Warning: You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ') ORDER BY publish_time DESC' at line 1 in /home/juhaina/public_html/include/ez_sql_mysqli.php on line 272
الشجرة التي دمرناها بأيدينا - جهات الإخبارية
آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 1:13 م

الشجرة التي دمرناها بأيدينا

 

«The tree that we have destroyed by our own hands»


​«الموقع: تاروت - الزور»

سياتي يوم من الأيام وسنحكي هذه الحكاية، حكاية من الماضي سيحيكها أولادنا إلى احفادنا واحفاد احفادنا، حكاية ستنقلها الأجيال وستصبح اسطورة من اساطير السنوات الجميلة لآبائنا واجدادنا. سيردد أبنائنا هذه الحكاية كما كان اجدادنا يقصون الينا قصص من الماضي الجميل حتى نسرح ونغفوا في سبات الاحلام ونحلق في عالمنا الطفولي البريء ونطير كالفراشات وكالملائكة.

وسيردد أبنائنا إلى احفادنا ”كان يا ما كان في قديم العصر، والزمان“ كانت هناك شجرة خضراء جميلة تخطف ناظريك بجمالها وكانت تمد جدورها في الهواء وتتكاثر حتى أصبحت غابات كغابات الأمازون البرازيلية الكثيفة. كانت تمتد لمئات الاميال تملأ كل السواحل من الدمام مرورا بسيهات والقطيف وصفوي إلى راس تنورة وعلى مد النظر.


​كانت هذه الاشجار تبعد عن منازل ابائنا عدة مئات من الامتار وكان اجدادنا يذهبون ويلعبون في الوحول والممرات المائية الساحرة بين هذه الأشجار وكانت الحياة البحرية تضج بالحياة فالأسماك بأنواعها والسلاحف وسرطانات البحر والرخويات والقواقع واعشاش الطيور تلقى المأوى الامن بين ممراتها المائية وبين اغصان وجذور هذه الشجرة المباركة فكانت جنات طبيعية بكر لم تمسها يد الانسان وكانت كل الاحياء البحرية والطيور تعيش في بيئتها بسلام وانسجام فكانت البيئة متوازنة ويصحح بعضها البعض.

حتى جاءنا زمن الطفرة «وهو المصطلح الذي يشار له للفترة الواقعة بين 1969 إلى العام 1980 في المملكة» وما كان يحمل من محاسن ومساوئ. فمن محاسن ذلك الزمن ارتفاع المداخيل النفطية للدولة مما تسبب في طفرة اقتصادية قوية كان لها الأثر الكبير في تطور التعليم والصحة والصناعة والتوسع العمراني والوفرة المالية عند الناس والكثير من جوانب الحياة.

ومن مساوئه امتداد يد الانسان بشجعه وعدنانيته وما سببه من كوارث بيئية تحتاج إلى الكثير من الجهد والسنوات لترقيعه. فقد دمر الانسان بجهله ما يقارب من 85% من الأراضي الزراعية النخيل وما يقارب 90% من البيئة البحرية وما يتبعها من الحياة الفطرية والسمكية حيث اخدت الأسماك تنفق وفقدت الطيور اعشاشها وانقرض الكثير منها ولم تعد ترى.

فتوسع عمرانيا واتلف الكثير من مساحة هذه الأشجار وضخ النفايات الادمية بالقرب من هذه الأشجار مما تسبب في تكوين مستنقعات أدت إلى نفوق الكثير من هذه الأشجار والحياة الفطرية وكذلك رمى النفايات مما أدى إلى تلف الكثير من البيئة المحيطة بها.


​«الموقع: تاروت - الزور». صورة توضح حجم التلوث البيئي وحجم النفايات الملقاة عليها وأثرها على تدمير أشجار القرم «4 ديسمبر 2021»

أتعلمون ايها الأحبة عما اتحدث...؟

أنى تحدث عن شجرة القرم أو شجرة المانجروف. ولم اتعود ان اكتب عن هذه الشجرة في مقالاتي بشكل مبهم وبطريقة غير مباشرة ولكن كل مرة أقوم بجولة حول ساحل جزيرة تاروت يصيبني احباط لما أرى من العبث المتعمد في تدمير هدة الشجرة «سواء من قبل جهات رسمية أو افراد» فالهدف الدي اود توصيله هو بث الوعي في أبناء هذه المنطقة وفي الجهات الرسمية ليقوموا بما يجب القيام به والمحافظة على ما تبقى وإيقاف المشاريع التي تتعدى على هذه الشجرة ومن باب لحبي لهدة الأرض وحبي للأجيال القادمة.



واترككم لهذه اللقطات التي التقطتها بعدستي: «الموقع: تاروت - الزور - دارين»​