آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 3:42 م

ما أهمية القناعة في الحياة الزوجية؟.. الشيخ اليوسف يجيب

جهات الإخبارية

قال الشيخ عبدالله اليوسف أن القناعة صفة كريمة، وسجية حميدة، وهي تعرب عن غنى النفس وعزتها، وتبعث على الزهد والعفة والنزاهة والحياة الطيبة الهادئة.

وبيّن أن معنى القناعة هي الاكتفاء بما تيسر من العيش والرزق الحلال، والاقتصار من متاع الدنيا وزينتها وزخرفها بقدر الحاجة والكفاف، وعدم إشغال القلب والبال بما زاد على ذلك، والرضا بما قسم الله تعالى له، وشكره عليه.

وأضاف في خطبة الجمعة: أن القناعة لا تعني عدم السعي نحو تطوير الذات، وزيادة الدخل، والتوسعة على النفس والعيال؛ وإنما تعني الرضا بما قسم الله للإنسان من رزق ونعم، مع العمل والسعي في طلب الرزق الحلال، مع حمد الله على نعمه ومنحه الكثيرة، وتجنب السخط والطمع والتدمر السلبي.

وقال: إن النصوص الدينية مستفيضة في مدح القناعة، والإشادة بأهل القناعة والكفاف، وفي مقابل ذلك ورد ذم الطمع والجشع أبلغ ذم.

وأكد على أن للقناعة آثاراً إيجابية كثيرة: فهي راحة للنفس، واطمئنان للروح، وصحة للجسم، واعتدال في المزاج.

وتابع: القناعة تجعل الإنسان يعيش حياة طيبة وهانئة وسعيدة.

وأشار إلى أن القناعة كنز لا ينفد، مشددا على أن الإنسان القنوع من أغنى الناس، لأن الغنى الحقيقي هو غنى النفس لا غنى المال.

ولفت إلى أن بعض المشاكل الزوجية اليوم ناشئة من انعدام القناعة بين الزوجين، فعندما لا تقننع الزوجة بما يقدمة الزوج لها من أساسيات الحياة من مأكل ومشرب ومسكن وغيرها وتقارن حالها بحال غيرها تبدأ المشاكل والخلافات تدب في الحياة الزوجية، وكذلك عندما لا يقنع الزوج بزوجته، ويقارن بينها وبين زوجات الآخرين تبدأ المشاكل بين الزوجين بالتفاقم شيئاً فشيئاً حتى تفسد الحياة الزوجية بينهما.

وقال الشيخ اليوسف: حتى يكون الإنسان قنوعاً ويتخلص من داء الطمع والجشع عليه أن ينظر إلى من هو دونه ولا ينظر لمن هو فوقه، فما من أحد إلا وفي الدنيا من هو دونه، وفيهم من هو فوقه، والعاقل من ينظر بتفكر وتأمل في حال الدنيا، فيحمد الله تعالى ويشكره على ما أنعم عليه من نعم كثيرة، ويرضى بما قسم الله له، فهذا من أفضل السبل لجلب السعادة المعنوية والراحة في الدنيا والفلاح في الآخرة.

وأضاف: الأمر الثاني أن يرضى الإنسان بما يكفيه ليقنع بأيسر العيش والكفاف؛ فالقانع مكتفٍ وراضٍ بما رزقه الله وإن كان قليلاً، وأما الطامع فلا يقنع بأي شيء وإن كان كثيراً؛ ولذا فالقانع بالكفاف أسعد حالاً وأفضل حياة من الطامع الذي يعيش القلق والاضطراب والخوف حتى يقضي على نفسه بنفسه.

وتابع: الأمر الثالث: إن لم تكن قنوعاً ألهِمْ نفسك القنوع، ودرّبها على القناعة حتى تتحول إلى صفة ذاتية في شخصيتك.

ثم تطرق الشيخ اليوسف إلى مساوئ الطمع العديدة قائلاً: إن الطمع يقود صاحبه إلى الطبع والهلاك، لأن الطمع مفتاح كل سيئة ورأس كل خطيئة، وهو صفة ذميمة وسجية سيئة.

ودعا في نهاية خطبته إلى التحلي بصفة القناعة في العيش، والتخلص من الطمع والجشع والحرص على الدنيا؛ لأن القناعة من أسباب السعادة والراحة بينما الطمع من أسباب الشقاء والتعاسة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
سلمئ
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2021م - 7:38 م
مالت على حظي حتئ لوحرمة قابلة برزقها زوج مايقدر زوجتة بل يضربة ويهين كرامته حتئ لوكرست عمره كلها في بيتها وأولاده حسبناالله ونعم الوكيل الكل ظالم
2
سلمئ
[ القطيف ]: 23 / 1 / 2021م - 7:39 م
لويرجع عمري الي سنين كان جلست بيت اهلي احسن لي من كل شي
3
... ...
24 / 1 / 2021م - 12:41 ص
** لو بس يزيدو رواتبنا عشان نقدر نتزوج بشكل اسرع كان الوضع ممتاز ((هو الوضع ممتاز بس بطيئ قاعد يمشي يعني اقصد انه اللي يستلم مثلاً 3000 بطول على ما يجمع مبلغ الزواج ، بعكس اللي يستلم 5000 او 6000 بكون عدد شهور تجميعاته للزواج اقل و بيتزوج في فتره اسرع)) وبعد لو اتصير الحياة شوي ارخص من غلاوتها الحاليه كان بعد أحسن و أحسن زين على زين .. بتصير الناس مرتاحه اكثر والسبب لانو غلاء المعيشه صار اخف بواجد.
4
Jefry
[ الديرة ]: 24 / 1 / 2021م - 6:59 م
بما اني رجل وخاطب والحال ميسور والحمد لله لاكن النظر للاخرين او المدعين الشهرة او لسنابيين طيح الله حظهم واحد وراء الثاني ولا ماكان مجتمعنا بهذه الصورة البنات كل واحدة تقول الزود عندي من المظاهر والله فلانه سوت اني بسوي حتى لو الرجال ماعنده قالت تنتظر يجمع ليها علشان تاخذ الصالة الفلانية والديكور الفلاني والفستان الي يكلف 6-7 الاف علشان ليلة واحدة بتلبسة مو حرام هالكلام ولاكن الناس للاسف مظاهر مو جواهر