آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 1:13 م

رواية «حجْرٌ وليَالٍ عشر» رحلة بين أزقة الأحساء وهدية لمرضى السكلسل

جهات الإخبارية

دشن الكاتب السعودي عبدالعزيز الجاسم في خطوةٍ جريئةٍ رابع إصداراته الاجتماعية بعنوان ”حجْرٌ وليَالٍ عشر“ عن دار تأثير للنشر والتوزيع في العاصمة الرياض.

وتأتي هذه الرواية بعد إصداراته الثلاث ”رسائلها إليه“ و”مقام عزيز“ و”العشرون من مايو“، في 382 صفحة من السرد الروائي والذي يزيد عن المائة ألف مفردة وهو أكبر أعمال الكاتب الجاسم حتى الآن.

يناقش الكاتب بين دفتي هذا العمل عدة موضوعات اجتماعية وسياسية واقتصادية لحقبة زمنية امتدت منذ الأربعينات وحتى بداية التسعيات الميلادية في ريف الأحساء ومدنها شرق شبه الجزيرة العربية.

تحتوي الرواية على عشرة فصول أساسية تم عنونتها ب ”الليالي العشر“ بالإضافة لفصلي المقدمة والخاتمة، تتنقل صفحات الرواية بين أزقة وساباطات قرية المطيرفي شمال الأحساء وصولاً لقرية الشقيق ومنها لأحياء مدينة المبرز العريقة لتشتمّ رائحة القهوة العربية والبهارات في سوق القيصرية التراثي.

يقدم الكاتب في إهدائه كلمات العرفان لجميع الأمهات اللواتي استنفدنَ حياتهن لصنع مجتمع واعٍ، كما لم ينسَ أن يهدي العمل للمصابين بمرض تكسر الدم المنجلي والذين خصص لهم نصيباً وافراً من خلال سرد رحلة كفاح إحدى الشخصيات الأساسية المصابة بذات المرض والتي تقوم عليها أحداث الرواية، جرأة في طرح الزمان والمكان والأحداث السياسية التي عاشها أهل ذلك الزمان من خلال شخوص خيالية يمكن إسقاطها على واقع كثيرٍ من العوائل الحضرية الأحسائية التي عايشت تلك الفترة كتوثيقٍ يريد الكاتب أن يبقى أثره ويروى للأجيال القادمة.

ستتوفر الرواية في أغلب المكتبات السعودية والخليجية الكبرى كما ستكون موجودة في أغلب المتاجر الإلكترونية الشهيرة في أقرب فرصة ممكنة.