آخر تحديث: 4 / 3 / 2021م - 8:55 م

تدريب منسوبي «البيئة» على «تخطيط الأداء الوظيفي»

جهينة الإخبارية

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، أن ورش العمل التي أقامتها إدارة الموارد البشرية، تحت عنوان ”مرحلة تخطيط الأداء الوظيفي“ للعام الحالي 2021، استهدفت التعريف بأهمية عملية تقييم الأداء الوظيفي التي تمارسها إدارة الموارد البشرية والتي على أساسها يتم مقارنة الأداء الفعلي بما هو مستهدف.

وأضاف م. المطيري: إن أهميته تكمن في أنه ركيزة لاتخاذ العديد من القرارات المرتبطة بالحياة الوظيفية للعامل، أو الموظف، أو القيادي، ويُعتبر حجر الزاوية لأنشطة الموارد البشرية والتي ترتبط به ارتباطا مباشرا وغير مباشر، مثل التدريب والتطوير والتعاقب الوظيفي وتطوير القيادات وإدارة المواهب والترقيات والحوافز والأجور والرواتب والابتعاث والإيفاد وغيرها، وتستخدم كأداة لتزويد الإدارة بمعلومات عن العاملين بالجهة، وتستخدم كوسيلة يعتمد عليها في قيام الرؤساء بالتوجيه المستمر لمرؤوسيهم.

من ناحيته، لفت مدير إدارة الموارد البشرية بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية سلطان الدهمشي، إلى أهداف عملية تقييم الأداء الوظيفي، والتي منها نشر الحماس بين الموظفين، والتنافس بينهم، بما يسهم في رفع الكفاءة الإنتاجية، ورفع مستوى الأداء، ومعرفة معوقات العمل.

وأشار الى تحديد أوجه القصور في أداء الأفراد، والتعرف على جوانب الضعف في الأداء، والعمل على حلها، والكشف عن الأفراد المميزين لشغل الوظائف العليا، والكشف عن الكفاءات التي تعمل في صمت، وكذلك تقييم سياسة الاختيار والتعيين، وأخيرًا إتاحة الفرصة للإدارة بالجهة؛ لتكون قادرة على تقييم جهود المديرين والرؤساء من خلال متابعة مدى جديتهم في تقييم موظفيهم.

وشملت الورش موظفي الفرع الرئيسي بالدمام، ومكاتب الوزارة بمحافظات الأحساء، والقطيف، وحفر الباطن، وقرية العليا، وكانت من إعداد وتقديم أخصائي الموارد البشرية بالفرع محمد الحربي.