آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 1:06 ص

إنجاز طبي بقيادة الموسى والعباد.. زراعة أصغر جهاز «حفز عصبي» لمواطنة

جهات الإخبارية زهير الغزال - الدمام

نجح فريق طبي سعودي في مستشفى الملك فهد التخصصي، يوم أمس، في زراعة أحدث وأصغر جهاز «حفز عصبي»، لمواطنة، في العقد الثالث من عمرها، في عملية تُعدّ الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق ووسط أوروبا، لهذا النوع الحديث من أجهزة الحفز العصبي؛ إذ أجريت أول عملية مماثلة في بريطانيا في يناير من العام الحالي 2020م.

وأكد المدير العام التنفيذي في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام شريف عمر، أن العملية تُعدّ إنجازًا طبيًا، وسبقًا لتخصصي الدمام، ووزارة الصحة، والتجمّع الصحي الأول بالشرقية، ونجح الفريق الطبي في عملية الزراعة بدون أي مضاعفات، وغادرت المريضة المستشفى في نفس اليوم.

وأشار إلى أن جهاز الحفز العصبي الحديث لا يزيد حجمه على 3 سم مكعبة، وأن مستشفى الملك فهد التخصصي كان السبّاق في استحداث خدمة الحفز العصبي، وإنشاء وحدة اضطرابات التبول عام 2008م.

من جهته أوضح رئيس الفريق الطبي المعالج ورئيس ومؤسس وحدة اضطرابات التبول في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، والأمين العام للجمعية العربية للتحكم البولي د. رياض الموسى، أن عملية الزراعة تمت على مرحلتين، استغرقت الأولى قرابة الساعة لزراعة السلك المحفز وإيصاله بجهاز خارجي متصل بالمريضة، والثانية استغرقت أقل من نصف ساعة، بزراعة الجهاز المحفز.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي السعودي الذي أجرى العملية تم بقيادة الدكتور رياض الموسى والدكتور علي العباد استشاري جراحة المسالك البولية واضطرابات التبول والفريق المساعد وهم الدكتور نادر الدوسري والدكتورة وضحى القحطاني والدكتور صالح بوبشيت والدكتور عبدالعزيز وطاقم التخدير بقيادة الدكتور خالد عبدالسلام والطاقم التمريضي.