آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 4:10 م

استقبال منتجات من مناطق المملكة

إنتاجية مزارع الشرقية تتراجع 200 % مع انتهاء الموسم

جهات الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

تراجع إنتاج مزارع الشرقية بنسبة تتراوح بين 75 % - 200 % مع دخول شهر يونيو وانتهاء الموسم الزراعي الممتد من شهر سبتمبر وحتى مايو.

 فيما بدأت أسواق المنطقة الشرقية استقبال المنتجات الزراعية من مناطق المملكة، منذ الأسبوع الماضي بشكل مكثف لسد فجوة انتهاء الموسم الزراعي بالشرقية.

وذكر متعاملون أن غالبية الأسعار سجلت تراجعًا ملحوظًا بالمقارنة مع الأسبوع الماضي.

وأشاروا إلى تراجع الحركة الشرائية التي تزامنت مع انتهاء «منع التجول» الكامل خلال فترة عيد الفطر المبارك من جانب، ووجود كميات كبيرة من المنتجات الزراعية من مناطق المملكة الأخرى، الأمر الذي ساهم في سد فجوة المعروض الناجمة عن انتهاء الموسم الزراعي بالشرقية.

وقال علي مرزوق «مستثمر» إن غالبية المزارع بدأت الاستعداد للمنتوجات الصيفية «الشمام - البامية» مع انتهاء الموسم الزراعي الحقيقي.

ولفت إلى أن العديد من المنتجات الزراعية اختفت تقريبًا من الأسواق والتي كانت تتواجد بكثافة خلال الأشهر الماضية.

وأضاف إن الأسبوع القادم سيشهد اختفاء جميع المنتوجات الزراعية بشكل نهائي.

وبين أن بعض المزارع لا تزال تسوق بعض المنتجات بكميات قليلة بالنظر إلى الأسابيع الماضية.

وأشار عبدالحكيم المحفوظ «مستثمر» إلى أن الإنتاجية تراجعت خلال الأيام الماضية بشكل كبير.

وأكد أن إنتاج الطماطم تراجع بنسبة 200 % تقريبًا قياسًا بالأسبوع الماضي، بحيث وصل الإنتاج اليومي إلى 10 آلاف صندوق مقابل 30 ألف صندوق خلال الأسبوع الماضي، فيما انخفض إنتاج الباذنجان بنسبة 75 % ليصل الإنتاج إلى 4 آلاف صندوق مقابل 7 آلاف.

وقال بلغت نسبة تراجع إنتاج الكوسة 60 % لتصل إلى 5 آلاف صندوق مقابل 8 آلاف، وكذلك الأمر بالنسبة للفلفل البارد بلغ 5 آلاف مقابل 8 آلاف صندوق.

وذكر حسين مدن «مستثمر» أن الأسعار في نهاية الموسم تراجعت خلال الأسبوع الجاري مقارنة مع الأسبوع الماضي، حيث انخفض سعر الطماطم «المحمي» إلى 6 ريالات مقابل 10 ريالات «الجملة» للصندوق «6 كجم» وسعر الطماطم الخارجي 4 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق.

وقال انخفض سعر الباذنجان إلى 4 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق «5 كجم»، وسعر الكوسة تراجع إلى 3 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق «5 كجم» وسعر الفلفل البارد انخفض إلى 3 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق «5 كجم».