آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:17 م

التربية والحداثة الثقافية بمنتدى الثلاثاء الثقافي.. غدا

جهات الإخبارية

يحاضر المدرب والمشرف التربوي أحمد العثمان مساء الثلاثاء حول ”التربية بين تناسخ الأجيال والحداثة الثقافية“.

يأتي ذلك ضمن برنامج منتدى الثلاثاء الثقافي في موسمه الثاني والعشرين، متناولا أزمات المحافظة على القيم التربوية، ومهارات المربي وتناسق الأدوار في بناء الجيل، وشركاء النجاح بين التوافق والفقد، والأساليب التربوية بين التجارب والدراسات.

كما يتحدث المحاضر حول دور الثقافة المجتمعية وتأثيرها في التربية وتعزيز القيم وخاصة مع التسارع التقني والانصهار التكنولوجي وتداخل الثقافات، مما يستلزم التفاعل مع الثقافات الأخرى والاستفادة من مكتسبات الحضارة مع ضرورة الحفاظ على الهوية.

ويناقش العثمان دور التربية في خلق التوازن بين التناسخ المتوارث والتنافسية العالمية من أجل الوصول إلى نتائج متقدمة في صناعة جيل واع وقادر على الانطلاق من ثقافته المتينة إلى آفاق العالمية.

ويدير الندوة وائل الجشي، كما يحل أستاذ علم النفس بجامعة أيوا بأمريكا البروفيسور رضي المبيوق ضيف شرف فيها. وتشمل فقرات الندوة معرضا تشكيليا للفنانة زينب آل محسن وحديث عن تجربتها الفنية، وكذلك تكريم وتعريف بلجنة الحماية من العنف والايذاء.

وتستعرض الأديبة فاطمة الدبيس إصدارها الذي يجمع بين الشعر والنثر ”حزنائيل“ وتوقع عليه في نهاية الندوة.

والعثمان حاصل على العديد من الدورات التدريبية في مجال المهارات الحياتية والتخطيط الاستراتيجي، وهو مدرب معتمد بعدة مؤسسات منها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ومعهد الادارة البحريني والمعهد الكندي، كما شارك في عدة لجان تربوية وتعليمية من بينها لجان المناهج الدراسية، وبرنامج حياة جديدة التطوعي بالتعاون مع شركة ارامكو السعودية، وترأس كذلك لجنة الشراكة المجتمعية بمكتب تعليم غرب الدمام وإدارة النشاط الطلابي بالمنطقة الشرقية.