آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

حوار إسلامي مسيحي في ”الثلاثاء الثقافي“

جهات الإخبارية

تحت عنوان "الحوار الإسلامي المسيحي: الضرورات والتحديات"، نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة، بمشاركة القس الدكتور رياض جرجور، الأمين العام للفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وإدارة الكاتب بدر الشبيب، وذلك مساء أمس الثلاثاء.

وتحدث القس جرجور حول الأحداث والتوترات المتواصلة، خاصة الأخيرة في أمريكا وأوروبا، والتي ينبغي أن تدفع لمواصلة الحوار بين مختلف الأطراف، من أجل التخفيف من هذه التوترات الحادة.

وأوضح أن السياق الإقليمي يتسم بعدة مظاهر، أبرزها: عودة التدين منذ تسعينيات القرن الماضي، وتحول الدين كعنصر أساس في صيرورة المجتمعات البشرية، ومآلات الحالة الدينية من صراع الحضارات.

وقال إن المطلوب في الحوار هو العمل على إزالة الالتباسات عن الاديان، وتجاوز اعتبار الدين وكأنه مكون تكوينا نهائيا، ومعالجة النظرة المشوهة للذات وللآخر، وتحاشي المطبات المعرفية كالمفاضلة والفوقية.

وتابع أن الحوار قد يكون عقائديا او حوارا للعيش المشترك او جامعا بينهما، والتجربة تثبت ان حوار العيش المشترك هو الاكثر الحاحا وإفادة للمجتمعات البشرية

وحول الإسلاموفوبيا، قال إنها حالة من القلق والخوف من الإسلام نسجها الغرب واثار رعب المجتمعات منه فكريا وعمليا، ونتجت عنها مواقف وسياسات غير عادلة.

وأوضح أن الحوار ينطلق من حق الآخر في المعتقد واحترام خصوصيات كل طرف وعدم المس بالرموز والمقدسات الدينية، ولا يمكن لحرية التعبير ان تكون وسيلة للافتراء على الآخر.

وأضاف أنه من المهم نقل الحوار الاسلامي المسيحي من النخب الدينية والثقافية الى القواعد الشعبية ومواجهة الجهل بالآخر وعمليات تشويه الصورة، ونشر وتدريس ميثاق اسلامي مسيحي.

وأكمل أن من معوقات الحوار استخدامه لتبشير الآخرين، والمفاضلة واظهار التفوق، والجهل بالطرف الآخر. وينبغي رصد حالة العيش المشترك موضوعيا وتحديد مواقع التوترات واكتشاف المساحات المشتركة.

ونوه بأن هناك هجرة واسعة للمسيحيين العرب للخارج بسبب التوترات والصراعات الدينية في المنطقة بسبب السلوك المتطرف والتوظيف السياسي للدين.

وأوضح أنه على الرغم من عمق التحديات التي تواجه مشاريع الحوار، الا انه لا يزال هو الخيار الافضل المتاح، وعلينا التاكيد على ربطه بالمعرفة الموضوعية بدلا من الجهل.

وأكد أنه لا يوجد خلاف اسلامي مسيحي في المنطقة على مستوى القيادات الدينية والسياسية، وهناك حالة من المصارحة والوضوح والتكامل بين مختلف الأطراف.





التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
Abu jood
25 / 11 / 2020م - 6:40 م
انتو أول خلو حوار ينبني علىتفاهم ومحبه وتقبل الآخر بين المسلمين نفسهم بإختلاف المعتقدات والمذاهب

وخلنا نشوف ثمرته
عشان نحاور معتقدات ومذاهب آخرى
2
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 27 / 11 / 2020م - 4:09 م
على قولتك

المفروض بعد يتم التركيز على القضايا الاجتماعية وحاجات الناس

المنتدى هذا مايستهدف العامة من أهل القطيف

التنوع الفكري والإثراء الثقافي الا يسميه البعض يحتاج إلى أن يلامس حياة الناس مو مجرد عناوين لمواضيع تلقاها على قناة حوارية من المجتمع المصري!
3
عبدالله
[ القطيف ]: 27 / 11 / 2020م - 6:29 م
هل يوجد مواطنون مسيحيون يعيشون في المنطقة...
4
حسين
[ القطيف ]: 27 / 11 / 2020م - 9:09 م
نحن لا نحتاج لمثل هذه الحوارات لأنها سالبة بإنتفاء الموضوع