة الجمعة: إن الإساءة إلى رسول الله هو إساءة إلى نبي الله عيسى، وإلى نبي الله موسى، وإلى سائر أنبياء الله ورسله الذين بعثهم الله تعالى لهداية عباده عبر التاريخ.

واعتبر أن الإساءة إلى رسول الله بالقول أو الفعل، بالرسم أو بغيره هو استفزاز لمشاعر وعواطف أكثر من مليار ونصف من الناس الذين يتبعون هذا النبي العظيم الذي بعث رحمة للعالمين.

وشدّد على أهمية اتباع الوسائل السلمية والحضارية في الدفاع عن نبي الإسلام، لأن ذلك هو أكثر الوسائل إقناعاً وفائدة وتأثيراً في الرأي العام العالمي.

وأشار إلى أهمية التعريف بشخصية رسول الله بما يليق بمقامه العظيم، وإيصال رسالته الإنسانية إلى كل الناس في العالم.

ومن جهة أخرى حذّر فضيلته من التساهل في التكفير، وإتباع خطاب الكراهية والتحريض المذهبي والديني، والذي عانت منه البشرية كثيراً.

واعتبر أن ظاهرة التساهل في التكفير من أكثر المحن التي ابتليت بها الأمة، وأدت طوال التاريخ إلى نشوء الكثير من الصراعات والمآسي بين المسلمين.

وبيّن أن النصوص الدينية المعتبرة تنهى عن تكفير المسلم بغير حق، ويصدق المسلم على كل من أقرّ بالشهادتين، وصَدَّق بالتوحيد والرسالة والمعاد، وبذلك يدخل الإنسان في عداد المسلمين، ويعصم بذلك دمه وماله وعرضه.

وأكد أن المناط في الإسلام وحقن الدماء والتوارث وجواز النكاح إنما هو شهادة أن لا إله إلَّا الله وأن محمداً رسوله، وهي التي عليها أكثر الناس.

وأوضح الشيخ اليوسف: أن المشهور بين فقهاء الشيعة قديماً وحديثاً هو القول بإسلام كل من أقر بالشهادتين، ولم ينكر ضرورياً من ضروريات الإسلام، وهو ما عليه الفتوى والعمل.

وبيّن أن فتوى السيد السيستاني الأخيرة واضحة وجلية لا لبس فيها، ولا تحتمل التفسيرات والتأويلات المتعددة، حيث نصت على: «إن المسلم غير الاثني عشري مسلم واقعاً وظاهراً؛ لا ظاهراً فقط، ولذاك فإن عبادته كصلاته وصومه وحجه تكون مجزية ومبرئة لذمته من التكليف بها إذا كانت مستوفية الشروط».

وأكد أهمية اتباع الأسلوب المناسب والحكيم في عرض الآراء والأفكار والاجتهادات المتعددة، بعيداً عن لغة التهييج والإثارة المضرة بمصالح الإسلام ووحدة المسلمين.

وقال: ليس كل ما في بطون الكتب صالحاً للنشر، ففي التراث الغث والسمين، الصحيح والسقيم، وبعض ما فيها أصبح من الأفكار الميتة غير القابلة للحياة، ولم يعد يقول بها أحد من أهل العلم والفضل.

وتابع: في تاريخ المذاهب والفرق الإسلامية الكثير من المذاهب التي انقرضت وماتت بموت أصحابها، وانقرضت مقولاتها التي لو قال بها أحد الآن لأصبح محلاً للتندر والضحك.

ولفت إلى أن الجماعات التكفيرية بأعمالها الإرهابية والمتطرفة شوهت شخصية النبي العظيم، وصورة الإسلام ورسالته السمحاء.

ودعا المسلمين كافة إلى التوحد والاتحاد تحت راية رسول الله، فالنبي الكريم محل إجماع عند جميع المسلمين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم ومدارسهم المتنوعة، وأن يعملوا بحكمة ولباقة على تعريف العالم كله بالشخصية العظيمة للنبي الأكرم، وإبراز تجليات ومعالم رحمته ورفقه وإنسانيته التي لا نظير لها إلى كل الشعوب والأمم في الأرض.