آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:17 م

من مخطوطات خزانة آل زين الدين الأحسائي

محمد علي الحرز

- المهذب البارع في شرح المختصر النافع: «فقه»

تأليف: الحلي، الشيخ أحمد بن محمد ابن فهد «757 - 841 هـ ».

أوله: «بسم اللّه الرحمن الرحيم. الحمد للّه المتفرّد بالقدم والكمال، المتوحّد بالعظمة والجلال، المتعالي عن مقايسة الأشياء والأمثال، المتقدّس عمّا رامت إليه فكر الضلّال ووساوس الجهّال، مدبّر الكائنات في أزل الازال: ذلكم اللّه ربكم لا إله الّا هو الكبير المتعال: أحمده على ما أولانا من النّوال، وميّزنا به من معرفة الحرام والحلال، حمدا يقصر عن زنته الجبال، وينفد عن عدّه الرّمال، ويحصر عن وصفه الأقوال».

آخره: «ونسأل من اللّه الكريم كما وفق لإتمامه، أن يقبله بفضله وانعامه، فإنه نهاية السؤول وغاية المأمول، وأن يخلصه لوجهه الجميل، ويقابله بثوابه الجزيل، وأن ينفع به الطالبين، وأن يجعله ذخرا ليوم الدين، ولنقطع الكلام حامدين للّه رب العالمين، ومصلين على سيد المرسلين، وأشرف الأولين والآخرين محمّد خاتم النبيين وآله الغر الميامين».

الناسخ: عبد القائم بن عبد الوهاب، فرغ من نسخه ثالث ربيع الثاني سنة 969 هـ .

ختمه بقوله: «وفرغ من كتابة هذا الكتاب الشريف الفقير إلى رب الأرباب، عبد القائم بن عبد الوهاب، مستعيناً برحمة ربه التواب، في الثالث من ما بعد ثالث الشهور، من تاسع آحاد العشر السابع من عشر المئات الهجرية، النبوية المصطفوية، على مهاجرها ألف ألف الصلاة والتحية».

في بداية المخطوط عدد من التملكات المطموسة، لأكثر من مالك، منها من قدم اسمه: «ما انخرط في سلك ملك اقل الورى العبد..».

يوجد قيد للشيخ علي جاء فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم، صار إليّ وسيصيرُ إلى غيري، وأنا الأقل علي نقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي سنة 1238، قيمته أربعة وثلاثون ريالاً فتح علي شاه». ثم ختمه: «يا علي بن أحمد بن زين الدين».

كما تضمن فوائد عديدة منها، أبيات قدم لها:

أحسن ما قيل في الغيرة قوله:

أغارُ عليكِ من غَيري ومِني
ومنكِ ومن زمانكِ والمكانِ

فلو أني خَبوتُكِ في عيوني
إلى يوم القيامة ما كافاني

فائدة في تحصيل العلم قال فيها: «مما نسب إلى أمير المؤمنين في شرط تحصيل العلم: «لا يحصل العلم إلا بخمسة أشياء: كثرة السؤال، وخدمة الرجال، وتطهير الأفعال، والسّهر بالليال، والاستعانة بذي الجلال».

في نهاية المخطوط تملك وقيده: «هذا الكتاب من متملكات العبد الفقير شيخ حسين بن شيخ بدر الدين جبل عاملي».

ثم بعده مباشرة: «انتقل إلى ملك الأقل علي نقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي، بالبيع سنة 1238، قيمته 34 ريالاً فتحعلي»، رقمه بختمه: «يا علي بن أحمد بن زين الدين».

على النسخة حواشي من الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي، تدل على مكنته الفقهية والاستدلالية، وطلاعه على آراء الفقهاء، فنجده تارة يتفق مع المصنف وأخرى يختلف معه، وحيناً يرجح رأي دون آخر، وكان يختم بعضها: ب «علي بن أحمد بن زين الدين»، والبعض منها: «علي نقي»، وأخرى ب «علي بن أحمد»، ويتجلى من خلال التعليقات مكنته العلمية وفقاهته.

كما عليها عدة تملكات منه: زهره خانم.

وهي نسخة نفيسة كتبت بخط جميل وجلي، انتثرت فيها التهميشات والتعليقات للشيخ علي نقي بن الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي.

يتألف المخطوط من: 295 ورقة، في كل صفحة: 24 سطر، بمقاس صفحات: 18,5x25سم.

مكان المخطوط: مكتبة جامعة طهران، رقم الحفظ: 711 [1] .








 

[1]  الفهرس الموحد للمخطوطات الإيرانية «فنخا»: 32 / 623، وقد حصلنا على نسخة من المخطوط من الباحث والمدقق الدكتورمحمد كاظم رحمتي، حفظه الله ورعاه.