آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 12:45 م
ماهي التشنجات الحرارية وكيف أتعامل معها؟
م. م. - 04/08/2016م
ماهي التشنجات الحرارية وكيف أتعامل معها؟
الجواب

التشنجات الحرارية Febrile seizures ليست نادرة الحدوث عند الأطفال، فهي تصيب حوالي 4% من الأطفال عموما. التشنج بشكل عام يكون سببه خلل في مرور الشحنات الكهربائية خلال المخ عند ارتفاع درجة حرارة الجسم ويكون الطفل عرضة لها كون خلايا المخ لا زالت في طور النمو.

التشنجات الحرارية تصيب الأطفال عادة بين سن 4 شهور الى ست سنوات. قد تحدث مرة الى 3 مرات على الأكثر وتكون اكثر شيوعاً اذا اصيب بها طفل اخر في العائلة في السابق. تصيب هذه التشنجات الاطفال الأصحاء عادة خلال ارتفاع في درجة الحرارة بسبب عدوى فيروسية مثلاً. خلال التشنج تحصل انقباضات وتصلبات متتالية في العضلات مع تغير في حركة العين وسيلان اللعاب من الفم ويليها فقدان للوعي عادة. يدوم التشنج عادة 1 - 3 دقائق.

مع كون تجربة المرور بتشنج حراري مع طفلك مخيفاً، الا أن هذه التشنجات لا تسبب ضرراً للمخ ولا تسبب الصرع على المدى الطويل ولا تؤثر على ذكاء الطفل. مع هذا هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند حصول مثل هذه التشنجات. هذه النصائح كما يلي:

1 - أبعد الطفل عن أي جسم قد يصطدم به خلال التشنج

2 - ضع الطفل مستلقياً على جانبه الأيسر مع رأسه جانباً لإتاحة المجال لسوائل الفم للخروج

3 - انزع الثياب الضيقة حول العنق وانزع النظارات

4 - لا تضع شيئاً في فم الطفل نهائياً لأن ذلك قد يسبب الاختناق او تكسر الأسنان

5 - الزم الهدوء ومتابعة الطفل وحاول حساب عدد الدقائق التي استغرقها التشنج

6 - خذ الطفل للطبيب

عند زيارة الطبيب سيتأكد من ان هذه التشنجات هي حرارية وليست بسبب اخر وسيتم اعطاء خافض للحرارة وبعض التعليمات لعلاج العدوى الفيروسية.

الدكتور ياسر الناصر
استشاري اطفال
Snap: Naseryas
‏Twitter and Instagram: DrYasserN