آخر تحديث: 4 / 7 / 2020م - 4:47 م  بتوقيت مكة المكرمة

الشيخ الصفار يدعو حجاج بيت الله الحرام لتأكيد الوحدة الإسلامية

جهينة الإخبارية
الشيخ حسن الصفار
الشيخ حسن الصفار

قال الشيخ حسن الصفار أن على حجاج بيت الله الحرام أن يؤكدوا وحدتهم في هذا المنسك الذي يجمعهم على صعيد واحد وتوجه واحد لتفويت كل المحاولات الداعية لتفريقهم وتمزيقهم.

وأكد بأن الحج "تكريس عملي لوحدة الأمة"، وأن على المسلمين ألا يفوتوا هذه الفرصة لتأكيد هذا المبدأ الإسلامي العظيم.

وأشار إلى أن الحاجّ يلحظ قوة هذه الأمة التي ينتمي إليها، وهو يشترك مع الجميع في ذات النسك، واللباس، والتوجه لله تعالى مع اختلاف الوافدين من حيث المكان واللغة والمذهب.

وقال بأن الحج يتيح للمسلم الانفتاح على تاريخ دينه بل على تاريخ الرسالات السماوية الأخرى، داعيًا الحجاج للاستفادة من هذا الجانب.

وانتقد الصفار في نفس الوقت إزالة كثير من المعالم والآثار من بلاد الحرمين، وقال بأن ذلك حرم المسلمين من التعرف على تاريخهم بشكل محسوس.

وأكد على أن الحج رحلة إيمانية ترسِّخ في نفس المسلم معنى العبودية لله تعالى. موضحًا بأنه لا ينبغي أن يرهن الإنسان أي تشريع ديني بمدى تفهمه له، أو انعكاس مصلحته عليه.

وفي ذات السياق أكد الصفار في خطبة الجمعة في القطيف على أهمية الثبات على المبدأ ومواجهة الضغوط.

وأشار إلى أن كسب السمعة الحسنة بين الناس ونيل رضاهم ومداراتهم مطلوب في ذاته، ولكن ليس على حساب القناعات الراسخة، وتغيير المبادئ الصحيحة.

وقال بأنه لا يحق للإنسان أن يعتقد فكرة أو يسير على منهج من أجل أن يخطب بذلك ود الآخرين، مضيفًا بأن هدف المؤمن يجب أن يكون رضا الله تعالى.

وقال بأن على المصلحين وذوي الرأي في المجتمع أن يتحلوا بهذا المبدأ مهما واجهوا من ضغوطات.

وأضاف بأن على الشباب الذين يعيشون حالة الشللية ويرون الانحراف هو السمة السائدة فيمن حولهم، أن يثبتوا على مبادئهم ويتمسكوا بدينهم مهما قيل عنهم.