آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

بالصور.. بقعة ”برتقالية“ تلوث سواحل كورنيش سيهات.. و”الأرصاد“ تتدخل

جهات الإخبارية محمد الأحمد - سيهات

فوجئ مرتادو كورنيش الكوثر بسيهات صباح اليوم ”السبت“ بقعة برتقالية تمتد على مساحة واسعة من الكورنيش في مياه البحر.

وقال شهود عيان، ان المياه البرتقالية التي انتشرت على مساحة واسعة مصدرها الانابيب التي تصب في مياه البحر، مؤكدين، ان المياه البرتقالية ساهمت في تغيير لون الأحجار الممتدة على مساحة واسعة.

وأشاروا الى ان روائح الصرف الصحي انتشرت في المنطقة خلال الساعات الماضية، مضيفين، ان الروائح الكريهة تعطي إشارات سلبية بنوعية المياه المتدفقة في البحر، مشددين على أهمية حماية السواحل البحرية من التلوث بمياه الصرف الصحي.

وطالبوا هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالتحرك لمعالجة الوضع، مؤكدين، ان تكرار عمليات تصريف المياه الملوثة في البحر يسهم في القضاء على الحياة البحرية، لافتين الى ان سواحل الكوثر سجلت حوادث سابقة منها ”البقعة الحمراء - الوردية - السوداء“، مضيفين، ان عودة البقعة البرتقالية للمنطقة يستدعي التحرك من الجهات المختصة لمعالجة الوضع.

ودعوا الى تطبيق الأنظمة على الجهات المسببة لتصريف المياه الملوثة في البحر، معتبرين، ان فرض الغرامات المالية يمثل الحل المناسب للقضاء على تجاوزات بعض الجهات الساعية الى تلويث مياه البحر بمياه ملونة.

وذكروا، ان تلويث السواحل بالمياه الملوثة يقضي على الكائنات البحرية، فضلا عن ازعاج مرتادي المنطقة.

بدوره أوضح رئيس هيئة الأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة الشرقية محمد الشهري، ان الهيئة ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة، مضيفا، ان الهيئة حريصة على الحفاظ على البيئة البحرية، داعيا الجميع للمشاركة في الحد من التجاوزات وعدم تصريف المياه الملوثة في البحر.

وقال رئيس لجنة البيئة بغرفة الشرقية طلال الرشيد، ان تكرار تلويث مياه البحر مرتبط بالتصرف العشوائية التي تقدم عليها بعض المصانع، لافتا الى ان تصريف المياه الملوثة في عرص البحر مخالفة صريحة للنظام.

وبين، ان هيئة الأرصاد وحماية البيئة تلعب دورا كبيرا في الحد من التصرفات غير المسؤولية من لدن بعض المصانع، مشيرا الى ان الهيئة تمتلك القدرة على معرفة مصادر تلك المياه بمجرد تحليل العينات.

وذكر ان الهيئة تمتلك البيانات الكاملة عن المصانع وكذلك نوعية المواد الكيماوية المستخدمة في الإنتاج، مما يجعلها قادرة على الوصول الى الجهة المسببة للتلوث.

وأضاف، ان الهيئة تعمد في البداية لاخذ عينات لمعرفة أسباب التلوث سواء كانت مواد كيماوية او صرف صحي، مؤكدا، ان تحليل العينات يعطي الهيئة البيانات الكاملة بخصوص نوعية التلوث، الامر الذي يقود لمعرفة الجهة المسببة.



التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 6
1
الحمدلله
[ القطيف ]: 12 / 6 / 2021م - 4:58 م
هالموضوع يتكرر من سنوات ولا حياة لمن تنادي
2
أم عبدالله
[ القطيف ]: 12 / 6 / 2021م - 5:23 م
اي والله مو اول مره
كل بين فتره يطلع لون من الوان قوس قزح ههههه
3
العديل
[ Saihat ]: 12 / 6 / 2021م - 7:26 م
اصلاً ما تفاجأنا ولا شي

لان للأسف هذا الموضوع صار له سنوات

وكل سنة يتغير اللون
4
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 12 / 6 / 2021م - 8:15 م
البحر نعمه وهديه من الله ويجب المحافظه عليه شوفو الدول الغربيه كيف اتخاف وتنظف البحر والبحر وجه سياحيه الكل يقصده فاحافظو عليه
5
عبدالله
[ القطيف ]: 13 / 6 / 2021م - 1:06 ص
بحر كرنيش سيهات ملوث والرائحة ليست ريحة مياة البحر
6
خالد عبدالله
[ القطيف ]: 13 / 6 / 2021م - 3:26 م
من سنين هو على هالحال بس اتمنى هواة صيد السمك الابتعاد عنه .