آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 6:07 م  بتوقيت مكة المكرمة

القطيف: تطعيم 99 بالمائة من المستهدفين واستعدادات للمرحلة الثانية

جهينة الإخبارية
نجاح كبير لحملة التطعيم ضد «الحصبة» و«النكاف»
نجاح كبير لحملة التطعيم ضد «الحصبة» و«النكاف»

أنهت الوحدات الصحية في محافظة القطيف، تطعيم 99 بالمائة من الفئة المستهدفة من طلبة المدارس في المرحلة الأولى "بنجاح"، وتستعد للمرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم ضد الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف.

وقال رئيس لجنة التوعية بالإنابة في الحملة محمد الحرز: لم نواجه أي عقبات تُذكر، أو نقص في اللقاح خلال الأيام الماضية.

وأضاف الحرز، ان لجنة التوعية والأعلام بإدارة المراكز الصحية بالقطيف بدأت حملتها الإعلامية استعدادا لفتح ثلاث نقاط إعلامية في كل من ركن في مهرجان الدوخلة بسنابس، وركن في مهرجان الوفاء بسيهات، وركن بإحدى المجمعات التجارية بالمحافظة.

وقال مدير الخدمات الوقائية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف الدكتور هاشم أبو الرحي، أن معدل الإصابة بأمراض الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، بلغت "صفراً" خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ولفت إلى أنه قبل أكثر من 20 سنة، كان معدل الإصابة يتراوح بين 40 إلى 80 حالة سنوياً، ما يؤكد أن التطعيم مؤثر جداً.

وقال: إن الوفاة بسبب الحصبة أصبحت نادرة جداً في المملكة، لكنها قد تتسبب في إعاقة سمعية، وأمراض رئوية بين الأطفال، وتحديداً المصابين بالحصبة الألمانية.

نافياً وجود آثار جانبية للتطعيمات، مشيراً إلى أنها لا تكاد تُذكر، مقارنة مع الفائدة المرجوة منها.

وذكر أن الحملة استمرت في مرحلتها الأولى، خمسة أسابيع، وعدد الطلبة المستهدفين 110 آلاف طالب وطالبة، على مستوى محافظة القطيف، كما تستهدف العدد ذاته في المرحلة الثانية.

وبين أن المرحلة الثانية من الحملة تنطلق بتاريخ 8 محرم 1433هـ وتستمر 5 أسابيع وتستهدف الطلاب والطالبات بالكليات وبغض النظر عن سابقة التطعيم وتشكل لجنة من القطاعات المستهدفة في التطعيم لتنفيذها، إضافة إلى الأطفال البالغين من العمر 9 أشهر وحتى قبل السن الدراسي وبغض النظر عن سابقة التطعيم، إضافة إلى الأشخاص البالغين من العمر ما بين 19 و 24 عاما خارج الكليات والجامعات.