آخر تحديث: 23 / 4 / 2021م - 3:45 ص

هل ملأتم خزان الحب «3»؟

بدر شبيب الشبيب *

لعل أهم ما تحتاجه المرأة لملء خزان الحب يتمثل في الإنصات والتفهم والتعاطف والرعاية الدائمة. إن كثيرا من سوء الفهم الذي يحدث بين الزوجين منشؤه عدم أو ضعف الإنصات. فالإنصات التفاعلي responsive listening ليس بالعملية السهلة أبدا، بل يحتاج لتدريب ومران طويلَين. المرأة لا تبحث في أغلب الأحيان عن حل بقدر ما تبحث عن مُنصت لا يقاطعها، ولا يقف عند حدود كلماتها وما تقوله من حقائق فقط.

بل يحاول الغوص فيما وراء ذلك من مشاعر وأحاسيس. يجب أن ننتبه إلى حقيقة علمية تقول بأن الرسائل تعتمد في وصولها للآخرين على الكلمات بنسبة 7% فقط، بينما تتوزع النسبة الباقية على نبرة الصوت وأسلوب الأداء «38%»، والاتصالات غير اللفظية كلغة الجسد مثلا «55%». ومن هنا يتطلب الإنصات الفعال الالتفات بقوة لغير الكلمات من عواطف وتعبيرات لم تقلها الكلمات.

وتبحث المرأة أيضا عمن يتفهمها ويستوعبها ويقرأ ما بين سطورها. كما تبحث عمن يبدي بشكل صادق وبطرق مختلفة تعاطفه معها، واستعداده لمساندتها ورعايتها وتوفير أمنها وسعادتها. وقد ورد عن الإمام الصادق أنه قال: «إن المرء يحتاج في منزله وعياله إلى ثلاث خلال يتكلفها وإن لم يكن في طبعه ذلك: معاشرة جميلة، وسعة بتقدير، وغيرة بتحصن». وفي هذه الرواية توجيه أخلاقي لطيف يدعو إلى تعويد النفس على تلك الخلال الثلاث، حتى لو كان في الأمر مشقة وتكلف عليها بسبب أنها - أي النفس - غير مطبوعة على ذلك، إذ إنها مع الوقت سيتحول السلوك المتكلَّف إلى سجية، فمن لم يكن حليما بطبعه فليمارس الحلم تكلفا، وكذا من لم يكن كريما، فليقاوم شح نفسه حتى يصبح الكرم عنده عادة وأمرا طبيعيا.

في استبيان نُشرت نتائجه على موقع «جسد الثقافة»، كانت إجابات النساء عن كيفية توقعاتهن لما يجب أن يعبر به الزوج عن حبه لزوجته مختلفة بطبيعة الحال، ولكنها تركز في أغلبها على الجانب العاطفي. لنأخذ عينة من تلك الإجابات التي تزيد عن ثلاثين إجابة:

- إن ملاطفة زوجي لي وإظهار مشاعر الحب بالكلمات ومراعاة حالتي النفسية دليل حبه لي.

- أن يشعرني بأني أجمل وأحسن زوجة أهداها الله له.

- إذا احترمني زوجي وقدرني ووفر لي متطلبات البيت فهذا يعني الحب.

- أن يمدحني إذا لبست له فستانا جديدا، أو غيرت من تسريحة شعري والاهتمام بي وبحاجاتي المادية والعاطفية.

- عندما يكرر علي الكلام الطيب والرقيق ويحاول إثارة مشاعري تجاهه.

- عند احترام قراراتي في البيت أشعر انه يحبني.

- إذا وفر لي المال والراحة فهذا تعبير عن حبه لي.

- إذا شعرت منه انه يغار علي من خلال تصرفاته وكلماته.

- عندما يستوعب أخطائي ويتفهم موقفي ويشاركني أفراحي وأحزاني.

- إذا قال لي بعض الكلمات والتي أشعر أنه مخلص في قولها مثل: يا حبيبتي، يا عمري.

- عندما يكون وفيا لي وعلي ويحفظني عند حضوري وعند غيابي.

- عندما يبادلني الثقة والاحترام ويفي بوعوده والتزاماته معي.

- إذا رأى شيئا في السوق يعجبني فيشتريه لي ويفاجئني به.

- إذا أشركني معه في القرارات التي تهم الأسرة أو تهم حياته أشعر أنه يحبني.

- عندما يقبلني كل يوم هذا دليل حبه لي.

هذه العينة تزودنا بنماذج عملية لكيفية تعبئة خزان الحب لدى المرأة، وهي في متناول الجميع بشكل عام، خصوصا الأمور المعنوية. بل حتى الأمور المادية إذا لاحظنا أن المطلوب فيها هو الإنفاق حسب السعة والإمكان، كما قال الله تعالى: ﴿لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا.

دمتم بحب.. جمعة مباركة.. أحبكم جميعا.