آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 12:53 م

عقار القطيف بين مدٍّ وجزر.. وتوقعات بتراجع طفيف للأسعار

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - القطيف

كان ومازال السوق العقاري في محافظة القطيف واقعاً بين حالتي مدٍّ وجزر حول أسعار الأراضي الداخلة ضمن النطاق العمراني في وسط المحافظة نتيجة التضخم المفتعل والمضاربات بالأراضي بين المستثمرين.

وتوقع مهتمون ومختصون اقتصاديون أن السوق العقاري قد يتأثر بالقرارات الأخيرة منها ارتفاع القيمة المضافة من 5 - 15 ٪ وتحميل أجرة المكاتب العقارية المالك بدلاً عن المشتري.

توقعات بتراجع طفيف في الأسعار

ماهر السيفويرى الدكتور ماهر السيف أن ارتفاع القيمة المضافة ل15٪‏ سيؤثر في انخفاض القيمة الشرائية للريال عند الأسر ولن تتوفر القدرة الكافية في شراء العقار.

وتابع أن ذلك سيجعل الناس تعيد التفكير من جديد في تملك العقار وستلجأ إلى حلول أخرى أقربها الإيجار كما هو الحال في جميع بلدان العالم.

ولفت أن قلة الطلب على العقار نتيجة القيمة الشرائية سيؤثر في انخفاض أسعار العقار.

وأضاف أن ذلك سيكون سببا في عودة السوق العقاري إلى حالته الطبيعية دون التضخم المفتعل في الأسعار.

وقال إن الاقتصاد يعالج نفسه بنفسه فسوف يسير العقار بلا مضاربات وستعود الحركة الاقتصادية له والذي يتحكم به سيكون الطلب والعرض فقط في السوق دون تدخل المضاربات وهو أمير السوق.

وأشار إلى أن توقف دعم وزارة الإسكان للجهات التمويلية سيكون نتيجة عدم توفر الضمانات لهذا الدعم من قروض وغيرها، ونتيجة لفقد عنصر الضمان الوظيفي.

المسكن حلم وسراب

وقال من لم يستفد من كورونا اليوم ويعيد النظر في الوعي المالي لديه، سيكون المسكن حلم وسراب بالنسبة له.

وذكر أن التضخم الاقتصادي بعد كورونا سيكون حتمياً على جميع الدول، مشدداً على الأسر التعامل معه بحكمة عالية وترشيد استهلاكي كبير.

ودعا إلى ضرورة النظر في العمل الإضافي على أنه مطلب هام للحصول على الكماليات وعدم الاكتفاء براتب الوظيفة وحسب.

ونصح بضرورة الوعي المالي للأسرة وتطبيق ميزانية جيدة والعمل بها واحترام بنودها لتتمكن الأسرة من توفير القيمة الشرائية للمسكن الأول.

وأكد على أهمية التفكير جليا في المنازل المشتركة بين الإخوان والأهل والبحث عن مكان جيد وإن كان بعيداً، محذراً من التمسك بأرض فقط.

ونصح بالابتعاد عن المبالغة في البناء، والاكتفاء بحاجة الأسرة في المساحات دون المبالغة في المساحات والبناء والتشطيب.

القدرة الشرائية والحاجز النفسي

محمد الشوافوأرجع الخبير العقاري محمد الشواف أن أحد أسباب تضخم الأسعار في السوق العقاري بمحافظة القطيف إلى سلوك المستهلك بعدم كسر الحاجز النفسي من خلال حرصه على التملك في وسط القطيف وعدم الإقبال على المخططات الجديدة أو المخططات الواقعة على أطراف المحافظة واستبعاد المسافة.

وقال إن تنظيم السوق العقاري من مهام وزارة الإسكان فهي تهدف لتنظيم عمل المكاتب العقارية وتطويرها وقد خصصت دورات تدريبية بالمعهد السعودي العقاري للمهتمين تحت مظلتها.

وذكر أن قيمة تنفيذ الصفقات العقارية خاضعة لنتيجة معادلة العرض والطلب وأن المكاتب العقارية دورها وسيط للتوفيق بين المالك والمشتري وليس المكتب أو الوسيط العقاري بالضرورة يكن المالك.

ودعا المكاتب العقارية إلى حرصهم على تطبيق النظام الضريبي بما يخص الأتعاب المكتبية وتقديم الإقرارات الضريبية عن كل ربع سنوي بشكل نظامي وعدم تجاهل ذلك.

وحث المكاتب العقارية بتقديم خدمات جيدة للعملاء إزاء الأجر الذي يتقاضاه من العميل وهو 2,5٪ مقابل الخدمة.

ودعا إلى تطوير الموظفين من خلال إلحاقهم بعدد من الدورات التدريبية في المعهد السعودي العقاري.

ونبه المنشئة بضرورة حرصها على تنظيم العقود والمستندات بما يضمن حق الأطراف والالتزام بأنظمة وزارة التجارة ومكتب العمل وتحديد أوقات الدوام الرسمي والتوضيح للعميل سبب وجود فارق الأسعار بين كل عقار وآخر حسب جودته.

وأكد على أهمية الحرص على التسهيلات الشرائية المقدمة من وزارة الإسكان والإعفاء الضريبي للمسكن الأول.

وذكر أن أبرز الجوانب الإيجابية لارتفاع الضريبة هي الحد من المضاربة.

أثر الضريبة على المنتج العقاري

شاكر ال نوحويذكر المهندس شاكر آل نوح أن المملكة العربية السعودية اتخذت بعض الإجراءات الاقتصادية الضرورية للتكيف مع الوضع المستجد ومنها رفع نسبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 15٪ مما قد يكون له بعض الأثر في قرار الشراء لبعض السلع وهي حريصة كل الحرص على دعم اقتصاد القطاع الخاص والحفاظ عليه من الانهيار.

ويرى أن ارتفاع القيمة المضافة على المنتج العقاري قد يؤثر على قرار الشراء لدى بعض المستهلكين الذين يعتمدون على التمويل البنكي كمصدر رئيسي أو قرض الإسكان.

وأكمل أن ذلك سيؤثر على أسعار بعض العقارات خاصةً الواقعة بعيدا عن العمران وعن مراكز المدن وغير المخدومة بالمرافق والخدمات العامة.

وأضاف أن المواقع المجاورة للعمران لن تتأثر كثيرا خصوصا في محافظة القطيف التي تعاني من شح في وفرة الأراضي السكنية ومحدودية الأراضي المتاحة للتنمية العمرانية.

توقعات بتعافي الاقتصاد

وتوقع آل نوح أن الاقتصاد سيتعافى سريعاً وذلك لأن الدولة تعمل وفق خطط ورؤية واضحة ومرنة وهي قادرة على التغلب على هذه الظروف الطارئة.

وأضاف أن مع ارتفاع سعر البترول وازدياد الطلب عليه مع عودة الأنشطة الاقتصادية والصناعية وحركة النقل العالمي في الدول الصناعية خلال الفترة المقبلة سيكون له أثراً إيجابيا على الميزانية العامة للدولة.

وذكر أنه لا يمكن التكهن بشكل جازم عن الوضع الاقتصادي العالمي والمحلي إلا بعد اكتشاف علاج أو لقاح لجائحة كورونا المستجدة.

ورجح أن تكون بداية العام المقبل هي بداية انتعاش وتحسن عالمي ومحلي.

وتابع أن جميع دول العالم سوف تتعاون للتغلب على هذه الأوضاع بأقل الخسائر الممكنة فالاقتصاد هو الرئة التي يتنفس من خلالها العالم فلا بد أن يكون في وضع صحي مقبول.

حلول بلدية للإسكان

فاضل الدهانويرى عضو المجلس البلدي فاضل الدهان أن علاج التضخم في أسعار عقارات القطيف هو ترخيص ضاحية الملك فهد بالقطيف وبقايا مجاورات الخزامي، إلى جانب تعويض المتضررة أراضيهم من قبل شركة أرامكو والسماح بتعدد الأدوار في البناء.

وأضاف أن إعادة النظر في تصنيف تراخيص بعض المخططات وعدم حصرها بوحدتين كحد أقصى إنما يسمح ببناء جميع المخططات بتعدد الوحدات وزيادة الارتفاعات المسموح بها يساهم في حلحلة مشكلة التضخم.

وذكر أن المجلس البلدي يتابع مع الشركة السعودية للكهرباء فيما يخص إيصال التيار الكهربائي للضاحية كما كان متابعا وسببا رئيسيا في إيصال التيار للخزامي المجاورة الأولى.

وحول المخططات المتعطلة قال إنها خاصة وليست من صلاحيات المجلس في شيء، داعياً المساهمين التوجه للتخطيط العمراني ومعرفة أسباب تعطيل تلك المخططات.

وحذر الدهان من الاستعجال في التملك بالدين، ناصحاً بترتيب الحسابات لعشرين عاما قبل الإقدام على ذلك وأن يضع المشتري في حسبانه ارتفاع أسعار السلع الرئيسة خلال العشرين سنة القادمة.

وأضاف في حال عقد النية على الشراء التأكد من المبنى عن طريق مكتب هندسي متخصص ولو كلفه ذلك مبلغاً ماليا أفضل من خسارة بيت العمر.

احتكار الأراضي حرام شرعا

هشام الفرجودعا المطور العقاري والمحامي هشام الفرج أصحاب رؤوس الأموال وتجار العقار الكبار تشغيل أموالهم بما يعود بنفعهم ونفع وطنهم بدل كنزها في البنوك أو تملك أراضي وتعطيلها لعشرات السنوات.

وقال حرمت الشريعة الإسلامية الاحتكار وكنز الأموال بدون تشغيلها فيما ينفع الناس ويكفي من يخاف الله الوعيد الإلهي في سورة التوبة «... وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ «34» يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ...».

وأضاف أن تطوير الأراضي وتحويلها لوحدات سكنية سيعود بالفائدة للجميع من زيادة العرض وزيادة فرصة الناس بالتملك من ناحية وتحريك الأموال الراكدة في البنوك وتحقيق ربح معقول من التطوير.

أثر إيقاف الدعم العقاري

ويرى الفرج أن فرص تملك العقار ستتلاشى مع إيقاف القرض المدعوم لشريحة كبيرة من المواطنين، لافتاً أن إعلان إيقاف الدعم الإضافي للمدنيين والعسكريين مؤخرًا ساهم في خسارة المدعومين من الفئتين ما يقارب 95 ألف ريال كان بإمكانهم الاستفادة منها وتقسيطها بأقساط ميسرة.

ونصح بالتعامل مع مطورين نفذوا عدة مشاريع والاطلاع على مشاريعهم على الطبيعة والسؤال عنهم.

وحجز الوحدة العقارية في مراحل مبكرة للمشاركة في الإشراف على مراحل البناء والتأكد من عدم وجود أخطاء مقصودة أو غير مقصودة في المبنى.

وحث على شراء عقار يكفي حاجة المشتري الحالية والمستقبلية مما يساهم بعد سداد قيمته بوجود أصل عقاري تملكه المواطن ويمكنه بكل سهولة رهنه أو بيعه في حال تغير وضعه واحتياجه مستقبلاً.

ونصح بالإقدام على تملك العقار وعدم التردد في الاستثمار طويل المدى، وقال "إذا استطعت شراء عقار بمال غيرك «أموال البنوك» فلا تتردد إذا حقق الشروط المشار لها سابقا، خصوصا وأن بعض البنوك تطرح نسبة فائدة مغرية لتملك العقار”.

ودعا الفرج إلى التركيز على القيمة الفعلية للعقار وجودة البناء، وأن وجود وحدة عقارية أرخص من أخرى بمقدار 5% قد يكون لوجود عيوب خفية.

ونصح بالتوسع ناحية الغرب كون أسعار الأراضي هناك أرخص، وإذا وجدت مجموعة مهتمة بالسكن هناك فلا شك سيتجاوب معهم أي مطور عقاري وينفذ لهم مشروعهم بالمواصفات التي يطمحون لها.

توضيح حول السعي

وحول الأتعاب التي تتقاضاها المكاتب العقارية فيما يسمى بالسعي قال نصت المادة الخامسة من لائحة تنظيم المكاتب العقارية على أن تُحدّد عمولة البيع بالاتفاق بين صاحب مكتب العقار والبائع والمشتري، كما يُحدّد الطرف أو الأطراف التي تتحمّل تلك العمولة، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع العمولة عن 2,5 في المائة من قيمة العقد.

وأوضح أن نسبة السعي «أجرة المكتب العقاري» ليست ثابتة وليست مقدرة ب2,5% بل هذا الحد الأعلى الذي يمنع تجاوزه نظاما وفي حال تجاوزه يحق للمشتري المطالبة بالفرق لمخالفة المكتب للنظام.

وتابع يكون تحديد مقدار السعي «بما لا يتجاوز 2,5%» بالاتفاق بين الأطراف «البائع والمشتري والوسيط» ويتم التبيين في الاتفاق من الطرف الذي يدفع مقدار السعي، ومعنى ذلك أن تكليف المشتري بدفع السعي ليس أمرا حتميا، بل يمكن التفاوض عليه من ناحية الأصل.

وحذر من قصص احتيال بعض المكاتب العقارية حيث يعرض المالك العقار ب900 ألف على سبيل المثال ويبيعه المكتب بمليون ويأخذ المئة ألف الإضافية لحسابه الخاص بشيك مقدم لا يعلم عنه مالك العقار، وهذا احتيال على البائع والمشتري ويجوز للمشتري بعد العلم به الرجوع على المكتب العقاري بالفرق إذا كان استلموه لحسابه الخاص.

يشار إلى أن الدولة اتخذت بعض المبادرات لزيادة الإيرادات من خلال ضخ أكثر من 150 مليار ريال لصندوق الاستثمارات العامة لاقتناص الفرص العالمية وزيادة الإيرادات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 32
1
فاعل خير
[ الربيعيه ]: 4 / 6 / 2020م - 8:20 م
هااولا موظفون في الحكومه وفي نفس الوقت عندهم مكاتب عقار وهم اول الناس في نهش المال من الفقراء وهم من يبتسم في حال ارتفاع اسعار الاراضي وكلهم واقفين مع تجار الاراضي ياصديقي كلنا لصوص
2
محمد رضا
[ مع_انخفاض_عقارات_القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 8:32 م
شكرا لقلمك
الأخت الفاضلة ارجو ان يكون قلمك حر
لا للتضليل وتقبلي كلامي برحابة صدر.

المقال جدا طويل و لا يعود بالفائدة على المواطن
حيث تركتي جوانب عدة لم تتطرقي لها وجوهر المقال
لا يعود للثقافة لتملك و إنما تمثل وجهة نظرة العقاريين
وهناك تهرب او ركوب الموجة من زاوية اخر او من جوهر و فكرة الشباب الذين طالبوا من المجتمع مقاطعة العقار بكائفة أشكاله.
حتى انك لم تتجرأ وتعلن ماذا يريد مجتمع #القطيف .
3
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 8:33 م
والله عندنه مساحات كبيره من الاراضي بين عنك والقطيف شارع الجسر كنك رايح دارين وفيه مواقع كثيره تقدر البلديه تعمل حل شركه كوريه او صينيه تعمل بيوت وعلى المواطن الذي لايملك منزل يقدم على سكن وبخذ منه اجار سنوي حته تكميل مبلغ المنزل ويملكه وتنحل ازمة السكن مثل الامارات والكويت والبحرين في الحاله ذي حته العقار ينزل ودمتم مجرد اقتراح وشكرا لكم
4
محمد حسن
[ القطيف _ القديح ]: 4 / 6 / 2020م - 8:41 م
اول شيء خاطئ عملته الصحيفة هي اخذ آراء عقاريين شيء طبيعي بقول ان العقار راح ينزل بشكل طفيف
احب ارد على بعض كلامهم الي اتذكره
خصوصا موضوع شح الاراضي في القطيف
اخواني واخواتي اهل القطيف عامة
اتركوا كلامهم وكلامي على جنب روحوا شوفوا جوجل ايرث شوفوا المخططات الجديدة ( الزهراء ، الرامس، الشاطي ، نيوبيتش ، الجامعيين ، تركيا وحتى الناصرة وغيرها من الي مايسعني ذكره ) بتشوفوا اراضي كثيرة فاضية والبنيان مايمثل حتى 30٪ من مساحة بعض المخططات

هذا يدل على وجود الاراضي لكن بيد من ؟ من الذي يتحكم في السوق ويخرج سلعته (بالقطارة)
هذا شيء الشيء الاخر
اوضاع الكورونا وحالتها الاقتصادية شوف يأتي أُكلها على كل شيء عندي كلام بعد بس خلصت المساحة المسموحة في الرد
5
ابوحيدر
4 / 6 / 2020م - 9:41 م
جميع المشاركين هم اصحاب مكاتب عقارية واصحاب دبلكسات وملاك الى مخططات اكيد انهم بيقولوا مثل هذا الكلام والتصريح هل سائلتوهم
1- اي نوع من المسكن تملكوا
2- اي مخطط تسكنوا فيه
3- اين شح الاراضي المقصود بها والقطيف تحاط بمخططات مد البصر
الناس صارت تخاف بسبب كلامهم وارتفاع الاسعار بسبب الضريبة ولم يقكروا في المواطن كم يبغي له من الوقت والزمن علشان يجمع لشراء عقار هم لايهمهم المواطن بكثر همهم باهامش الربح ليش يعتبروا امتلاك المنزل حلم للمواطن للاسف تروحوا جده او الرياض الدبلكس 350 متر مشطب ب مليون وهنا 250 متر عظم ب مليون ومليون ونص
اتمني من المواطن وبالخصوص اهل القطيف التفكير قبل الشراء بالخصوص في هذه الاوقات
6
فاضل علي
[ القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 9:55 م
انا عن نفسي شريت لي أرض في أبو معن وبسكن هناك قريب صفوى والأسعار رخيصة
7
noname
4 / 6 / 2020م - 10:24 م
العقار مد بدون جزر لين ماوصل الى عنان السماء. وبوصل المريخ قبل ناسا
8
أوراق التوت
[ القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 10:28 م
الفقير ما يدري من وين يلاقيها من ايجار السكن لو من راتبه الضعيف لو من أسعار السلع المرتفعة . ويش يلحق. حتى يوفر له كم قرش علشان يؤمن سكن لعائلة. كلما قرب يحقق حلمه أيقضوه تجار العقار قبل أن يحققه

من كثر ماله طال وقوفه بين يدي الله. الناس مشتاقون إلى الجنة والجنة مشتاقة إلى الفقراء. ما حد رايح بالمال إلا بعمله ..
9
ولد البلد
[ القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 11:06 م
للاسف ‎%‎99 من مكاتب العقارية والمطورين لا يخافون الله في سعر وجودة العمل ،الطمع والجشع اعماهم عن انسانيتهم ،وانا المستهلك البسيط المسكين طرف في مشكلة بسبب تخويف العقاريين شراء قبل ارتفاع او زيادة الضريبة ,انصح بعدم شراء حتى نزول الاسعار المنطقية
التوقيع
تاجر عقار خرج من السوق بسبب خوف من الله
10
ابو احمد
[ القطيف ]: 4 / 6 / 2020م - 11:07 م
المعده للتقرير ركزت على اراء العقاريين فقط ولم تطرح حتى رأي واحد للمواطنين المتضررين من ارتفاع سعر العقار
11
عبدالله
[ القطيف ]: 5 / 6 / 2020م - 12:10 ص
الناس اشترت خارج النطاق العمراني اي مخطط ضاحية الملك فهد في القطيف والمخطط قديم .. ان شاء الله ترفع الحجوزات من أرامكو ويصرح بالبناء في اقرب وقت ممكن
12
خادم القوم سيدهم
[ جزية تاروت ]: 5 / 6 / 2020م - 5:33 ص
استاذنا الفرج اننا في زمن نحنوا الضحايا فيه زمن لا يعرف التنكيل ()كذالك اضيف على كلامك استاذي الحمايه من الدوله من المناشير التى تاكل في الطالع والنازل من دون رحمه على من يتطلع الى امتلاك ارض من ارض الله الواسعه التى هيه ترجع الى كل مواطن اساساً ()خذ مثل من توزيع الاراضي في الدخل المحدود الدوله ماقصرت وزعت الاراضي بالمجان على الفقراء والمساكين وقرض من بنك التسليف وباقساط (7000)في السنه وفوق ذالك المناشير لم يسلم منهم الفقير والمسكين والضعيف()من النصب والاحتيال()
13
قطيفيه
[ الناصره ]: 5 / 6 / 2020م - 6:08 ص
ما التراجع الطفيف ف الاسعار الا حقنة مسكن الهدف منها تهدئة الوضع والناس ثم تعود ريمه لعادتها القديمه
14
محمد علي
[ Qateef ]: 5 / 6 / 2020م - 6:54 ص
للاسف ان الي يتكلمون عن العقار في هذا المقال هم من المحتكرين للسوق في القطيف
ولا واحد منهم يقول ان ارتفاع العقار هو عدم كسر الحاجز النفسي للشراء خارج المنطقة يعني يقول ماعندك تشتري في القطيف لا تقرب ولا تسوي لنا شوشرة خلينا نتكسب بدون حسد وماهمهم ان الي بيشتري عقار تسلف بالدين طول عمره ولا باع ذهب امة ابدا قريشاتك قدام ولا انطق
وما زاد الطين بله الا السعي الي يتكسب منه تجار العقار يعني بتشتري من عنده صاحب الارض المكتب اوالمطور العقاري الا وتدفع له بعد 2.5 فوق سعر الارض وان كان الي يشتغل بالسعي هم السماسرة هم واجهة للمكاتب
يعني دخلت بقاله العقاري واشتريت دخان تدفع للعقاري 2.5 تحليه له كسعي
مع العلم ان لا يوجد شح في اراضي القطيف يوجد مخططات بالهبل وبلوكات ما تنفتح الا لما نبيع الي فاتحين
15
عبدالله
[ القطيف ]: 5 / 6 / 2020م - 1:06 م
نتمنى ان يكون الوسيط في بيع وشراء الأراضي السكنية عن طريق بوابة وزارة الاسكان لتفادي تلاعب السماسرة ومكاتب العقارات...
16
ر ع
[ القطيف / القديح ]: 5 / 6 / 2020م - 1:46 م
تسببتم بمشكلة كبيرة في المجتمع

عدم امتلاك السكن والاستقرار يجر للويلات وهذه جريمة كبيرة بحق الأرض وبحق الجميع
17
أبو حسين
[ القطيف - تاروت ]: 5 / 6 / 2020م - 2:18 م
التقرير سيئ ولا يمثل الواقع وما يتطلع له المواطنين.. فقط الأخ هشام الفرج (شهادة لله وأنا لا أعرفه ولا يعرفني) قال جزء من الحقيقة، والبقية بسعون لمصالحهم الخاصة وواحداً ربما كان مضطراً للمجاملة.. للأسف لم يأتي أي واحد منهم على ذكر رسوم الأراضي البيضاء، والواجب أن يتم تطبيقها على جميع الأراضي، ليبتعد الجميع عن الشراء من أجل الإحتكار.
18
سعيد
[ القطيف ]: 5 / 6 / 2020م - 2:51 م
ما يمدح السوق الا الي ربح فيه
19
بنت البلد
[ القطيف ]: 5 / 6 / 2020م - 9:27 م
جمعتو اصحاب العقار في لقاء حواري على صفحتكم علشان لا بقرب المستهلك من الشراء الا وعنده مال قارون عشان يقدر يشتري منهم
20
محب الجميع
[ قطيف المحبة ]: 5 / 6 / 2020م - 10:17 م
تجار العقار استغلو قلة الاراضي في القطيف وعدم رغبة الناس بالسكن خارج نطاق القطيف لنكن وقعين الاراضي مرتفة منذ زمن بعيد اخى شرا ارض منذ 40 عام وكان سعرها 140000
ومساحتها 400 وكان وقتها في الدمام ب30000
21
محب الجميع
[ قطيف المحبة ]: 5 / 6 / 2020م - 10:20 م
انا من الاشخاص اخدت لى دبلكس في ضاحية الدمام لانها قريبة من القطيف واسعرها نصف سعر القطيف وجمع جيراني من اقربائ ومن منطقتى والحمدلله مرتاح
22
علي
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 1:50 ص
اتعجب من أغالب الردود بإخوان في جميع مناطق المملكة الأسعار متفاوتة من موقع وآخر وهذا موجود عدنا مثلًا دانة الرامس غالية روح نوبيش هم غالية روح الخزامي وإذا غالية روح ابومعن 250 الف الأرض هناك واسكن وخلي عنك البربسة الإسكان نزل منتجات حلوه ورخيصة ليش مواقع داخل القطيف اغلا ماسألتو روحكم لان هذي الأرض مشرية ومطورة بفلوس تبغو صاحب المخطط يوزعه منح .
والله عجب .
23
علي
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 1:54 ص
رد على تعليق رقم 4
إذا ماجابو عقاريين بريك يجيبو تاجر خضرة واسماك
24
ابو فارس
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 1:57 ص
لما قراءت المقال وعرفت هؤلاء من خلال ما قالوه ازددت عزيمة على مقاطعة العقار سنين وليس اشهر فمسالة شح الأراضي حتى الطفل الصغير لا يصدقه
25
أوراق التوت
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 4:10 ص
يارب هم لم يرحموا عبدك الفقير في دار الدنيا الفانية . فكيف ستكون رحمتك لهم في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ... يوم يفر المرء من. ..
26
أوراق التوت
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 4:16 ص
تعليق على رقم 20 من الصعب أن يبتعد الرجل عن اهله بالسكن بالدمام اوغيرها لسعرها المناسب وخاصة اذا كان الابن الأكبر ومسئول عن امه واخواته.
27
عبدالله
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 10:49 ص
مع استمرار تداول الأراضي السكنية من خلال المكاتب العقارية والسماسرة فلن يتغير شئ.... نتمنى ان تكون عروض الأراضي السكنية من موقع وزارة الاسكان ليكون البيع والشراء بدون وسيط والبيع بالسعر الفعلي
28
أوراق التوت
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 1:27 م
“لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ"
29
ابوعلي
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 1:29 م
ردا على المعلق علي

الم تسأل نفسك ليش المطورين في الدمام ما يطلبون نفس الاسعار ... لا يكون مفكر هناك يعطو المطورين المخططات ببلاش و هنا مطورينا يشتروها ...

توجهك واضح و احترم دفاعك عن اكل عيشك بس نقول لك اتق الله في نفسك و عيالك
30
محب الجميع
[ قطيف المحبة ]: 6 / 6 / 2020م - 1:49 م
ياجماعة الخير سالفة ان العقار في القطيف بينهار او ينزل سعره الى النصف انسي المخططات الى تذكروها عدد الارضي فيها ليس كبير لكي يغطى الطلب القطيف فيها شح اراضي المدن الاخرى يوزع فيها مخططات عدد اراضيها 30 الف ارض و60 الف ارض كل سنتين اول ثلاث سنين فالعرض اكثر من الطلب بينخفظ العقار عندهم
31
محب الجميع
[ قطيف المحبة ]: 6 / 6 / 2020م - 1:55 م
حاليا امام اهل القطيف 4 خيارات
ياتكون متأجر الى ان يفرجها الله
او تكون موظف انت وزوجتك وتكون مديون 25 او30 سنه ويالله تعيش زين
او تكون وارث وتستطيع تأخد الى تبغاه
او تأخد لك سكن في احدى المناطق القريبة من القطيف
32
ابن الرامس
[ القطيف ]: 6 / 6 / 2020م - 10:35 م
في موضوع العقار واستضافة واحد من تجار الاراضي الجشعين لا يخدم العقار فهو واحد مماً ساهم في رفع أسعار الاراضي في القطيف وخاصة مخطط دانة الرامس واستغلال حاجة الناس الى الاراضي بعد ما تم ازالة مسورة العواميه ومع الأسف هناك مكاتب عقارية في القطيف تعاونوا مع تجار الاراضي من داخل وخارج القطيف لكسر ظهر ابناء القطيف .
هؤلاء التجار الجشعين يجب مقاطعتهم في العقار وحتى في الحياة العامة ليعرفوا مكانتهم الغير محترمة عند الناس