آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

دروس خلال الجائحة

أحمد محمد آل مبارك

إن الدرس الكبير الذي يجب على البشرية تعلمه عن جائحة كوفيد - 19 هو الذي لم نتعلمه بالكامل.

بعد مرور ما يقرب من عامين على انتشار الوباء، تعلمنا الكثير: كيف ينتقل الفيروس التاجي، وكيف يمكن أن يتحور، وكيف يمكن للقاحات أن تمنع المرض. لكن الدرس الأكبر على الإطلاق لم يتعلمه الجميع جيدا: الخيارات التي يتخذها الناس، وسلوكهم الفردي والجماعي، هي مفتاح ضعف الإنسان ونتائج الوباء.

نحن في مقعد السائق فيجب أن نتصرف كذلك.

لو تفحصت ملف الاصابات العالمية لتجد إن تصاعد الإصابات في اليابان آخذ في الانخفاض. من ذروة حوالي 23000 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي يوميًا في أغسطس، انخفضت اليابان إلى 400 حالة يوميًا في 20 أكتوبر. في العاصمة طوكيو، انخفض معدل الإيجابية من 25 في المائة في أواخر أغسطس إلى 1 في المائة هذا الشهر. لماذا يحدث هذا؟ لأن السكان قرروا التصرف. ارتفعت النسبة المئوية ممن تلقوا التطعيم الكامل من 15 في المائة في أوائل يوليو إلى 65 في المائة في أوائل أكتوبر، وهي الآن ما يقرب من 70 في المائة. يعكس هذا النجاح خيارًا اتخذه الناس للتطعيم بأعداد كبيرة تمامًا كما كانت موجة جديدة من العدوى تضرب. في وقت من الأوقات، كان يتم إعطاء أكثر من 1,5 مليون حقنة يوميًا. كما أغلق اليابانيون عن طيب خاطر أماكن الحياة الليلية عندما بدأت العدوى في الارتفاع، واستفادوا من الاستخدام الواسع للكمامات الوجه، التي اعتادوا عليها قبل الوباء.

على النقيض من ذلك، فإن روسيا تطاردها البؤس الوبائي. تجاوزت الحالات الجديدة اليومية 37000 حالة ووصلت الوفيات إلى أكثر من 1000 حالة في اليوم، وكلاهما سجل وباء. طورت روسيا لقاحها الخاص، لكن الحملة من أجلها باءت بالفشل. تم تطعيم 45 مليون شخص فقط، أو حوالي ثلث السكان، بشكل كامل. أمر الرئيس فلاديمير بوتين في 20 أكتوبر معظم الناس بوقف العمل لمدة أسبوع والبقاء في منازلهم في محاولة لوقف انتشار المرض. إن محنة روسيا المؤسفة هي أيضًا نتيجة مباشرة للاختيارات التي اتخذها الناس. خلال معظم العام الماضي، قال بوتين وحكومته إن كوفيد -19 قد تم التغلب عليه ولم يكن مشكلة كبيرة.

تم عرض اللقاحات ولم يتم تناولها. علاوة على ذلك، خلص العديد من الروس إلى أن الحكومة كانت تكذب بشأن الإحصائيات ومدى انتشار المرض. شريحة كبيرة من الجمهور الروسي لا تثق في الاحصاءات ولا تثق في اللقاح. قال رئيس البرلمان لمحطة تلفزيونية، ”لسوء الحظ، قمنا بحملة إعلامية كاملة حول فيروس كورونا في روسيا بشكل غير صحيح وخسرنا تمامًا. الناس ليس لديهم ثقة في الذهاب والتطعيم، هذه حقيقة“.

في بريطانيا قصة أخرى، كان الإقبال على التطعيم قوياً. لكن الإصابات لا تزال مرتفعة أيضًا - ربما بسبب قرار رفع القيود في يوليو، مما أدى إلى انخفاض عدد الأشخاص الذين يرتدون كمامة الوجه وتدفق المزيد من الناس إلى الأماكن المزدحمة.

في الولايات المتحدة أيضًا قصة أخرى بالخلط بين السياسة وصحة المجتمع، يحدث العدد الهائل من وفيات فيروس كورونا بين غير الملقحين. إن الإعلام المضاد الى اللقاح ورفض اللقاح ورفض لبس كمامة في بحر عاصف هو خيار - مكلف ورهيب الى العالم.