آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

مرشد أسري: السلام الحقيقي يبدأ من الذات

جهات الإخبارية ليلى الشافعي - تاروت

تحت عنوان ”التفكير الإيجابي وصناعة السلام الداخلي“، قدم المرشد الأسري علي بوخمسين محاضرة تابعة لبرنامج ”إيلاف“، التابع للجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية.

وتحدث بوخمسين في المحاضرة التي ألقاها عبر منصة ”الانستقرام“ التابعة اللجنة الصحية عن برز خطوات صنع السلام الداخلي في حياتنا وكيفية نشره في العالم ومدى تأثير الأفكار علينا.

وقال: إن هناك تصورين للبحث عن السلام الأول تتم صناعته من خلال التطور التكنلوجي وتوفير وسائل الراحة والحياة المرفهة، وهذا ما ينادي به الغربيون واللبراليون والحداثيون، في حين ن التصور الثاني للسلام هو أن يبدأ من داخل نفس الإنسان.

وأضاف: نرجح التصور الثاني في صنع السلام الذي ذكره الله في القرآن بقوله: ”إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم“.

وأكمل: ”إذا أردت أن تبني سعادة داخل الأسرة، تأكد أن كلا الزوجين يعيشان بسلام“، مبينا أن هذا لا يقتصر على الأسرة فقط بل يمتد لكل ما هو حولها من نظم ومؤسسات ليشمل العالم بأسره.

وأشار إلى أن أعظم مشروع ينبغي أن نعمل عليه هو استثمار الإنسان باعتباره الركن الأساس في الحياة، مؤكدًا أهمية ان يتقن الانسان إدارة وتنظيم أفكاره لارتباطها الوثيق بسعادته والاخرين.

ولفت إلى اهم خطوات صنع السلام الداخلي في الانسان كالقرب من الله تعالى الذي يشعره بالسلام والحب ويخلصه من عالم الماديات والضغوط النفسية، والتسليم بما كتب الله له.

وشدد على اهمية ان يتحلى الانسان بالايجابية دائما، وان يكون سفيرًا للحب والسلام، من خلال نقل الافكار الايجابية والسعادة للاخرين بمهارة.