آخر تحديث: 18 / 4 / 2024م - 9:00 م

هل سمعت بسلم الحركات؟! «2»

زكي بن علوي الشاعر

اتفقنا علىٰ حفظ سلم الحركات الحديث، كحفظنا أسماءنا، أو أشد حفظًا، وأن الحركات الثلاث من الأقوىٰ إلى الأضعف هي: الكسرة، فالضمة، فالفتحة، ثم مرحلة السكون، وهي: عدم الحركة.

واتفقنا علىٰ أن هٰذا السلم هو ما نعمله في الهمزتين: المتوسطة والمتطرفة، وأن لا بد من حفظ السلم القديم، ليس لإعماله فيما نكتب اليوم؛ بل لقراءة التراث قراءة صحيحة.

ولنبدأ معًا اليوم في إعمال هٰذا السلم المتخيل في كتابة الهمزة المتطرفة «وهي الهمزة في آخر الكلمة»؛ لأن كتابتها أيسر من كتابة الهمزة المتوسطة؛ إذ إننا - عند كتابتها - ننظر إلىٰ حركة الحرف الذي يسبقها في الرسم.

ولٰكن ينبغي أن نقسم الحركات إلىٰ حركات قصيرة، وأخرىٰ طويلة، أو نشبع الحركات القصيرة ونمطلها؛ لتنشأ من ذٰلك أحرف العلة الثلاثة: الياء، والواو، والألف.

إذا أشبعنا الكسرة التي في قولنا: بِ، نشأت الياء، فقلنا: بِي.

فإن أشبعنا الضمة التي في قولنا: بُ، نشأت الواو، فقلنا: بًو.

أما إن نشبع الفتحة من قولنا: بَ، تنشأ الألف، ونقل: بَا.

ومن هنا؛ فلنتفق علىٰ أن ما يناسب الكسرة هو: الياء.

ويناسب الضمة الواو.

والفتحة يناسبها الألف.

ولنبدأ بالتطبيق، ولنتأمل الكلمات التالية:

1 - شيء - كفء - دفء - جزء - يضيء - يسيء - قميء - وضيء - رديء - وضاء - شاء - علاء - شفاء - سناء - وضوء.

2 - يخطئ - يلجئ - وطئ - موطئ - أسئ - مبتدئ - متوضئ.

3 - يلجأ - خطأ - ألجأ - الجأ - ادرأ.

4 - وضؤ - قمؤ - ردؤ - لؤلؤ - بؤبؤ.

قبل تحليل كلمات مختارة من كل واحدة من المجموعات الأربع السابقة، نريد أن نتعرف علىٰ مصطلح «كرسي» في علم الإملاء؛ إذ إن بعضنا يتوهم أنه هٰذا الشكل «ىـ»؛ فإنه يشبه الكرسي الذي نجلس عليه!!

الكرسي بمعنى «القوة»، وقوة الهمزة: ما ترسم عليه، سواءً كان نبرة «ىـ»، أو ياءً غير منقوطة، أو ألفًا «ا»، أو واوًا: أ - ؤ - ئ - ئـ؛ كل تلك الصور والرسوم كراسي للهمزة توضح قوتها. أما الهمزة التي لا كرسي لها «لا قوة لها»، فهي الهمزة الملقاة على السطر: «ء».

- من المجموعة الأولىٰ، نتناول بالتحليل: شيْء - جزْء؛ فإن حرف الياء من «شيءٌ / شيءٍ» ساكن، وبالرجوع إلىٰ سلم الحركات، نجد أن السكون «لا حركة»، فلا قوة في السكون، ولا كرسي للهمزة التي تليه، فألقيت الهمزة على السطر، فكتبنا: شيء.

وكذٰلك الحال في «جزءٌ / جزءٍ»؛ فإن الزاي ساكنة،...

- يسيء - يضيء؛ الياء ساكنة،...

- شاء - سناء؛ الألف ساكنة،...

- وضوء؛ الواو ساكنة،...

ومن المجموعة الثانية، نختار: يخطِئ - أسئْ - متوضئ؛ فإن الطاء مكسورة، ويناسبها الياء «غير المنقوطة»، فكتبنا الهمزة علىٰ هٰذا الكرسي.

وكذٰلك الحال في سين «أسِئ»، وضاد «متوضئ»؛ فإنهما مكسوران أيضًا، فصنعنا في «أسئ» و«متوضئ» ما صنعناه في «يخطئ».

ومن المجموعة الثالثة نأخذ: يلجَأ - خطَأ؛ فإن جيم «يلجأ» مفتوحة، ويناسبها رسم الألف، فكتبنا همزته علىٰ رسم الألف، وكذا الحال في «خطأ».

وأما «وضُؤ»، و«بؤبُؤ» من المجموعة الرابعة، فقد ضمت الضاد، فناسبتها الواو رسمًا، فكتبنا همزتها على كرسي الواو، وكذا: بؤبؤ.

أطلب من أن تحفظ كلمة ولا تنساها، حتىٰ نلتقي في الحلقة القادمة، وهي:

تتالي الحرفين المتماثلين مستكره في الخط العربي.