آخر تحديث: 23 / 2 / 2020م - 10:59 ص  بتوقيت مكة المكرمة
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
المرسى
ركن اللغة والأدب
عاشوراء.. وعي ومسؤولية
كل يوم سؤال
كلمة راس
مساحات حرة
نص كلمة
أخلاق الصحابة يا قناة وصال؟
ليالي الفرج - 29/12/2012م
الحوار المُتَّزن الموضوعي سبيل لتوصيل رؤية، فكرة، رأي لطرف آخر. مع احترام ذلك الطرف رغم وجود الاختلاف، وقد ننجح في ايصال الفكرة والرأي وقد نفشل في ذلك، وهذا الفشل لا يدفعنا أبداً للفشل الأخلاقي.
و لطرح قضايا الاختلاف بين المتحاورين لابُد ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 19
بدر شبيب الشبيب - 29/12/2012م
جائزة بامبي العالمية هي جائزة حديثة تأسست في 29 ديسمبر 2012، وتهدف إلى نشر الحالة البامبية وقيمها المتمثلة في الرعاية الفائقة والصبر الطويل والرؤية بعيدة المدى. ويتم منحها سنويا لأفضل بامبي على مستوى العالم من خلال لجنة تحكيم دولية محايدة. ...
ربيع التخبط والفوضى والتخريب والقتل العربي..!!
أحمد علي الشمر - 29/12/2012م
ما نشهده من أوضاع مؤسفة لإحباطات الربيع العربي بات وضعا صادما لكل الآمال والتطلعات العربية الطموحة، نحوتحقيق ما يصبوا إليه العرب من عزة وكرامة وحرية واستقلال فى الوحدة وفى القرارالسياسي، فمازال المواطن العربي يعيش فى ذهول وهويشهد فشل وتداعي وإحباط ...
الراحل السيد سعيد العوامي.. العلم عندما يقترن بالنبوغ
فؤاد نصرالله - 28/12/2012م
للقطيف تاريخ حافل من العطاءات، ولرجالها تواجد حقيقي في المحافل الخليجية والعربية والدولية. هم رجال الأوقات الصعبة، وقد دفعوا دائما ضريبة السبق حيث التعب والعرق والجهد الكثيف.
من بين هؤلاء قامة علمية سامقة، تعتبر هي الأكثر تميزا في مجال الصيدلة حيث ...
مجرد إنطباعات «2»
فائق حبيب المرهون - 28/12/2012م
- ازدادت الهوة الثقافية بين الناس، لم يعد التسامح وقبول الآخر عملة رائجة، فقد حل محلها التعصب والتجييش، إن لم يكن التخوين!
- كثير من الظواهر الإجتماعية والثقافية أصبحت كالموضة، يفعلها أحدهم فإذا هي في كل حي، وفي كل شارع، ولكي ...
عندما يحب الله أحدا 4
بدر شبيب الشبيب - 28/12/2012م
بقدر الحب تكون تعبيرات الحب. ولا أقصد بالتعبيرات هنا الكلمات الرومانسية التي تقال بين الحبيبين، وإن كانت منها. فالألفاظ والكلمات من التعبيرات، ولها أثرها الجميل البالغ في النفوس، ولا سيما في إطار العلاقات الأسرية. ويكفينا في ذلك ما رواه الإمام ...
الإمام لا يغسله إلا إمام - 2
عباس الموسى - 27/12/2012م
الإجماع في هذه القضية:

ادعى بعض العلماء الإجماع على أن الإمام لا يليه إلا إمام؛ كالعلامة المجلسي في ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، والشيخ أحمد آل طوق القطيفي في رسائل آل طوق، والسيد محمود الهاشمي في موسوعة الفقه الإسلامي، والشيخ ...
دارِ طفلك!
مصطفى المزعل - 27/12/2012م
يستغرق الإنسان في كثير من الأحيان في أداء مسؤولياته اليومية، سواء كانت اتجاه أسرته أو عمله أو دراسته أو أي أمر آخر يتطلب المتابعة اليومية، ويغفل عن التفكر في مستقبله القريب أو البعيد، بعبارة أخرى ينهمك الإنسان في إنجاز المهم ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 18
بدر شبيب الشبيب - 27/12/2012م
هل تريد زوجة بامبية؟ هل تريدين زوجا بامبيا؟ هل تريد أو تريدين أبا بامبيا وأما بامبية؟ هل تريد ولد بامبيا أو بنتا بامبية؟
لو طرحنا هذه الأسئلة في مجتمعنا لوجدنا حماسة كبيرة للإجابة ب «نعم». وذلك للشعور العميق بفقدان البامبية في ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 17
بدر شبيب الشبيب - 26/12/2012م
هل سمعتم بشجرة البامبو الصينية Bamboo أو الخيزران؟ هي إحدى أنواع نبات الدرسينا، والخيزران - كما هو معروف - يستعمل في صنع أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي الذي يتميز بأنه قوي وخفيف الوزن ويسهل تنظيفه.
ربما يترك بعض القراء المقال بعد ...
هل كانت الإمامة سلبية تجاه الواقع وحركة التغيير؟!
علي الموسى - 25/12/2012م
في الآونة الأخيرة انتشرت تغريدة تقول:
«لا أدري ما الذي يجعل الإمامة تنتقل من زين العابدين بعد وفاته للباقر دون ابنه زيد مع أنّ التاريخ يثبت بأنّ لزيد دوراً أكبر مما كان للباقر الذي كان بارزاً على مستوى العلم، في حين ...
الإمام لا يغسله إلا إمام - 1
عباس الموسى - 25/12/2012م
يبدو أن الدربندي وعندما فقد الدليل التاريخي المتمثل في النقولات التاريخية والروايات التي تخالف رأيه كما اعترف بذلك الشيخ عباس القمي من أن بني أسد هم من دفنوا الحسين حسب الظاهر، وكذلك فقد الروايات وخصوصاً من الإمام زين العابدين التي ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 16
بدر شبيب الشبيب - 25/12/2012م
الشعب المصري شعب ودود خفيف الظل. أول ما تطأ قدمك أرض مصر تنعشك عبارة «نوَّرت مصر يا بيه»، فتفرح وتطير، كما طار قبلك «قحطة» في «درب الزلق» بسبب هذه الكلمة من «الست نبوية». يحدث هذا رغم علمك أنها كلمة قيلت ...
فلسفة ثورات الربيع العربي وأهدافها
محمد الشيوخ - 25/12/2012م
بدهيا يمكن القول بأنه ليس بإمكان أي ثورة أن تنجح وتصل الى اهدافها أو بعضها بدون رؤية واضحة وخطة مدروسة وتنظيم محكم وتوجيه دائم. كما أن الثورة التي لا تتضمن تلك العناصر مآلها الفوضى والتخبط ثم الفشل. لكن المتابع للكيفية ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 15
بدر شبيب الشبيب - 24/12/2012م
ذكروا أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة واحدة، وله مملوك يحفظه من مرتين، وجارية تحفظه من ثلاث مرات. «لا أدري كيف اجتمع هؤلاء الثلاثة وبهذا الترتيب بالحفظ، والخليفة أحفظهم طبعا، وهل يفوز بالمركز الأول إلا الخليفة؟»
تقول القصة ...
وقفات حول الخطوبة
سعيد العبكري - 23/12/2012م
* الشاب عندما يفكر أن يختار شريكة حياته عليه أن يبتعد عن المثاليات وينظر بعين الواقع أنت لست كاملاً، وهي ليست كاملة.. كلاكما يحملان صفاتا ايجابية وسلبية، ومهما يكن حرصك ودقتك في الاختيار فإنك لن تبلغ الكمال في ذلك فآدم ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 14
بدر شبيب الشبيب - 23/12/2012م
سمعت عن انشتاين؟ لا بد أنك سمعت عن انشتاين، الرجل الذي اخترع، أو ربما اكتشف، نظرية النسبية، بالاشتراك معي. نصف النظرية منه، ونصفها مني.
النصف الأول هو المعادلة المشهورة e=mC^2، المعادلة التي لا يفهمها أحد، وهذا النصف منه. أما النصف الثاني ...
معرض ارامكو بالأحساء والتميز في المسئولية الاجتماعية
علي عيسى الوباري - 22/12/2012م
في الغرب، المتقدم بالفكر الاداري والتنظيمي والخدمات الاجتماعية قطعت الشركات والمؤسسات اشواطا طويلة مثل الولايات المتحدة واوروبا والدول التي ترى في المسئولية الاجتماعية واجب وطني ومساهمة في التنمية الوطنية. لكن بالدول العربية دور القطاع الخاص ضعيف في المسئولية الاجتماعية لافتقار ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 13
بدر شبيب الشبيب - 22/12/2012م
حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك. في امتحان الفيزياء كان أحد الأسئلة كالتالي:
كيف تحدد ارتفاع ناطحة السحاب باستخدام البارومتر؟.
كانت إجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطاه صفرًا دون إتمام التصحيح. كانت إجابته: أن أربط البارومتر بخيط ثم ...
علم السياسة والتحليل السياسي
محمد المحفوظ - 22/12/2012م
«1»
من التعريفات الأساسية لعلم السياسة أنه علم السلطة، إذ لا تتحقق مفاهيم السياسة والعمل السياسي، بلا سلطة اجتماعية - سياسية، تمارس من خلالها السياسات ومفاهيم علم السياسة.. ويقول وليم روبسون «إن علم السياسة يقوم على دراسة السلطة في المجتمع، وعلى ...
عندما يحب الله أحدا «3»
بدر شبيب الشبيب - 21/12/2012م
المعلم المتمرس يعلم أي تلاميذه يستحق أي درجة، ولكنه ومن أجل إقامة الحجة التامة على الجميع يقوم بامتحانهم، ومن ثم إظهار النتائج بناء على ما قدموه في الامتحان.
وكلما كانت أسئلة الامتحان أصعب، استطاع الامتحان أن يكشف الفروق الفردية بين التلاميذ. ...
منتدى الثلاثاء يكسر الحاجز
حسن آل جميعان - 20/12/2012م
في ندوة مثيرة أقامها منتدى الثلاثاء الثقافي يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 5/2/1434 للهجرة كانت بعنوان: «التحريف ودوره في تخلف الأمة» وكان ضيف الندوة سماحة الشيخ حسين الراضي، حيث بدأ سماحة الشيخ بالكلام عن أقسام التحريف وقسمه إلى لفضي ومعنوي، وما ...
إلغاء فاعلية العقل
حسين زين الدين - 20/12/2012م
يعتقد الشاعر والناقد العربي أدونيس « أن النقد كالفكر، أو هو فكر لا يتغذى ولا ينمو إلا بالتساؤل المستمر»، من هنا تعتبر ثقافة التساؤل وممارستها على أكثر من صعيد، عملية تفتح على الإنسان آفاقا معرفية ومفاهيم جديدة، وأداة تجعله يفكر ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 12
بدر شبيب الشبيب - 20/12/2012م
عندما تتصفح موقع www.charitynavigator.org ستكتشف أهمية الإدارة الرشيدة في الحياة المعاصرة في كل المجالات ولكل القطاعات، رغم أن الموقع يهتم كما يظهر من اسمه بالقطاع الخيري ومؤسساته، غير أنه مثال واحد لتجذر الإدارة الرشيدة القائمة على الحقائق والأرقام في المجتمعات ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 11
بدر شبيب الشبيب - 19/12/2012م
الحوكمة أو الإدارة الرشيدة أو كما لخص الدكتور طارق حماد تعريفها بالانضباط في كل شيء، أصبحت نموذجا إداريا في الحياة المعاصرة في المجتمعات المتقدمة. فهم هناك يعتبرونها الترياق المجرب، أي الدواء الشافي الذي خضع للتجربة فأثبت نجاحه.
كنت أطالع مادة بعنوان ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 10
بدر شبيب الشبيب - 18/12/2012م
في شهر مايو 2010 طالب عضو المجلس التنفيذي لمجلس الجودة السعودي المهندس عبدالله خوجة، بضرورة تطبيق مفهوم الحوكمة الشفافية والمحاسبية على جميع الجمعيات غير الربحية في المملكة، «حتى تمنع كل أشكال الفساد الإداري والمالي... وتحتجب ظاهرة شخصنة الجمعيات الأهلية»، مشيراً ...
المشهد السياسي العربي قبل اندلاع ثورات الربيع العربي
محمد الشيوخ - 17/12/2012م
المقصود من المشهد السياسي للعالم العربي، هو مجمل الاوضاع والاحداث السياسية العامة، وكل ما يرتبط بها من تحولات وما ينشأ عنها من تفاعلات وظواهر سياسية واجتماعية واقتصادية. رصد الاحدات وتحليل الوقائع المشكّلة للمشهد السياسي العربي يحتاج الى عمل منفرد ومستقل ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 9
بدر شبيب الشبيب - 17/12/2012م
قبل عدة سنوات كانت موضة المسلسلات المكسيكية على الشاشات الفضية العربية، قبل غزو المسلسلات التركية في الوقت الراهن. أما ما هي مسلسلات المستقبل فلا حاجة لإتعاب أنفسنا في استكناه ما سيأتي به، لأنه رجم بالغيب!!، فما علينا سوى انتظار مولوده ...
تعليق على الأنباء
أحمد علي الشمر - 17/12/2012م
* لحقبة طويلة إنطلت على العرب وعلى المجتمع الدولي برمته مقولة شعارات الديمقراطية ومبادئ وقيم حقوق الإنسان التى تتغني بها أمريكا وحلفائها من أغلب الدول الغربية، وكنا بصراحة تامة كعرب وكمجتمعات نامية عموما فى العالم الثالث نصدق هذه المقولة، فكنا ...
عقود اللاعبين: الحل في التجديد أو الانتقال
محمد أحمد آل محسن - 16/12/2012م
ازدادت في الفترة الأخيرة قضية عقود اللاعبين المحترفين السعوديين، وتضخمت أسعارهم بشكل مبالغ فيه، أصبحت معه الأندية السعودية في موقف صعب بين مطرقة التجديد بأي مبلغ يطرحه اللاعب تحت ضغوط «النجومية» والجمهور، وسندان الإفلاس الذي يتوشح أغلب الأندية.
مشكلة الإرتفاع الضخم ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 8
بدر شبيب الشبيب - 16/12/2012م
هل يصلح كل أحد لأي شيء؟
في مجتمعنا عندما ينجح أحد في موقع ما، فإن الأنظار تتجه إليه عند تدشين أي مشروع جديد، يرشحونه لعضويته أو تبوأ موقع متقدم فيه أو حتى رئاسته. وكأنه كما يقول المثل الشعبي «ما في هالبلد ...
الانتماء الوطني.. ثقافة وسلوك
علي ناصر الصايغ - 15/12/2012م
أن الانتماء من القيم النبيلة التي يتمتع بها البشر في حياتهم، وهو تأصيل للفطرة التي أودعها الله تعالى في نفوسهم، فكما يحن الولد إلى دفئ أبيه وحنان أمه يحن إلى أرضه ويعشق وطنه ويتوسد التربة التي عاش وترعرع عليها طوال ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 7
بدر شبيب الشبيب - 15/12/2012م
يتحدث البروفيسور الدكتور أحمد زويل في كتابه «رحلة عبر الزمن» عن زيارته إلى الإسكندرية عام 1980 قادما من أمريكا لإلقاء عدد من المحاضرات في مركز البحوث هناك، فيقول:
وقد ذكرتني تلك الأيام بأيامي الجميلة في الإسكندرية. وفي تلك الأثناء وقعت حادثة ...
الكون: صدفة وضرورة
علي الغاوي - 14/12/2012م
«كل ما هو موجود في هذا الكون هو ثمرة الصدفة والضرورة. » ديموقريطوس، عالم وفيلسوف يوناني
لا أجيد وصف السعادة التي انتابتني لحظة معرفتي نيّة الباحث محمد حسين الهويدي للرد على مقالي المنشور بتاريخ 22 نوفمبر 2012 بعنوان «الخباز: رؤية فلكية ...
لمحة على خطاب الشيخ الصفار
مصطفى المزعل - 14/12/2012م
يوفر موسم عاشوراء فرصة مميزة للاستزادة الفكرية والثقافية والروحية لدى الناس، ليس فقط حول قضية الإمام الحسين (ع)، بل في شتى جوانب الحياة، سلسلة من المحاضرات المتنوعة يُعدها الخطباء خصيصا لهذا الموسم الإستثنائي لينشرو ما لديهم من علم وثقافة لعامة ...
عندما يحب اللهُ أحدا «2»
بدر شبيب الشبيب - 14/12/2012م
ما أجمل أن نمتلك أدوات نستطيع من خلالها معرفة محبوبية أحد عند الله تعالى كي نحب محبوب المحبوب سعيا للمحبوب ذاته، ورغبة في الالتحاق بمحبوبي المحبوب. هذا ما يعلمنا إياه الحبيب المصطفى (ص) وهو أقرب المحبوبين للمحبوب الحق. فقد روى ...
«أم علي» ابتسامة المهموم
علي حسن آل ثاني - 13/12/2012م
الحياة " تشجينا أحيانا وتسعدنا أحيانا تزرع على ملامحنا الفرح سرعان ما تجعل مقلنا تذرف دموعاً غزيرة لفقدِ عزيز أو خسارة حبيب لكنها حتما تسير وفق خطط إلهية ليس من غاية لها إلا امتحاننا انصبر عن المصيبة أم نجزع. فإن ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 6
بدر شبيب الشبيب - 13/12/2012م
قبل أكثر من عشرين سنة، على ما أذكر، جرت في قريتي أكثر الانتخابات شفافية في العالم. أظن لو أن منظمة الشفافية العالمية اطلعت على التجربة لعممتها. ليس ذلك من باب المبالغة أو حبي الشديد لقريتي، وهو شيء أفخر وأعتز به ...
في معنى تثقيف الجمهور سياسيا
محمد أحمد آل محسن - 12/12/2012م
يرى كثير من الجمهور الشيعي أن منبرهم أصبح مادة متقدمة في الخطاب الحسيني، بحيث تجاوز العديد من الخباء الحالة التقليدية، ليقدموا محاضرات علمية وثقافية وفكرية تواكب العصر وتطوراته. لذلك كان المنبر الحسيني في القطيف «وما واكبه من فعاليات» هذا العام ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 5
بدر شبيب الشبيب - 12/12/2012م
لا أدري كيف قفزت إلى ذهني دعاية قديمة جدا عن أحد المشروبات الغازية، «دعاية مغبرة» كما يقول شباب وشابات اليوم. الدعاية كانت في بيتين من الشعر:
إذا ما الصيف أورثك الخمولاوصار الجسم مرتخيا كسولالتنتعش القوى والجسم يصحوعليك بشربة من «......»
لم أشأ ...
من دفن الإمام الحسين (ع)؟
عباس الموسى - 11/12/2012م
هناك رأيان:
الرأي الأول: أن من دفن سيد الشهداء الإمام الحسين (ع) والشهداء الأبرار الذين قُتلوا معه في كربلاء هم أهل الغاضرية من بني أسد.
وهو مختار الشيخ المفيد والمسعودي وابن شهر آشوب والسيد ابن طاووس والطبرسي وابن نما الحلي والشيخ عبد ...
سيكولوجية التقاعد «1»
لميعة الشيوخ - 11/12/2012م
يمر الانسان بمراحل عمرية عدة نجد أن كل مرحله منها لها اهميتها وأثرها وتأثيرها العقلي والنفسي والاجتماعي والفكري بين مؤثر ومتأثر، لذا لا غروا ان لكل مرحله سمات ومميزات لها قيمها بحياة الفرد بحيث ان كل مرحله تتأثر بما قبلها ...
لماذا الشباب السعودي يرغب في الموت «الانتحار»؟
علي آل غراش - 11/12/2012م
ما اسباب ظاهرة رغبة بعض الشباب السعودي للموت والانتحار ووجود القابليه لديه، من المسؤل عن تلك الظاهرة والتشجيع عليها؟.
ما يزال مسلسل نزيف دم الشباب السعودي في الحروب واستغلاله في العمليات الانتحارية، وقيامه بالاعمال الجنونية التي تؤدي الى الموت مستمرة وواضحة ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 4
بدر شبيب الشبيب - 11/12/2012م
في قريتي ساحة مفتوحة تسمى «عريش السمك»، لأنها في الأصل كانت موقعا لبيع الأسماك المحلية. ولا أدري من أين جاء المضاف أي «عريش» فأنا ما رأيت فيها عريشا قط، ولم أسأل أحدا من المصادر التاريخية الباقية عن ذلك. وربما يرحلون ...
منهج التحليل السياسي.. مقاربة نظرية
محمد المحفوظ - 10/12/2012م
يحاول الدكتور محمد جابر الأنصاري في كتابه الموسوم بـ «العرب والسياسة.. أين الخلل»، أن يبحث في التركيب المجتمعي العربي عن الداء السياسي المزمن، الذي يحول كل تجربة سياسية إلى تجربة فاشلة في أدائها السياسي والإداري والقيادي، أو في تلبية تطلعات الأمة الحضارية.
المفاهيم والتعريفات العامة لموضوع الدراسة «2»
محمد الشيوخ - 10/12/2012م
3 - الإضراب العام والعصيان المدني:
بالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب «وخصوصا الإضراب العام» في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير للمطالبة برفع ظلم أصابها، إلا أن الإضراب متعلق عادة بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل «والذي يمكن أن يكون هو ...
مجتمع المؤسسات المنعشة 3
بدر شبيب الشبيب - 10/12/2012م
في كتابه «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» تحدث الشيخ رفاعة الطهطاوي «1801 - 1873» عن رحلته لباريس أو باريز كما أسماها، حين أقام فيها إماما للبعثة المصرية المكونة من أربعين شابا تم ابتعاثهم لطلب العلم هناك. تحدث في هذا الكتاب ...
دفن الإمام الحسين... بين شهرة المتقدمين وعقيدة المتأخرين
عباس الموسى - 09/12/2012م
لم ينته اليوم العاشر من محرم الحرام من سنة 61هـ إلا والجثث الزاكيات مطرّحة في ميدان المعركة، فهنا يربض جسد الحسين (ع)، وهناك يمتد جثمان أخيه أبي الفضل العباس (ع)، وهنا جمعت نجوم من أجساد آل أبي طالب وترقد جثمان ...
الحل السياسي ما بين الوسيلة والغاية
أحمد منصور الخرمدي - 09/12/2012م
الوسيلة لغة: السبب الموصل الى المقصود أو المعين على ذلك.
والوسيلة أصطلاحآ: هي الأرادة أو السبب أو الطريقة التي يستعان بها على تبليغ الدعوة أو بلوغ الغاية.
الغاية: هي الأمر المراد الوصول اليه أوالمخلص له وهي المثل الأعلى الذي يتوجه الأخلاص اليه.
فالحل ...
الغاوي: رؤية علمية مفقودة
محمد حسين آل هويدي - 09/12/2012م
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ «53» أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ «54»} - فصلت.
لقد اضطلعنا على مقولة الأخ الكريم ...