آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 2:22 م

التوعية باستخدام ”المضادات الحيوية“ في القطيف المركزي

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - تصوير: حسن آل سويد - القطيف

أقام قسم الصيدلية، التابع لمتشفى القطيف المركزي، حملة، شاركه فيها قسم مكافحة العدوى والرعاية المنزلية، للتوعية بالاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

جاء ذلك بمناسبة الأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات 2020.

وهدفت الفعالية لنشر الوعي بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية وتوعية الكادر الصيدلي والطبي بخصوص ترشيد استهلاك المضادات الحيوية وتشجيع افضل الممارسات الصحية ووضع السياسات اللازمه لتلافي زيادة ظهور مقاومة تلك المضادات حيث باتت تشكل تهديدا خطيرا على صحة المجتمع.

وحذر المشاركون من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، وأن ذلك قد يأتي بنتيجة عكسية.

وأضافوا أن هناك رقابة على أي مضاد حيوي يتم صرفه، وذلك بهد التقليل من أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأشاروا إلى زيادة الوعي المجتمعي في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، وأن أحدًا لا يأخذ لا أحد يأخذ مضاد حيوي بدون استشارة الطبيب.

وابتدأت الفعالية بالقاء محاضرة في قسم الخدمات الصيدلية موجة للكادر الصيدلي بشان الاستعمال الامثل للمضاد الحيوي ووضع السياسات اللازمه لمواجهة جائحة كورونا وترشيد استهلاك المضادات حسب ما تستدعية الخطة العلاجية للمريض والتاكد على ان المضاد الحيوي سلاح دو حدين فهو اما دواء نافع او سما قاتلا للمريض.

وقال هاني ال اسماعيل مدير الخدمات الصيدليةبأن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يؤدي ال. قتل البكتريا النافعه والضارة معا وتعمل البكتريا الى استحداث طرق مقاومة جديدة للتغلب على المضدات الحيوية.

واضاف ”قد يؤدي الى ظهور بكتريا مقاومة تتغلب على اغلب المضادات الحيوية خصوصا في جائحة كوروناحيث انه التهاب فيروسي والمضادات الحيوية لا نستخدمها الا في الامراض الناتجة عن البكتريا ول يجب استخدامها واعي للمرضى الذين يتعرضون للالتهاب رئوي ناتج عن البكتريا مصاحبة للفيروس كورونا وينتج كمضاعفات للفيروس وعندها لابد من تناول المضاد الحيوي“.

وسلطت صيدلي اول ناريمان ال ربح. الضوء على اهمية حساب الجرعة الصحيحه المضاد الحيوي للمرضى اعتمادا على وظائف الكلى حيث ان بعض المضادات اذا استخدمت بدون مراعاة لوضع وظائف الكلى قد تسبب اثار جانبية خطيرة قد تؤدي الى تدهور حالة المريض.

وتحدثت صيدلي مريم المزين عن حساب الجرعة لبعض المضادات الحيوية التي اثبتت الدراسات ان جرعتها مختلفه في المريض المصاب بالسمنة وكما تكلمت ايضا عن تصنيف المضادات الحيوية فيةاستخدامها اثناء الحمل وبعض النصائح في اختيارها اثناء الحمل.

ولفت الصيدلي اماني ال ابراهيم إلى تفاعلات بعض المضادات الحيوية مع دواء الوارفارين وتاثيرها على INR ومايجب عمله كإجراء احتياطي مع هذه المضادات.

وتحدثت صيدلي فضيلة عليو. عن التفاعلات الدوائية بين المضادات الحيوية وموانع الحمل وتثقيف المرضى حول هذا الموضوع حيث ان بعض المضدات تقوم بإبطال مفعول حبوب منع الحمل والذي قد يؤدي الى حمل غير مرغوب به وفي هذه الحالة يجب البحث عن بدائل.

وشرحت الصيدلانية هيفاء الجامد ليالي ثويمر.. الطريقة المثلى لتحضير المضادات الحيوية وطريقة الاعطاء والمدة الزمنية واللازمة لاعطاء وتم عرض كتيبات خاصة لجميع الفئات العمرية لتحضير المضادات الحيوية

وتم عرض قائمة المضادات المقيدة التى لا تصرف الا عن طريق وجود مزرعة او باستشارة طبيب مكافحة العدوى وتم استعراض عينات للمضادات التي يتم بتحضيرهل في غرفة المحاليل والتغدية الوريدية وفي طور استكمال تحضير ماتبقى من المضادات.

واشارت صيدلانية منى الجشي إلى الاخطاء الحسابية لبعض المضادات الحيوية على وجه الخصوص حساب جرعة الكولستين والباكتريم. تم استعراض انماط الاخطاء الحسابية لهذين المضادين وتوضيح الطريقة الصحيحة لحساب الجرعات

وتحدث صيدلي سريري عناية مركزه أحمد الأسود عن 3 ادوية من المضادات الحيوية تحتاج الى مراقبة نسبة السموم في الدم بسبب تجمعها في الكلى وتسبب قصور وفشل كلوي.

وقال بأنها تحتاج الى متابعة المريض بشكل متواصل وهده المضادات عبارة عن مضاد جنتاميسين اميكايسين فانكومايسين.

وذكر صيدلي علي ال ابراهيم بأن التفاعلات الدوائية بين الادوية والمضادات الحيوية وعن كيفية حدوث التفاعل بين الادوية وكيف يمكن ان يؤدي هذا الى ضرر للمريض وماهي الكرق العملية لتفادي هذه التفاعلات.

وأكدت الصيدلانية زهرة الشيوخ على اهمية الاتحاد معا جميعا نحو تقليل مقاومة المضادات من خلال تطبيق بروتوكولات المصاة بها من وزارة الصحة بخصوص كوفيد 19.

وقال المدير التنفيذي لمستشفى القطيف المركزي الدكتور رياض الموسى اعتاد قسم الصيدلية بالتعريف بأهمية المضادات الحيوية وطريقة وصفها واليه اعطائها للمرضى.

وتابع القول لـ ”جهينة الإخبارية“ أن هذا العام تمر الفعالية بظروف الجائحة في العالم اجمع وتعرضت المستشفيات لضغط كبير من الالتهابات واستخدام الامثل للمضادات التأكد من احتياج المريض للمضادات والفعاليات تثقيفيه للكادر الطبي ووصفها ببروتوكولات وقواعد معينة للتقليل من المقاومة التي ينشئها الجسم للمضادات.