آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 11:10 ص

توقف حركة الصيد بسبب شدة الرياح الشمالية بالشرقية

جهات الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

أوقفت إدارة حرس الحدود منذ يومين اصدار تراخيص الإبحار لكافة مراكب الصيد العاملة بمرافئ المنطقة الشرقية على خلفية هبوب الرياح الشديدة المسيطرة على المنطقة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

واكد صيادون، ان غالبية المراكب الراسية في مرافئ المنطقة الشرقية لم تتحرك منذ يومين تقريبا، لافتا الى ان الرياح الموسمية ”الشمالية“ تجمد حركة الصيد بشكل تام، موضحين، ان كافة المراكب الصغيرة والكبيرة توقفت تماما خلال الساعات الماضية، مشيرين الى ان إدارة حرس الحدود أوقفت منح التصاريح للمراكب بسبب الرياح الشديدة.

وذكروا، ان إدارة حرس الحدود تعمد لتجميد اصدار التراخيص مع هبوب الرياح الشديدة، كاجراء احترازي وعدم تعريض الصيادين للخطر في عرض البحر، مؤكدين، ان مدة التصريح تصل الى 14 يوما، مما يسمح للمراكب للبقاء في عرض البحر لمدة كافية للعودة بحصيلة وافرة من الأسماك، مبينا، ان غالبية المراكب تواصل الصيد في مختلف المصائد المنتشرة في الخليج لمدة 7 أيام قبل العودة.

وأشاروا الى، ان الكثير من المراكب متوقفة منذ فترة نتيجة عدم وجود عمالة قادرة على تشغيلها، مضيفين، ان غالبية العمالة غير قادرة على العودة من الهند جراء ارتفاع الإصابة في بلادها، موضحين، ان الكثير من العمالة عادت الى بلادها بعد انتهاء موسم الروبيان في فبراير الماضي، لاخذ إجازة ولكنها باتت غير قادرة على العودة، نظرا لتفشي وباء كورونا في الهند حاليا.

من جانبه رفع المركز الوطني للأرصاد حالة الإنذار على المنطقة الشرقية، التنبيه المتقدم لأخذ الحيطة الحذر من الحالة الجوية التي تشهدها المنطقة الشرقية من رياح نشطة وأتربة مثارة ونشاط في الرياح السطحية مصحوبة بتدني في الرؤية الافقية تصل إلى شبة انعدام في الرؤية.

وأوضح المركز أن سرعة الرياح تصل إلى 66 كيلو مترًا في الساعة باتجاه شمالية - شمالية غربية مع ارتفاع في درجات حرارة تصل الى 43 درجة مئوية.