آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 12:12 م

«المسألة الأخلاقية» إصدار جديد للكاتب حسن الشيخ

جهات الإخبارية

صدر كتاب «المسألة الأخلاقية» عن دار الرأي العربي في بيروت للكاتب الإسلامي المعروف حسن الشيخ.

ويتناول الكتاب الجديد التأصيل لنظرية فلسفية أخلاقية هي نظرية «الاهتمام» التي يزعم الكاتب انها نظرية أخلاقية جديدة تطرح لأول مرة.

يقول الكاتب في مقدمة كتابه «المسألة الأخلاقية»: لم يتبقى للإنسان إلا أن «يهتم» بالآخر، لأن «أخلاق الإهتمام» هي كل ما يستطيع الإنسان أن يقوم به في معركته مع المدنية المادية الصاخبة، فحينما «يهتم» كل إنسان بالآخر بالقدر الذي يمكنه القيام به، سنتمكن نحن معشر البشر أيضا أن نغيّر شيئا من واقعنا المرير وأن تزحف الإنسانية جميعا إلى واقع أكثر إشراقا من واقعنا المظلم، لأن النور والضياء في قلوب جميع المهتمين في العالم، وهذا ما تبشر به نظرية «الإهتمام» الأخلاقية الجديدة التي نزعم أن مفاهيمها وتطبيقاتها الواقعية، تتخطى المعتقدات والشعوب والأجناس والبلدان لتحقق السعادة للبشرية جمعاء، وحتى نطرح جوهر فلسفة أخلاق «الإهتمام» بكل أبعادها الفكرية وتطبيقاتها الحياتية عمدنا إلى مقارنتها بالفلسفات الأخلاقية الأخرى حتى يتضح الفارق بينها وبين تلك الفلسفات».

ويتناول الكتاب الفلسفات القديمة والحديثة بالنقل والنقد والتدقيق، ثم يطرح فلسفته الجديدة «الاهتمام» باعتبارها فلسفة أخلاقية جديدة.

الجدير بالذكر ان الكاتب المعروف حسن الشيخ له العديد من الكتب الإبداعية والإسلامية التي أصل فيها العديد من المفاهيم الفكرية الجديدة مثل كتاب «نظرية الحكم والإدارة عند الامام علي » وكتابه «ركائز الدعاء» الذي أصل لمفاهيم جديدة في فلسفة الدعاء، لم يتم تناولها من قبل. وكذلك العديد من الكتب الفلسفية التي تناول فيها فكر مدرسة آل البيت الحكمية بزعامة الشيخ الأوحد احمد بن زين الدين الأحسائي.