آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 12:12 م

مستأجرو سوق التجزئة بجزيرة الأسماك يشكون اشتراطات الشركة المستثمرة

جهات الإخبارية محمد الأحمد - انتصار ال تريك - القطيف

طالب مستأجرون بالسوق التجزئة بجزيرة الأسماك بالقطيف، بضرورة إعادة النظر في الاشتراطات التي فرضتها الشركة المستثمرة للسوق، مشيرين إلى أنهم تفاجئوا بمجموعة اشتراطات بعد توقيع العقود ودفع الأجور السنوية البالغة 24 ألف ريال للمحل الواحد.

كهرباء ومياه

وقال منير التاريخ ”بائع“: إن وفدًا ضم 10 باعة، زاروا لمقر الشركة المستثمرة في جزيرة الأسماك؛ للاعتراض على الاشتراطات، وإن المستأجرين فوجئوا بوضع بعض الاشتراطات منها تحمل المستأجر 5% إضافية على تكاليف الحراسة الأمنية وكذلك رسوم الكهرباء وفاتورة المياه.

تكاليف إضافية

ولفت إلى أن 5% تحتسب على إحساس القيمة الإجمالية للإيجار السنوي، بحيث تصل التكاليف 1200 ريال سنويًا، مطالبًا بضرورة إلغاء تلك التكاليف الإضافية، خاصةً أن الشركة المستثمرة لم تتطرق للمبالغ الإضافية أثناء توقيع العقود، ودفع الإيجار السنوي.

رسوم دورات المياه

وأشار محمد المحيشي ”بائع“ إلى أن المستأجرين فوجئوا كذلك فرض رسوم على مستخدمي دورات المياه، وأن رسوم استخدام دورات المياه تبلغ ريالين على الفرد الواحد، مشيرًا إلى أن فرض الرسوم على دورات المياه أمر مستغرب وغير مألوف على الإطلاق.

إعادة النظر

وطالب البلدية بالتدخل لإعادة النظر في قرار فرض الرسوم على استخدام دورات المياه، وأن المستأجر ينبغي أن تتوافر له بعض المزايا بخلاف غير المستأجر، مبديًا استغرابه من فرض الرسوم في جميع الأمور.

ممارسات احتكارية

وذكر عبد الله العبد الجبار ”بائع“ أن الشركة المستثمرة تتجه لمنع دخول شركات الثلج الأخرى، مبديًا تخوفه من ممارسات احتكارية على الباعة في المستقبل، وأن منع الشركات المنافسة من دخول السوق أمر مستغرب وغير مقبول على الإطلاق، خاصةً أن المملكة تعتمد منطق آلية السوق ومنع الاحتكارية.

إعادة التوازن

ودعا بلدية القطيف للتدخل في سبيل إعادة التوازن مجددا، لا سيما وان سعر كيس الثلج حاليًا لا يتجاوز 7 ريالات، فيما قد يصل السعر في حال الممارسات الاحتكارية إلى 15 ريالًا للكيس.

عمليات التنظيف

وقال عبد الله القلاف ”بائع“: إن محلات المخصصة للبيع ليس بمقدورها تنظيف الأسماك، حيث ستقوم الشركة المستثمرة بالتعاقد مع مستثمر للقيام بعمليات التنظيف في الساحة الخارجية، مضيفا، أن الشركة ستفرض على المستثمر التعاقد معها لإبرام عقود مع عمالتها توفرها للقيام بعمليات التنظيف.

في انتظار الرد

”جهينة الإخبارية“ تواصلت مع الشركة المشغلة للسوق للحصول على تعليق بخصوص شكاوى باعة الأسماك من تحمل تكاليف أعباء الحراسة وكذلك فواتير المياه والكهرباء، وقد وعدت الشركة بالرد بعد دراسة تلك الاستفسارات، بيد أننا لم نتلق تلك الإجابات بالرغم من مرور عدة أيام من إرسال تلك الأسئلة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
الدنيا فانيه
[ Qateef ]: 22 / 1 / 2022م - 12:40 م
الشركه تسحب منهم زيادات واللي ياكلها المواطن اللي على قد حاله ، اذا كان كيلو السمك ب 25 ريال راح يرفعه البائع الى 45 ريال ، والشركة المشغله ماراح تتراجع لان ادارة الشركه في بالها ان السمك جاي ببلاش من البحر وتكاليف البائع ما تساوي 10% من قيمة الصيد اللي راح يبيعه ، والله المستعان .
2
Abu jood
[ QAT ]: 22 / 1 / 2022م - 2:42 م
واخر شيء يدفعها المواطن
برسوم دخول او زيادة في اسعار الأسماك لتعويض الجشع للشركة

العقود واضحة كيف مستأجر مابيستخدم خدمات
اكيد قيمة العقد بيكون ضمن الاتفاق

وأنا اقول سيظل المواطن يبحث عن محلات اخرى الى ان يهجر بسبب السياسات والضغط على البائعين والمستهلك المتضرر
3
محمد
[ القطيف ]: 22 / 1 / 2022م - 5:39 م
تبي شي نظيف ادفع
اذا ارباحك 100 ادفع 30 ولا تبي ال 100 لك بس
4
الهاشمي القرشي
[ القطيف ]: 22 / 1 / 2022م - 7:37 م
ينبغي على المسؤولين التدخل ولجم الشركة المستثمرة من استغلال حاجة الباعة والتي سيؤدي سلوكها الى ارتفاع اسعار الاسماك في السوق مما سيشجع المستهلكين الى الشراء من الباعة خارج السوق .
5
قول الحق
22 / 1 / 2022م - 8:00 م
اي شرط غير موجود في العقد المبرم والتفق بين الطرفين يعتبر مخالف للنظام ولا يحق للمأجر المطالبة فيه على المستأجر
6
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 12:33 ص
كسروا قلبي وربي يكون في عونهم
7
محمد حسن
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 1:06 ص
كان الإيجار في السوق القديمة= 2000ريال في السنة
يعني في الشهر = 167 ريال .يعي في اليوم= 5.5. ريال

الحين في السوق الجديدة = 24000 ريال في السنة.
يغني في الشهر 2000 ريال. يعني في اليوم = 67 ريال

ليس غالي هذا الإيجار اليومي في جزيرة الاسماك يعني حتى لو تضيف أجرة عاملين سوف تكون تكلفة المكان لن تتجاوز مائة ريال في اليوم.

يعني لو يبيع 8 كيلو صافي في اليوم جاب قيمة التكلفة.
لو لازم الربح 200% على المشتري.. بسكم جشع ترى المحل ما يكلف شيء كلها 4 برادات مصدية و فلاف سكاكين صار لها 13 سنة و لوح تقطيع خايس. من 5 سنوات. بس الحين قاموا يتصايحوا علشان دريعة رفع الأسعار بس. ترى من زمان في بائعين عندهم محلات خارج السوق.
8
ابو علي
23 / 1 / 2022م - 7:43 ص
بائعي الاسماك رفعوا اسعار الاسماك من عشرة ريال للكيلوا الى اكثر من ثلاثين ريال.. و لا يريدوا دفع 100 ريال في الشهر!..