آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

الجالي: الجائحة تسببت في غلق فروع.. وتحرك لتقديم الخدمات المالية

خطة لطرح ”البريد السعودي“ للاستثمار

جهات الإخبارية محمد الأحمد - الدمام

كشف المشرف العام على الشؤون التجارية بالبريد السعودي م. عبد الله الجالي عن التحرك للتحول لشركة مساهمة والخصخصة، مشيرًا إلى عدم إمكانية تخصيص قطاع غير ربحي.

تحقيق الربحية

وأكد أن التحرك الحالي للنهوض بالبريد لتحقيق الربحية، وأن البريد يحتاج على عدة سنوات للتحول للربحية، مضيفًا أن بعض القطاعات الجديدة في البريد ستطرح للاستثمار.

طرح للاستثمار

وأوضح أن ذلك تمهيدًا لطرح البريد للاستثمار بشكل كامل، متجنبًا تحديد هوية الطرح سواء ”مغلقة أو مدرجة“، وأن مشروع طرح البريد الإلكتروني للاستثمار ما يزال تحت الدراسة.

استكمال المتطلبات

وذكر خلال ندوة بعنوان ”رؤية التحول في البريد السعودي والفرص الاستثمارية“ نظمتها غرفة الشرقية عن بعد، أمس، أن عملية الوصول إلى الطرح تتطلب استكمال المتطلبات الأساسية للنهوض بالمؤسسة.

تحسين الخدمات

وتابع أن المرحلة الأولى من 2020 - 2025 تتمثل في التوسع محليًا خدمات جديدة واستثمار في قطاع اللوجستي، وتحسين الخدمات، وتقليص التكاليف، والتحول الى شركة ربحية، فيما المرحلة الثانية 2025 - 2030 تشمل الانتشار على الصعيد الإقليمي.

قاعدة بيانات

وكشف عن توجه لتقديم الخدمات المالية، وأن العديد من المؤسسات المالية بدأت كمؤسسة بريدية، وتحولت للخدمات المالية ”تحويل الأموال والقروض والتمويل“، مضيفًا أن قاعدة البيانات لأكثر من 16 مليونًا بحاجة إلى خدمات مالية وتمويلية وحكومية.

مراكز فرز

وأوضح أن الاستثمارات الرئيسية التي يخطط لها البريد السعودي ضمن إستراتيجية البريد 2020 - 2025 ترتكز على إنشاء مراكز فرز ومعالجة متقدمة، وتجديد شبكات النقل والتشغيل، وإعادة تصميم شبكة التجزئة، وعرض خدمات رقمية ولوجستية، وتحسين تجربة العملاء.

شراكات عديدة

ولفت إلى أن البريد السعودي أبرم عدة شراكات، منها في مجال البيانات الرقمنة، والخدمات المالية والحكومية، والقطاع اللوجستي، موضحًا أن الفرص الاستثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر إبرام الشراكات لتغطية الحجم التجارة الإلكترونية الكبيرة.

رفع الإيرادات

وأكد أن البريد السعودي يتحرك لرفع ايراداته لدعم الاقتصاد الوطني، وأن الشراكات في قطاع التجزئة ضمن الفرص الاستثمارية المجدية.

تأثير كورونا

وأشار إلى أن تأثير جائحة كورونا ساهم في انخفاض حجم العمل في الفروع أثناء حظر التجول لأكثر 75% من حجم الإيرادات، وإغلاق بعض الفروع، وكذلك عدم الاستفادة من مبادرة ”الميل الأخير“ بخلاف استفادة الشركات المنافسة.

تجاوز التوقعات

وبين في الوقت نفسه، أن حجم الإيرادات خلال 2020 ارتفع كثيرًا عن السنوات السابقة، وحجم الأعمال في قطاع الأدوية، والتجارة الإلكترونية تجاوز التوقعات، مشيرًا إلى أن مستوى الخدمة تحسنت بنسبة 30% خلال السنوات الثلاثة الماضية.

حقوق الامتيازات

وأكد وجود خطة لمنح حقوق الامتيازات لافتتاح مكاتب بالشراكة مع البريد السعودي، مشيرًا إلى أن تلك المكاتب باستطاعتها تقديم جميع الخدمات للشركات والافراد، وأن البريد يعمل على تطوير نسخة محدثة للشراكات لامتياز المكاتب والفروع ستطلق خلال الأشهر القادمة.

أبرز التحديات

وذكر أن أبرز التحديات التي يواجه البريد السعودي تتمثل في التنافسية جراء انخفاض التكلفة للشركات المنافسة وكذلك ارتفاع تكلفة الشبكة بخلاف الشركات المنافسة، مؤكدًا أن أبرز إستراتيجيات البريد يتمثل في زيادة الإيرادات وتقليص النفقات، بالإضافة لانخفاض الرسوم الخدمات الحكومية تمثل احدى التحديات، وأن الرسوم الحكومية أقل من التكلفة الحقيقية للخدمات.

فروع وصناديق

وقال إن إجمالي مشتركي العنوان الوطني 16 مليون مشترك على مستوى المملكة، ويبلغ عدد موظفي المؤسسة 8600 موظف في كافة الفروع، فيما كان عدد الموظف 10 آلاف موظف قبل أكثر من عام، موضحًا أن البريد السعودي يمتلك أكثر من 480 فرعًا في كافة أنحاء المملكة، ونحو 500 ألف صندوق بريد وأكثر من 65 محطة طرد في 20 مدينة وكذلك يمتلك 14 مركز فرز، فضلا عن اسطول يتجاوز 1000 شاحنة تقوم بتوصيل اكثر من 40 الف مادة يوميا.

منصة إلكترونية

وقال إن البريد السعودي أنشأ منصة الكترونية لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتمكنها من شحن الطرود بسهولة وبأسعار تنافسية، بالإضافة الى تتبع كامل للشحنات وتاريخ الارساليات، فضلا عن الحلول الرقمية مثل الناشر التجاري وغيرها من صناديق البريد الرقمية، لافتا الى ان عملاء البريد السعودي يتوزعون على الوزارات الحكومية والمؤسسات الحكومية والتجارة الالكترونية والشركات والمنصات الوطنية والبنوك وشركات التأمين وشركات الاتصالات.

رحلة تحول

واكد ان رحلة التحول الكبيرة للبريد السعودي تستلزم إعادة تشكيل الصناعة البريدية واللوجستية من خلال دراسة اتجاهات السوق الرئيسية منها التغيير الكبير في قطاع الخدمات اللوجستية بسبب التكنولوجيا الحديثة والطلب على الخدمات اللوجستية المتخصصة وزيادة حجم الطرود البريدية بسبب الزيادة الكبير في حجم التجارة الالكترونية وتقلص حجم سوق الخدمات البريدية التقليدية والتغير في توجهات والخدمات المفضلة للعملاء والتحول في القطاع الحكومي نحو الحكومة الالكترونية.

مواكبة التغير

ولفت الى ان التحولات الضرورية للبريد السعودي تتمثل في مواكبة التغير في توجهات العملاء والتركيز على مستوى خدمتهم والتحلي بأسلوب التفكير التجاري وقيادة السوق للتفكير بشكل مختلف وتطوير عروض لمنتجات تنافسية ودعم احتياجات العملاء من خلال تتويع الخدمات والتوجه نحو التجارة الالكترونية والأسواق المجاورة واعتماد التقنيات الرقمية بشكل جوهري لزيادة فعالية المجموعة ومشاركة الأصول المتاحة من موارد بشرية وأنشطة لوجستية داخل منظومة البريد لزيادة الاستفادة منها.