آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:36 م

زهراء الضامن.. كفيفة موهوبة تضاهي المبصرين «فيديو»

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

- حصلت على ماجستير الإعلام وكانت أول خريجة في مرحلة البكالوريوس.
- تجيد الرسم والنحت على الخزف والتعليق الصوتي.
- وتقول إن الأشخاص ذوي الإعاقة يحتاجون للدعم وليس الشفقة.

ضربت الشابة الكفيفة زهراء الضامن أجمل الصور في قوة الإرادة والتحدي في سبيل تحقيق حلمها بالحصول على شهادة الماجستير في الإعلام.

الشابة الضامن، كفيفة منذ الطفولة، إلا أن الإعاقة لم تمنعها من أن تسجل اسمها كأول خريجة في المملكة لقسم الإعلام من جامعة الملك سعود بالرياض لمرحلة البكالوريوس، ما أهلها لاحقا لدراسة الماجستير لتتخرج بنجاح مطلع العام 2022.

بعباءة التخرج السوداء والمطرزة بالأخضر سردت الضامن قصتها لصحيفة جهينة الإخبارية والصعوبات التي واجهتها في طفولتها لعدم وجود مدارس تقبل المكفوفين في المنطقة وصعوبة الانتقال للمدارس البعيدة في جدة أو الرياض بحكم صغر سنها.

وتضيف درست في البداية في معهد النور بالأحساء وبعد إقرار مشروع الدمج تم ترشيحي لأكون من ضمن الطالبات في مدارس الدمج الجزئي في مدارس الدمج ودرست من الصف الثالث الابتدائي حتى السادس ”كنا في فصول خاصة في مدرسة عامة“.

وتتابع الضامن التي تهوى تربية الحيوانات ولاسيما القطط "بعد تطبيق الدمج الكلي في سيهات أصبحنا نأخذ الدروس مع باقي الطالبات.

وعن التحاقها بجامعة الملك سعود تصمت الضامن لحظات، وتتابع كان حلمي أن أدخل قسم الإعلام وواجهتُ الرفض بداية، لكوني ”كفيفة“ مضيفة: بعد التواصل ومحاولات إقناع إدارة القسم على مدى 3 شهور، تم قبولي لأصبح بعد تخرجي أول خريجة كفيفة في تخصص“إعلام مرئي ومسموع ”من جامعة الملك سعود.

وقالت وهي بجانب أختها التي تعتبرها بمثابة صديقتها: بعد التجربة الناجحة في مرحلة البكالوريوس والتي لاقت ثناء الإدارة وإعجابهم، لم أجد صعوبة في القبول في مرحلة الماجستير، فكنت استخدم جهاز ”قارئ الشاشة“ للبرامج الإلكترونية ووظفته في الدراسة.

وعبرت عن سعادتها بتحقيق الإنجاز في الحصول على شهادة الماجستير بقولها " إن خبر النجاح يمثل فرحة كبيرة، مشددة بأن نجاح تجربتها في قسم الإعلام رغم أنها كفيفة، وبحكم أنها التجربة الأولى، كانت أقوى من النجاح ذاته، وإيصال رسالة للآخرين أن توقعاتهم مختلفة وأن ما وصلت إليه مختلف.

وعن رسالة الماجستير تنوّه الضامن التي تطمح لإكمال دراستها وتحقيق الدكتوراه: لم أخبر المشرف على رسالتي بأنني كفيفة ولم أطلب معاملة خاصة، وبعدما عرف لاحقا عن وضعي تأثر كثيرا واعترف بأنه كان يختبرني ويضعني تحت ضغوط لمعرفة صبري، معربا عن شعوره بالفخر بتعامله مع طالبة كفيفة.

وتتمنى الضامن التي تجيد التنوع الصوتي وسبق أن فازت لمرتين بجائزة أجمل صوت، أن تكون هناك أبواب مفتوحة للعمل بالإضافة إلى جهات من شأنها تطوير الشخص الكفيف.

وقالت إنها تتطلع إلى أن يكون المجتمع واعيا في بتعامله مع ذوي الإعاقة، مضيفة القول ”نحتاج للدعم وليس الشفقة“.

وذكرت الشابة التي تهوى القراءة والكتابة أن رسالة الماجستير كانت بعنوان: ”اتجاهات المراهقين نحو استخدام يوتيوب في المجتمع السعودي“. وهدفت الدراسة إلى رصد اتجاهات المراهقين ودوافعهم نحو استخدام يوتيوب، ومدى إدراكهم لتأثيره عليهم نتيجة تعرضهم له.

وأوصت بضرورة تفعيل دور الإرشاد التوعوي في المؤسسات التعليمية من خلال الأنشطة والندوات والحملات الإعلامية للحث على استخدام برامج التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية وهادفة.

الضامن التي تجيد الفنون التشكيلية ولاسيما الرسم والنحت على الخزف، تؤكد بأن " المكفوف شخص عادي ويحتاج إلى دعم ومساندة في بعض الأمور، والمكفوف له كيان وقادر على الوصول إلى هدفه.

 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
حسن الفرج
[ القطيف ]: 22 / 1 / 2022م - 6:38 م
نكبر في الأخت زهراء المثابرة وفقها الله لكل خير
2
أروجة
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 12:12 ص
ماشاء الله عليها الله يوفقها ويبارك في جهودها فعلا الواحد يقف خجلا امام هذه نماذج فريدة من نوعها وكبيرة بعطائها
3
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 12:34 ص
هذه نموذج للتحديات وان مافي شي مستحيل
4
محمد حسن
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 12:52 ص
الله يوفقك ويسعدك
5
سلمى
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2022م - 9:58 ص
الف ماشاء الله بتوفيق لاخت زهراء حفظك الله بحق محمد وال محمد
6
ام مهدي
[ صفوى ]: 23 / 1 / 2022م - 10:47 ص
الله يحفظك ويرعاك ونشوفك الى أفضل

أنتي فخر للبلد

ياريت الاعلام يرعاك أكثر

يارب نشوفك في اعلى المراتب
7
عبالله محمد
[ القطيف ]: 24 / 1 / 2022م - 11:42 ص
موهوبة ، ذكية ، متميزة ، بارعة , رفيعة شأن . جوهرة نفتخر بها. لا تتوقفي و ربي يوفقك في كل خطواتك .
8
zia
25 / 1 / 2022م - 1:55 م
ماشاءالله حولها و حواليها شي جداً مو سهل
9
عبالله محمد
[ القطيف ]: 25 / 1 / 2022م - 6:26 م
مبروك الماجستير و عقبال الدكتوراه يا زهراء عاجلا ليس آجلا بمحمد وآله الأطهار .