آخر تحديث: 22 / 4 / 2021م - 10:14 م

بعد عشرون عام من اليوم

المهندس أمير الصالح *

قبل عشرون سنة، لم تكن الاشياء التالية والرائدة تجاريا معروفة لدى بني البشر:

iPhone، Facebook، YouTube، Twitter، TikTok، Instagram، Alibaba، drone، epay، Android، iPad، Gmail، Tesla، WhatsApp، Bitcoin، Netflix streaming، DoorDash، Chrome،، Messenger، Zoom، FaceTime، Google Map، Amazon، Prime، Airbnb، Uber، Snapchat، LinkedIn، Reddit، Robinhood، Skype، Spotify، SpaceX

ونكتفي بتلكم القائمة عن ذكر ما هو معروف من تطبيقات وتكنلوجيا تطبيقية رائدة قائمة لنحول انظارنا الى المستقبل ونحاول ان نستجلي بقراءة متأنية وبصيرة واضحة عن معالم المستقبل والفرص الواعدة. نظرة خاطفة للقائمة السابقة سيحد القارئ ان معظم الاسماء المذكورة هي لشركات امريكية في عالم التقنية. وان معظم الاسماء الواردة قائمة على تطبيقات متكاملة التداخل او مندمجة مع شركة ابل. وكذلك معظم تلكم الشركات تعتمد على شبكات الانترنت كالعمود الفقري لها وكقلب الدينمو لكل العمليات التي تنفذها وتنجزها تلكم الشركات. واثبت الانسان ان اختراع واحد وهو الشبكة العنكبوتية اعاد تشكيل العالم والمال والاعمال والقوة والنفوذ.

على ضوء جائحة كوفيد - 19 اطلق البعض قائمة بتوقع شركات نمو واعدة وهي:

‏Amazon prime، Reddit

السؤال المطروح وبقوة هو ماهي الشركات التجارية الرائدة في المستقبل وماهي السبل لاقتناصها قبل التحليق عاليا.

والجواب حتما سيكون مبني على فرضيتان لا ثالث لهما.

الفرضية الاولى:

اذا كل الامور الاخرى مستقرة وتصب في ميزان القوى العلمية والتجارية وتخدم مصالح الشركات الامريكية، فمن المرشح ان تستمر بعض الشركات التقنية الوارد اسمها اعلاه في الريادة والتحليق عاليا وستستمر الى جانب شركات امريكية جديدة اخرى وتستمر في قيادة صناعة الفرص في عالم المال والاعمال.

الفرضية الثانية:

ان ينجح التنين الصيني وهو التلميذ النجيب لرأسمالية المادية في احداث اختراقات علمية تقنية رائدة فحينها تكون اسماء منتجات شركات صينية على شاكلة شركة هاواوي و. ساينوبك هي المسيطرة على القائمة لاكثر المنتجات نموا في لنستقبل.

واورد هنا قائمة لقطاعات مستقبلية جديدة واسمع بعض الشركات تستثمر في اعمال المستقبل اوردها البعض واتنصل عن اي مسؤولية تتعلق باي قرار يمس البيع او الشراء او الاستحواذ:

‏ESG

‏Starlink، Kuiper

‏Starship، Blue Origin

‏Solar Panals

‏Hyperloop

‏Stripe/Square

‏Palantier - Next-gen Data analytics

‏eVTOL - Joby، Lilium

‏Supersonic Planes

‏Additive Manufacturing

‏Artificial Intelligence based Healthcare

لكون كل التحليلات التي اوردتها هن من مصادر ومجلات ومواقع امريكية واوربية فاني مجرد ناقل لتلكم القوائم مع تحليل بسيط ليس اكثر. مصادر الدراسات والتحليل المالي المستقلة غير متوفرة في مواقع النت بالمجان. وهنا تكون الصورة غير مكتملة لدى المتطلع لاستقراء المستقبل الاستثماري المستحق للمجازفة بهدف ابرام صفقة العمر وضربة المعلم والحظ الكبير.

في بعض اسواق الاسهم، التحليل الكمي والفني لا يجدي نفعا لان تلكم الاسواق قائم على التوصيات فقط وفقط. والتوصيات هي اشبه بقرارات اصحاب تكتلات رؤوس الاموال الكبرى. وهكذا اسواق يمكن ان ترسم منحنى مضاربي وتكثر فيه مراوغات التصريف والتجميع وعادة ما يكون صغار المستثمرين العوبة في ايدي كبار المضاربين. وعلى ضوء ما ذكر اعلاه، فان جميع القراء الكرام مدعون لتكهن رياضي منطقي عن ما هي الشركات الصناعية والتجارية الرائدة في المستقبل وفي اي من بلدان العالم. تعلمت في عالم الاستثمار اني كلما قرأت اكثر وتأملت اكثر كلما زاد فهمي لجزئيات قوانين اللعبة ومتغيراتها. فالمال مزواج ويتزاوج المال مع كل شي نعم كل شي.