آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

القطيف.. تأهل أربعة مشاريع علمية إلى إبداع 2021

جهات الإخبارية محمد آل عبد الباقي - القطيف

تأهلت أربعة مشاريع علمية من مدارس قطاع القطيف إلى المرحلة الخامسة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الحادي عشر «إبداع 2021» الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» على مستوى المدارس المتوسطة والثانوية بالمملكة.

وأعلنت «موهبة» أسماء الطلبة المرشحين للمعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة، التي تنظم في ثلاث مدن على مستوى المملكة.

وكان المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان قد رعى المعرض الافتراضي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بالمنطقة الشرقية تحت شعار «هامات وطنية» والذي نظمته إدارة الموهوبات بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية.

وضم 177 مشروع علمي مسجل في المرحلة الثانية، من بين 831 مشروع علمي مسجل في المرحلة الأولى على مستوى مدارس المنطقة الشرقية.

ونجح سبعة وستون مشروعا علميا من بين هذه المشاريع في الوصول إلى المرحلة الخامسة، من بين ثلاثمائة مشروع رشحته مؤسسة «موهبة» على مستوى المملكة؛ لخوض منافسات «إبداع الحادي عشر 2021».

وتصدرت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية إدارات التعليم بالمملكة بأكبر عدد من المشاريع العلمية المتأهلة لهذه المرحلة بعدد 67 مشروعا، وجاءت الإدارات التعليمية وفق هذا الترتيب: جدة 35 مشروعا، والرياض 32 مشروعا، ومكة المكرمة 29 مشروعا، واكتفت المدينة المنورة ب20 مشروعا.

وتشتمل المرحلة الخامسة من التأهل على المعارض المركزية والورش التدريبية، وإعلان أسماء المتأهلين لمعرض «موهبة» للعلوم والهندسة السنوي الحادي عشر «إبداع 2021» بالعاصمة الرياض يوم الخميس 2 / 5 / 1442؛ ليقام المعرض خلال الفترة من يوم الأربعاء 28 / 6 / 1442 إلى يوم السبت 1 / 7 / 1442.

بدوره، أعرب مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله القرني عن وافر تهانيه وتبريكاته وسعادته بهذا التأهل. مشيدا بالطلبة الموهوبين المتأهلين ومشاريعهم العلمية.

واثنى على جهود وحدتي برامج الموهوبين والموهوبات بقطاع القطيف، وهي الجهود التي أسهمت في توفير المناخ اللازم لهذا التأهل والتميز.

ودعا القرني للطلبة المتأهلين بأن يتصدروا المرحلة الختامية من «إبداع 2021» التي تؤهلهم إلى المشاركة في منافسات المعرض الدولي للعلوم والهندسة «ISEF 2021» بالولايات المتحدة الأمريكية.

أسماء المتأهلين والمشاريع المتأهلة من مدارس قطاع القطيف

1 - الطالبة دانية فتحي المسحر - المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف، عن مشروع «توليد خلايا عصبية من الخلايا الجذعية الوسيطة للبالغين، المشتقة من النخاع العظمي باستخدام جزيئات الذهب النانوية؛ لعلاج أمراض التنكس العصبي».

2 - الطالبة ريما يوسف آل يوسف - المدرسة الثانوية الأولى بصفوى، عن مشروع «استعمال كربونات الكالسيوم الموجودة في الصدف؛ لصنع هيكل للعظام الصناعية».

3 - الطالب عبد الله ضياء آل قيصوم - مدرسة القطيف الثانوية بالقطيف، عن مشروع «تقنية توليد الطاقة الكهروضوئية».

4 - الطالبة عهد عادل الجشي - المدرسة الثانوية الثامنة بالقطيف، عن مشروع «ثلاجة مع ماسح ضوئي للرموز الشريطية لتواريخ انتهاء الصلاحية».