آخر تحديث: 22 / 4 / 2021م - 11:48 م

”التنمية الاجتماعية“: 10 ملايين ريال لتمويل المشاريع النسائية

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

أكدت مدير بنك التنمية الاجتماعية بقسم السيدات بالدمام فوزية القحطاني، أن البنك على استعداد لتمويل المشاريع الرائدة في كافة قطاعات التمويل، مشيرة إلى أن حجم التمويل يبدأ من 500 ريال وتصل الى 10 ملايين ريال.

وقالت في ”لقاءات التواصل مع سيدات أعمال القطيف“، الذي نظمته غرفة الشرقية عن بعد، إن البنك يضع في الاعتبار وضوح الهدف لطالب التمويل، بالإضافة للعزيمة والإصرار وكذلك الايمان الكامل بتحقيق الهدف.

وأضافت أن البنك يمول أصحاب الشهادات، وكذلك غير الحاصلين على الشهادات من الجنسين في كافة المجالات، مؤكدة أن البنك يمول كذلك البرامج الصناعية، وأن البنك فتح مجالات عديدة في السنوات الثلاثة الأخيرة.

وتابعت أن البنك اطلق عدة مبادرات للتخفيف من آثار جائحة كورونا، منها مبادرة ”تأجيل السداد“ للمشاريع الممولة في عامي 2019 - 2020، لمدة 6 اشهر وتم تمديدها لمدة 6 اشهر أخرى، بالإضافة لاطلاق مبادرة ”افق“ لتمويل المشاريع القائمة ومنها المشاريع الطبية لدعم وزارة الصحة لمواجهة تداعيات الجائحة.

وأوضحت أن عدد المشاريع الطبية المستفيدة تجاوزت ألف مشروع، مضيفةً أن البنك أطلق مبادرة ”المطابخ المركزية“ في رمضان الماضي، لمساندة الأسر المتضررة من الجائحة سواء نتيجة التسريح من العمل او توقف العمل من المنزل.

ولفت إلى أن المطابخ المركزية تستقبل سيدات الأسر المنتجة وصرف الرواتب وتوفير 1500 - 10 ألف وجبة يوميًا؛ لتوزيع ذوي الدخل المحدود، والأسر المتضررة.

وتابعت أن البنك عمد لإعادة جدولة للقروض للمشاريع المتضررة قبل الجائحة، لمساعدتها لتجاوز الصعوبات.

وذكرت أن رأس مال البنك وصل الى 46 مليار ريال في عام 1438 بالتماشي مع رؤية 2030، حيث يتحرك البنك ليكون رائد لتمكين أدوات التنمية الاجتماعية وتعزيز الاستقلال المالي للأفراد والأسر، من خلال تقديم خدمات مالية وغير مالية وبرامج ادخارية هادفة وفعالة مدعومة بكوادر بشرية مؤهلة للمساهمة في التنمية الاجتماعية وبناء الشراكات مع القطاعات المختلفة.

وأوضحت أن البنك ساهم في دعم 22 سيدة بالسيارات على تطبيقات ”النقل التشاركي“.

وأشارت إلى أن البنك ادخل تمويل السيارات بعد السماح بقيادة المرأة للمركبات، مبينة أن البنك أطلق برنامجين لدعم القطاع القطاع الثالث من خلال برنامج ”دائم للجمعيات واللجان الاجتماعية و“ ساهم" للجمعيات والتعاونية.

وتابعت أن البنك يقدم قروضا بدون فوائد عن طريق شركاء التمويل ”متناهي الصغر - أصحاب الحفر والمهن“، من المواطنين للتشجيع على مزاولة الأعمال والمهن.

ولفت إلى البنك اتفق مع الجمعيات الخيرية على تمويل الأسر المنتجة من خلال تخصيص محافظ لاستكمال الإجراءات اللازمة للتمويل.

وأشارت الى تمويل المشاريع الناشئة يبدأ من 50 ألف - 300 الف ريال بدون فوائد.

وبينت أن الشركات الراعية تتحمل مسؤولية فترة التدريب وإنشاء دراسة الجدوى، حيث يقوم معهد ريادة الاعمال والتنمية الصناعية بالهيئة الملكية في الجبيل بهذا المسؤولية، موضحة، ان مركز ”دلني“ يقدم خدمات غير مالية عبر استشارات على مدار الساعة.

وأضافت، ان منتج ”نفاذ“ يدخل تحت التمويل الاجتماعي، بهدف زيادة دخل الافراد، حيث تم تمويل الدفعة الأولى في الصيف الماضي واغلاقه وحاليا تم فتحه مجددا منذ 3 أسابيع.

وبينت، ان الحصول على التمويل لمنتج ”نفاذ“ يتطلب اصدار وثيقة العمل الحر بواسطة بوابة وزارة الموارد البشرية، مؤكدا، ان يشترط الحصول على التمويل للموظفين للرواتب اقل من 14 الف ريال، بحيث لا يتجاوز الحد الأعلى 60 الف ريال.