آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

هل يمكن للأم المصابة بكوفيد - 19 إرضاع طفلها؟

تدعم جمعية طب الأطفال الأمريكية AAP الرضاعة الطبيعية من قبل الأمهات المصابات ب COVID-19، ولكن يجب على الأمهات تنظيف اليدين قبل الرضاعة الطبيعية، وارتداء قناع أثناء الرضاعة الطبيعية.

يأخذ هذا النهج في الاعتبار الفوائد الواضحة للرضاعة الطبيعية، وانخفاض احتمال انتقال عدوى الأم إلى الوليد عند اتخاذ احتياطات العدوى، وكون عدوى إصابة حديثي الولادة بفيروس كوفيد ليست شديدة عند حدوثها.

استندت هذه السياسة، جزئيًا، إلى دراسة من مدينة نيويورك اختبرت وتابعت 82 رضيعًا من 116 أمًا ثبتت إصابتهم بفيروس SARS-CoV-2: لم يكن أي رضيع إيجابيًا لـ SARS-CoV-2 بعد الولادة، على الرغم من أن معظمهم كانوا في غرفة مع أمهاتهم ورضعوا من أمهاتهم.

تم الاحتفاظ بالرضع في عزلة مغلقة أثناء الإقامة في الغرفة، وارتدت الأمهات أقنعة جراحية أثناء التعامل مع أطفالهن واتبعوا بروتوكولات غسل اليدين والثدي بشكل متكرر. ذكرت الدراسات اللاحقة نتائج مماثلة.

التغذية بحليب الثدي الذي يتم شفطه؟

- إذا تم تنفيذ فصل الأم والطفل، لسبب ما، يتم تغذية الرضيع بالحليب المسحوب من قبل مقدم رعاية صحي آخر حتى تتعافى الأم أو يثبت عدم إصابتها بالعدوى، بشرط أن يكون مقدم الرعاية الآخر بصحة جيدة ويتبع احتياطات النظافة.

يعد شفط حليب الأم أمرًا مهمًا لدعم إنشاء مخزون حليب الأم.

قبل الشفط باستخدام مضخة الثدي المخصصة، يجب على الأمهات ارتداء قناع وتنظيف أيديهن وثديهن تمامًا بالماء والصابون وتنظيف أجزاء المضخة والزجاجات والحلمات الاصطناعية.

أصدر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي «CDC» إرشادات حول تنظيف مضخات الثدي والرضاعة الطبيعية.

إذا أمكن، يجب تنظيف معدات الضخ جيدًا بواسطة شخص سليم.

إذا كانت الرضاعة من قبل مقدم الرعاية الصحية غير ممكنة، يجب على الأمهات المصابات ب COVID-19 المؤكدة أو الأمهات المصابات بأعراض COVID-19 المشتبه بها اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتقال العدوى إلى الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية «ارتداء قناع، ونظافة اليد والثدي، وتطهير الأسطح المشتركة التي اتصلت الأم التي تظهر عليها الأعراض».

اللبن البشري المتبرع المبستر:

تُستخدم البسترة بشكل شائع في بنوك الحليب البشري ويبدو أنها تقضي على تكاثر فيروس SARS-CoV-2

التغذية الاصطناعية:

من ناحية مثالية، يجب أن يكون لدى النساء اللائي يخترن الرضاعة الصناعية مقدم رعاية صحي آخر يقوم بإطعام الرضيع.

إذا لم يكن ذلك ممكنًا أو مرغوبًا فيه، فيجب على هؤلاء النساء أيضًا اتخاذ الاحتياطات المناسبة لمكافحة العدوى، كما هو موضح أعلاه، لمنع انتقال العدوى من خلال الاتصال الوثيق عند الرضاعة.


American Academy of Pediatrics

FAQs: Management of Infants Born to COVID-19 Mothers https://services.aap.org/en/pages/2019-novel-coronavirus-covid-19-infections/clinical-guidance/faqs-management-of-infants-born-to-covid-19-mothers/ (Accessed on October 28, 2020).

Neonatal management and outcomes during the COVID-19 pandemic: an observation cohort study.

Salvatore CM, Han JY, Acker KP, Tiwari P, Jin J, Brandler M, Cangemi C, Gordon L, Parow A, DiPace J, DeLaMora P

Lancet Child Adolesc Health. 2020;4(10):721. Epub 2020 Jul 23.

Neonatal SARS-CoV-2 Infections in Breastfeeding Mothers.

Shlomai NO, Kasirer Y, Strauss T, Smolkin T, Marom R, Shinwell ES, Simmonds A, Golan A, Morag I, Waisman D, Felszer-Fisch C, Wolf DG, Eventov-Friedman S

Pediatrics. 2021;147(5) Epub 2021 Apr

Care for Breastfeeding Women. Interim Guidance on Breastfeeding and Breast Milk Feeds in the Context of COVID-19 https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/hcp/care-for-breastfeeding-women.html (Accessed on December 02, 2020).

US Centers for Disease Control and Prevention. Coronavirus Disease 2019. Considerations for Inpatient Obstetric Healthcare Settings https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/hcp/inpatient-obstetric-healthcare-guidance.html (Accessed on December 02, 2020).

Breastfeeding Guidance Post Hospital Discharge for Mothers or Infants with Suspected or Confirmed SARS-CoV-2 Infection https://services.aap.org/en/pages/2019-novel-coronavirus-covid-19-infections/breastfeeding-guidance-post-hospital-discharge/ (Accessed on April 23, 2020).

Holder pasteurization of donated human milk is effective in inactivating SARS-CoV-2.

Unger S, Christie-Holmes N, Guvenc F, Budylowski P, Mubareka S, Gray-Owen SD, O`Connor DL

CMAJ. 2020;192(31):E871. Epub 2020 Jul 9.
استشاري طب أطفال وحساسية