آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 4:37 ص

العنب يرفع من تنوع التنبيت الجرثومي المعوي ويقلل من نسبة الكوليسترول

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم بوب ييركا

7 يناير 2022

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 13 لسنة 2022

Grapes increase gut biome diversity and lower cholesterol

by Bob Yirka

January 7,2022

وجد فريق من الباحثين في كلية ديفيد غيڤنDavid Geffe للطب بجامعة كاليفورنيا، أدلة تظهر أن تناول العنب يمكن أن يزيد من تنوع التنبيت الجرثومي المعوي «النافع، [1]  ويخفض أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم. في ورقتهم المنشورة في مجلة المغذيات Nutrients «انظر [2] ، تصف هذه المجموعة البحثية التجارب التي قاموا بها حيث أطعموا خلالها متطوعين مسحوق عنب لمدة أربعة أسابيع.

أفادت الأبحاث السابقة أن تناول فواكه معينة، مثل التفاح والعنب، يقوي الأوعية الدموية السليمة لأن هذه الفواكه تحتوي على مادة البوليفينولات polyphenols «انظر [3] ، وهي مضادات أكسدة. كما أن تناول مثل هذه الفواكه يخفض من مستويات السكر في الدم وضغط الدم. وفي بعض الحالات، ثبت أن استهلاك البوليفينولات يخفض الالتهابات، وهي عامل يسهم في أمراض القلب. في هذا الجهد البحثي الجديد، نظر الباحثون في الفوائد الصحية الأخرى المحتملة لأكل العنب.

لمعرفة المزيد عن الفوائد الصحية الإيجابية الممكنة للعنب، استعانت المجموعة البحثية ب19 من الراشدين الأصحاء. تناول كل منهم وجبة غذائية خاصة قليلة «غير غنية ب» البوليفينولات والألياف لمدة أربعة أسابيع. ثم تناول كل فرد نفس الوجبة الغذائية ولكن بعد إضافة مسحوق العنب. أكل المتطوعون 46 غرامًا من المسحوق يوميًا، وهو ما يعادل حصتين من العنب [تبلغ حصتا العنب كوبًا فيه32 حبة عنب تزن حوالي 150 غرامًا]. جمع الباحثون عينات من البراز والدم والبول من المتطوعين خلال مرحلتي التجربة.

ووجدوا أنه بعد أربعة أسابيع من تناول مسحوق العنب، لاحظ جميع المتطوعين زيادة في تنوع التنبيت الجرثومي المعوي. أفادت الأبحاث السابقة أن زيادة تنوع التنبيت الجرثومي في القناة الهضمية مرتبط بجهازمناعي قوي.

والجدير بالذكر أن مستويات بكتيريا أكرمنسة Akkermansia [المترجم: أكرمنسة هي جنس بكتيريا من شعبة الجراثيم الثؤلولية، وسميت نسبة إلى عالم الاحياء الدقيقة الهولندي أنتون أكرمنس، [4]  والتي من المعروف أن لها تأثيرًا إيجابيًا في مستويات الجلوكوز في الدم وقد زاد التمثيل الغذائي «الأيض» للدهون. ووجد الباحثون أيضًا انخفاضًا في مستوى الكوليسترول الكلي [وهو اجمالي الكولسترول في الدم، [5]  بنسبة 6,1 بالمائة وانخفاضًا بنسبة 5,9 بالمائة في البروتين الدهني منخفض الكثافة [6] . ووجدوا أيضًا أن بعض أحماض الستيرويد [7]  في الصفراء «عصارة المرارة، [8]  انخفضت بنسبة 40,9 في المائة - أفادت الأبحاث السابقة أنها تلعب دورًا في استقلاب الكوليسترول.

مصادر من داخل وخارج النص

[1] - ”النبيت الجرثومي المعوي هو مجموعة الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي الخاص بالإنسان والحيوانات الأخرى، بما فيها الحشرات. في الإنسان، يسكن النبيت الجرثومي في الأمعاء الغليظة وتضم أكبر عدد من البكتيريا وأكبر عدد من الأصناف مقارنة بمناطق أخرى في الجسم «نحو 5 و1 كيلوغرام»؛ كما يوجد القليل منها في الأمعاء الدقيقة. وتتكون تلك الجراثيم للمساعدة على عملية الهضم في الإنسان بعد عام إلى عامين من ولادته، وفي غضون ذلك الوقت تتطور كلاً من الأنسجة المعوية الطلائية والطبقة المخاطية المعوية التي تفرزها بشكل يمّكنها من التحمّل، وتقدم الدعم للجراثيم النافعة للإنسان التي أيضاً بدورها تقوم بتوفير حاجز حماية ضد الكائنات الحية الممرضة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان٬

https://ar.wikipedia.org/wiki/نبيت_جرثومي_معوي

[2] - https://www.mdpi.com/2072-6643/13/11/3965

[3] - https://ar.wikipedia.org/wiki/متعدد_الفينول

[4] - https://ar.wikipedia.org/wiki/أكرمنسيا

[5] - https://www.webteb.com/articles/فحص - الكولسترول - دليلك - الكامل - اليه_19803

[6] - https://ar.wikipedia.org/wiki/بروتين_دهني_منخفض_الكثافة

[7] -https://www.marefa.org/سترويد

[8] -https://ar.wikipedia.org/wiki/صفراء

المصدر الرئيس

https://medicalxpress.com/news/2022-01-grapes-gut-biome-diversity-cholesterol.html