آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

دور المشاركة الاجتماعية في تعزيز الشيخوخة المثلى لدى كبار السن

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

تابعت دراسة جديدة أكثر من 7000 كندي في منتصف العمر وكبار السن لمدة ثلاث سنوات تقريبا لفهم ما إذا كانت معدلات المشاركة الاجتماعية الأعلى مرتبطة بالشيخوخة الناجحة في وقت لاحق من الحياة. وجدوا أن أولئك الذين شاركوا في العمل التطوعي، وأولئك الذين شاركوا في الأنشطة الترفيهية كانوا أكثر نجاحا للحفاظ على صحة ممتازة خلال فترة الدراسة اللاحقة التي استمرت ثلاث سنوات وأقل عرضة للإصابة بمشاكل جسدية أو معرفية أو عقلية أو عاطفية.

عرف الباحثون الشيخوخة الناجحة بأنها التحرر من أي ظروف جسدية أو معرفية أو عقلية أو عاطفية خطيرة تمنع الأنشطة اليومية، فضلا عن مستويات عالية من السعادة المبلغ عنها ذاتيا والصحة البدنية الجيدة والصحة العقلية.

لم يشمل الباحثون سوى المشاركين الذين كانوا يتقدمون

في السن بنجاح في بداية الدراسة.

كان الهدف هو معرفة ما إذا كانت المشاركة الاجتماعية مرتبطة باحتمال الحفاظ على صحة ممتازة.

كان ما يقرب من 72% من هؤلاء المستجيبين الذين شاركوا في الأنشطة التطوعية أو الترفيهية في بداية الدراسة لا يزالون يتقدمون في السن بنجاح بعد ثلاث سنوات. ومع ذلك، فإن ثلثي أولئك الذين لم يشاركوا في هذه الأنشطة فقط كانوا يتقدمون في السن بنجاح في نهاية الدراسة. بعد الأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من الخصائص الاجتماعية الديموغرافية، أشارت النتائج إلى أن المستجيبين الذين شاركوا في الأنشطة الترفيهية والعمل التطوعي أو الخيري كانوا أكثر نجاحا بنسبة 15% و17% للحفاظ على صحة ممتازة عبر الدراسة، على التوالي.

تقول المؤلفة الأولى، مابل هو، مرشحة الدكتوراه في كلية Factor-Inwentash للعمل الاجتماعي «FIFSW» ومعهد دورة الحياة والشيخوخة بجامعة تورنتو: ”على الرغم من أن طبيعة الدراسة الرصدية تحظر تحديد السببية، إلا أنه من المنطقي أن يرتبط النشاط الاجتماعي بالشيخوخة الناجحة“. أن نكون نشطين اجتماعيا أمر مهم بغض النظر عن عمرنا. الشعور بالتواصل والمشاركة يمكن أن يعزز مزاجنا، ويقلل من شعورنا بالوحدة والعزلة، ويحسن صحتنا العقلية وصحتنا العامة."

يصف بعض المهنيين الطبيين الآن أنشطة اجتماعية لمرضاهم، تسمى ”الوصف الاجتماعي“، وهو تدخل غير دوائي يدمج الرعاية الأولية مع الخدمات المجتمعية. يمكن استخدام الوصف الاجتماعي لتشجيع كبار السن على المشاركة في الأنشطة التطوعية والترفيهية.

من المشجع أن هناك طرقا لدعم رفاهيتنا الجسدية والمعرفية والعقلية والعاطفية مع تقدمنا في العمر. يقول كبير المؤلفين Esme Fuller-Thomson, مدير معهد دورة الحياة والشيخوخة وأستاذ في كلية Factor-Inwentash للعمل الاجتماعي بجامعة تورنتو: ”هذه أخبار رائعة لكبار السن وعائلاتهم الذين قد يتوقعون أن الانخفاض الحاد أمر لا مفر منه مع تقدم العمر“. من المهم لكبار السن والأسر والممارسين وصانعي السياسات والباحثين العمل معا لخلق بيئة تدعم حياة لاحقة نابضة بالحياة وصحية.

المفهوم المعدل للشيخوخة الناجحة الذي تم تقديمه في هذه الدراسة أكثر شمولا من الدراسات السابقة، ويشمل كل من المقاييس الموضوعية والذاتية للشيخوخة المثلى.

صنفت معظم الأبحاث السابقة حول الشيخوخة الناجحة

أولئك الذين يعانون من أي حالات صحية مزمنة على أنهم ليسوا ”شيخوخة ناجحة“. في الدراسة الحالية، لا يزال من الممكن تصنيف المستجيبين على أنهم ”شيخوخة ناجحة“ إذا كانوا يعانون من مرض مزمن، طالما أنهم يستطيعون الانخراط في أنشطة يومية مختلفة وخالية من الألم المزمن المتعثر. يتضمن التعريف المنقح أيضا التصور الذاتي لكبار السن لعملية الشيخوخة والصحة البدنية والصحة العقلية، فضلا عن رفاههم العاطفي المبلغ عنه ذاتيا مثل السعادة والرضا عن الحياة.

تجاهلت معظم الدراسات السابقة التجربة الذاتية لكبار السن للشيخوخة.

نشرت الدراسة عبر الإنترنت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة.

المصدر:

More information: Mabel Ho et al, Is Social Participation Associated with Successful Aging among Older Canadians? Findings from the Canadian Longitudinal Study on Aging (CLSA), International Journal of Environmental Research and Public Health (2023). DOI: 10.3390/ijerph20126058
Provided by University of Toronto
استشاري طب أطفال وحساسية