آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 9:00 م

لمحة عن الأسطورة الأولمبية

أحمد محمد آل مبارك

olympic-myth-tokyo-opening-ceremonies

Robin Givhan

July، 23,2021

بقلم روبن جيفان

عندما أضاءت الأضواء داخل استاد طوكيو الوطني في بداية دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020، كان عداء وحيد يرتدي الأبيض يركض على جهاز المشي. كان النفخ والنفخ المفرد بمثابة استعارة لما شعرت به العام الماضي لكثير من الناس - شهور من التكرار، وأيام مليئة بالإلحاح ولكن القليل من التقدم، وساعات من العزلة المرهقة والطمأنينة التأملية لجسد متحرك. خلال مراسم الافتتاح التي استمرت قرابة أربع ساعات، ربما كانت هذه الصورة البسيطة هي الأكثر صدى على الإطلاق.

كل شيء آخر - من الاحتفال بالصور التوضيحية إلى أغنية فردية مشهورة لـ ”تخيل“ - بدت وكأنها حشو، مثل حجة غير مقنعة عن سبب استمرار هذه الألعاب على الإطلاق.

هذه هي الألعاب الأولمبية التي تأخرت لمدة عام بسبب الوباء المستمر. إنها الألعاب التي تلطخت بالكلمات الفاضحة عن النساء والمعوقين والمحرقة التي قالها المنظمون المخجلون الآن. هذا هو الحدث الدولي الذي يحتج عليه السكان المحليون بلا هوادة باعتباره متهورًا.

في مواجهة كل هذه الضجة، أشار المسؤولون إلى الرياضيين، هؤلاء العجائب البشرية الكامنة، الذين تدربوا وضحوا لسنوات من أجل الحصول على هذه اللحظة التي لا تتكرر في العمر. قالت سيكو هاشيموتو، رئيسة طوكيو 2020، في كلمتها ”حان الوقت الآن لإظهار قوة الرياضة والرياضيين مثلكم“. ”أعتقد أن نقاط القوة هذه ستجلب الأمل للناس وستوحد العالم.“

وبالفعل، كان الرياضيون هناك - تحت الانتفاخ اللامع. كانوا محصورين بين راقصين تفسيريين وجوقة صغيرة وقوس قزح من مكعبات متغيرة الشكل وتكريمًا للنجارة وسماء مليئة بالطائرات بدون طيار في مشهد مليء بالرمزية لدرجة أنها فشلت في ترميز أي شيء على الإطلاق.

وخرج الرياضيون إلى الملعب مفعمين بالأمل. قبل أن تبدأ المسابقات بجدية، لا يزال كل متسابق طويل المدى قادرًا على استحضار معجزة لتحقيق الفوز. لا يوجد مفضل لم يتعامل بعد مع حسرة.

دخل معظم الرياضيين تحت علم بلادهم. وسار فريق من اللاجئين تحت رعاية اللجنة الأولمبية الدولية. سار الرياضيون الروس، الذين عوقبت بلادهم على فضيحة المنشطات، بلا علم وتحت اختصار. علم الذين يواجهون تحديات جغرافية أن موناكو كبيرة مثل ثلاثة مراكز تسوق وطنية. ما هو حجم زامبيا؟ حجم ولاية تكساس.

تُعرف سوازيلاند الآن باسم مملكة إيسواتيني وتضم أربعة رياضيين. ارتدى الأمريكيون رالف لورين. ارتدى الإيطاليون جورجيو أرماني. ارتدى الليبيريون تلفار. لم يكن حاملو العلم من تونغا وفانواتو يرتدون شيئًا على جذعهم المحفور ولكن كميات وفيرة من الزيت. كان الرياضيون ملثمين. تم الكشف عنهم. كانوا يصرخون ويغنون ويطلقون قطرات صغيرة من الجهاز التنفسي في الهواء.

لوح الرياضيون أمام حشد غير موجود في ملعب شبه فارغ، ملعب يمكن أن يستوعب حوالي 60 ألف شخص، لكنه احتوى بدلاً من ذلك على عدد قليل من الشخصيات البارزة، بما في ذلك السيدة الأولى جيل بايدن، وفرقة من وسائل الإعلام. تم تصميم الألعاب دائمًا للتلفزيون، ولكن هذه المرة، مع منع المشجعين من دخول المدرجات، أصبحت الألعاب الأولمبية الحديثة تمامًا ومن الواضح كما كانت دائمًا: إعلان تجاري مفصل لأسطورة.

الرياضات التنافسية، على الأقل في هذا المستوى، لا توحد العالم بقدر ما تقسمه إلى قبائل منفصلة، لكل منها مجموعتها الخاصة من البيروقراطيين ومحبي الأرقام الذين يتتبعون من يفوز بسباق الميداليات، وهو في الغالب وظيفة من لديه كل المال للتدريب مع أفضل المعدات والمدربين والموظفين. المعجزات نادرة. عادة ما تستمر الدول الفائزة في الفوز.

[في أولمبياد طوكيو المشحونة، قد تفوز جيل بايدن بمجرد حضورها]

الألعاب الأولمبية هي القومية والنزعة الاستهلاكية، والتنمية الحضرية، والسياسة، والتمييز على أساس الجنس، والفن الهابط. إنهم أكبر من أن يلغوا، وهم مطالبون بالفشل. غريب جدا للتجاهل.

بالطبع التزام الرياضيين برياضتهم مذهل. تصميمهم ملهم. إن قدرتهم على التغلب على النكسات والتضحية بها ودفعها خلال النكسات مذهلة. لقد واجهوا جميعًا عقبات تاريخية. كل واحد منهم، بطريقة ما، هو أعجوبة. أصبح الكثير منهم علامتهم التجارية الخاصة؛ إنهم رواد أعمال رياضيون.

قضت مراسم الافتتاح الكثير من الوقت في تبرير وجود هذه الألعاب - مع ساعات من الاحتفالات والاحتفالات الاحتفالية الاحتفالية أكثر من كونها صادقة - لدرجة أن فرحة الألعاب الرياضية كانت مفقودة في الغالب. الفوز هو الرسالة الأولمبية. الكفاح هو الأسطورة.

تم تقليل الكفاح إلى بضع لحظات حلوة في بداية كل شيء. هذا الرقم الوحيد على جهاز الجري لم يكن يعمل بنعمة أو سرعة معينة. لم تكن تنافس أي شخص آخر. لم تكن ترتدي ألوان أي بلد. كانت تتحرك ببساطة على قوتها.

لم تكن بطلة. كانت شبيهة بالعداء في الجزء الخلفي من حزمة الماراثون الذي يستمر في التثاقل - ممتنًا لعبور خط النهاية في وضع مستقيم بابتسامة أو حتى كشر. لا يهم أي. انها لا ترشح للميدالية الذهبية. إنها تركض لأنها تستطيع.