آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

الفيتامينات المتعددة والمعادن ضرورية لتأخير تدهور الذاكرة

عدنان أحمد الحاجي *

7 يونيو 2023

المترجم: عدنان احمد الحاجي

قدم لها غسان علي بوخمسين. صيدلاني أول، مستشفى جونز هوبكنز

المقالة رقم 160 لسنة 2023

Your memory might benefit from a multivitamin

June 7,2023

مقدمة غسان علي بوخمسين

عملية التقدم في السن أو الشيخوخة، تتميز بعدة خصائص، أهمها ضعف الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم، مثل انخفاض قوة العضلات ووظائف الدماغ والقلب والرئتين والكبد والكلى وبقية أعضاء الجسم.

أحد هذه الوظائف الحيوية المتأثرة هي الوظائف المعرفية cognitive functions. ولأن هذه الوظائف الحيوية تمس الجانب العقلي والعاطفي للمسنين بشكل كبير، فقد تسبب انخفاضًا كبيرًا في المستوى المعيشي للمسنين وتؤثر في صحتهم الجسدية والنفسية.

لاتوجد دراسات معمقة حول طرق ووسائل فعالة في سبيل وقف هذا التدهور الإدراكي والشيخوخة المعرفية للمسنين، ربما يرجع ذلك، إلى تعقيد عملية الشيخوخة بحد ذاتها، ومن أجل ذلك يحاول العلماء جاهدين إيجاد حلول وأساليب لمكافحة هده الظاهرة المزعجة.

أحد هذه المحاولات هو اختبار الفيتامينات والمكملات الغذائية لتأخير هذه العملية. بطبيعة الحال، محاولة اختبار المكملات الغذائية مثل الفيتامينات وبقية العناصر التغذوية الأخرى، يكتنفه الكثير من التحديات، مثل عدد العناصر التغدوية من الفيتامينات والمعادن وبقية العناصر المستخدمة في الدراسة ونوعيتها وجرعتها، فكل هذه العوامل تتداخل مع حالة المسن الصحية مثل ضعف الامتصاص والاستقلاب وضعف وظائف الكبد والكلى والجهاز الهضمي، مما يجعل دراسة متعمقة لتأثير المكملات في تأخير الشيخوخة المعرفية معقداً.

بين أيدينا في هذا المقال المترجم وهو عبارة عن حوار مع أحد القائمين على دراسة ملاحظة observational COSMOS-Mind، ودراسة اكلينيكية معشاة RCT COSMOS-Web تبحث في إمكانية تأثير الفيتامينات والفلافانول في التقليل من التدهور المعرفي لدى المسنين. فقد بينت الدراستين أثراً إيجابياً في هذا المجال.

مثل هذه الدراسات تعطي أملاً واعداً في ايجاد طرق وقائية تغذوية في سبيل تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية للمسنين، مما يؤثر في مستوى ونوعية المعيشة لهم.

النص المترجم:

أفاد باحثون من مستشفى بريغهام والنساء وكلية الطب بجامعة هارفارد في مايو الماضي 2023 أن تجربة معشاة على الفيتامينات المتعددة الضرورية وجدت تأثيرًا قويًا بشكل مدهش في منع تدهور الذاكرة مع التقدم في العمر. أثبتت دراسة أنه من بين 3500 شخص يبلغون 60 سنة أو أكثر، فقد بطأ تناولهم للفيتامينات يوميًا شيخوختهم المعرفية [1]  بمقدار 3,1 سنوات مقارنةً بأولئك الذين تناولوا أقراص وهمية «بلاسيبو». هذه الدراسة السريرية هي التجربة المعرفية الثانية في برنامج COSMOS التي تفيد بأن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تبطئ من فقدان الذاكرة.

نُشرت الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية [2]  American Journal of Clinical Nutrition، وشارك في قيادتها كل من جوان مانسون JoAnn Manson، رئيسة قسم الطب الوقائي في مستشفى بريغهام والنساء، واستاذ كرسي مايكل ولي بيل Lee Bell لصحة المرأة في كلية الطب، وبرفسور علم الأوبئة في كلية تي إتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفرد، وهوارد سيسو Howard Sesso، المدير المساعد لقسم الطب الوقائي، وأستاذ مشارك في كلية الطب، وباحث في علم الأوبئة في كلية تشان للصحة العامة. تحدثت مجلة GAZETTE التابعة لجامعة هارفاردإلى مانسون عن النتائج التي توصلوا اليها.

سؤال وجواب بن المجلة وبين مانسون

لقد وجدتِ تحسنًا في الوظائف «القدرات» المعرفية [3]  بشكل عام بما يعادل 3,1 سنوات من التأخر في تدهور القدرات المعرفية المرتبطة بالتقدم في السن. هل يمكن ان توضحي ماذا يعني ذلك؟

مانسون: لقد شهدنا تحسنًا في الأداء في اختبارات الذاكرة بين المشاركين الذين شاركوا في تجربة معشاة ووُضعوا على أقراص فيتامينات متعددة مقارنةً بالمشاركين الذين وضعوا على أقراص وهمية. كانت الفائدة واضحة بعد سنة واستمرت على مدى ثلاث سنوات من التجربة. على الرغم من ملاحظة تحسن مبدئي في الذاكرة، ربما بسبب تعويض نقص المغذيات الدقيقة لدى أولئك الذين لديهم نقص فيها، فقد تمثل التأثير طويل الأمد في إبطاء فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر وفي ابطاء الشيخوخة المعرفية.

ألم تلاحظي أي تحسن استمر على مدى السنتين الثانية والثالثة؟

مانسون: الفوائد التي حصلت عليها المجموعة التي وُضعت على الفيتامينات مقارنةً بالمجموعة التي وضعت على الأقراص الوهمية استمرت لمدة ثلاث سنوات من التجربة، لكن مقدار الفائدة وصلت إلى حدها الأقصى بعد عام واحد من التجربة واستمرت هناك. يبقى أن نرى ما إذا كان الاستمرار في تناول الفيتامينات المتعددة لفترة خمس أو 10 سنوات سيضفي فائدة أكبر من الاستمرار في تناولها على مدى فترة ثلاث سنوات. أعتقد أننا بحاجة إلى تجارب أطول وإلى تجارب تبدأ في منتصف عمر الشخص [بين سن 40 - 60 سنة] بدل أن تبدأ من عمر 60 سنة.

هذه هي تجربة ال COSMOS الثانية - بعد تجربة ال COSMOS-Mind الأولى التي صدرت في عام 2022 - وذلك لمعرفة ما إذا كان للفيتامينات المتعددة فوائد في تأخير فقدان الذاكرة.. ماذا خلصتِ اليه؟

مانسون: حقيقة أن التجربتين المعشاتين المنفصلتين باستخدام طريقتين مختلفتين قد أثبتت فوائد ذات دلالة إحصائية للفيتامينات المتعددة مقارنة بالأقراص الوهمية تُعد أمرًا رائعًا. لم تكن هناك تجارب معشاة أخرى للفيتامينات المتعددة - تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية [4]  - جرى عليها اختبارات للقدرات المعرفية والذاكرة بشكل صارم - مع تقييم لخط الأساس للقدرات المعرفية قبل بدء العلاج بالفيتامينات المتعددة. تجارب معشاة أخرى اختبرت بشكل عام مغذٍ دقيقًا واحدًا أو عددًا قليلاً من هذه المغذيات الدقيقة [5] ، ولم تختبر فيتامينات متعددة تحتوي على أكثر من 20 فيتامينًا ومعدنًا ضروريًة [4] .

”حقيقة أن التجربتين المعشاتين المنفصلتين باستخدام طريقتين مختلفتين قد أثبتت فوائد ذات دلالة إحصائية للفيتامينات المتعددة مقارنة بالأقراص الوهمية تعد أمرًا رائعًا.“

هل هذا مؤشر على أنه عند أخذ المكملات الغذائية في الاعتبار، ينبغي أن تؤخذ هذه العناصر الغذائية معًا كحزمة في الاعتبار لا أن نبحث عن عنصر واحد ضروري للحفاظ على الذاكرة من الفقدان مع تقدمنا في السن؟

مانسون: نعم، من غير المحتمل أن تكون مادة غذائية واحدة هي الحبة السحرية. من المعروف أن العديد من المغذيات الدقيقة مهمة للصحة المثلى للدماغ، ويمكن أن يؤدي نقص عنصر واحد أو أكثر من تلك الفيتامينات والمعادن الضرورية إلى تسريع وتيرة الشيخوخة المعرفية. قد يعاني بعض الناس من نقص في واحد من هذه العناصر وقد يعاني البعض الآخر من نقص في عنصر آخر. لذلك، فإن تناول فيتامينات متعددة تحتوي على أكثر من 20 من هذه المغذيات الدقيقة ستفيد عددًا أكبر من الناس مقارنة ب لو أُخذ مغذٍ دقيق معزول واحد فقط، وهذا لن يفيد إلا الذين لديهم نقص في ذلك المغذي الدقيق فقط. هذا لا يعني أن لكل عنصر من عناصر الفيتامينات دوره الرئيس في هذه الفوائد. فقدتحصل الفوائد فقط من عدد قليل من هذه الفيتامينات والمعادن. بعض من أفضل هذه الفيتامينات المفيدة هي فيتامين B12 وفيتامينات B الأخرى وفيتامين D واللوتين [6]  والزنك والمغنيسيوم.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  ”الشيخوخة المعرفية cognitive aging بحسب تعريف المفهوم الذي وضعته لجنة المعهد الوطني للصحة لها هي عملية تغيرات تدريجية ومستمرة ومتباينة جدًا في الوظائف المعرفية «الذهنية» التي تحدث مع تقدم الناس في السن. الشيخوخة المعرفية هي عملية تستمر مدى الحياة وليست مرضًا أو مستوىً وظيفيًا قابلًا للقياس كميًا.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK316207/#:~:text=What%20Is%20Cognitive%20Aging، a%20quantifiable%20level%20of%20function.

[2]  https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0002916523489046?via%3Dihub

[3]  ”المهارات المعرفية cognitive skills، والتي تسمى أيضًا الوظائف المعرفية cognitive functions أو القدرات المعرفية cognitive capacity أو cognitive abilities هي مهارات دماغية ضرورية لاكتساب المعرفة واستخدام المعلومات والتفكير. ولها علاقة بآليات كيف يتعلم الناس ويتذكرون ويحلون مشكلاتهم وكيف يولون انتباههم، ولكن ليس لها علاقة بالمعرفة الفعلية. تشمل المهارات أو الوظائف المعرفية مجالات الإدراك الحسي والانتباه والذاكرة والتعلم واتخاذ القرار والقدرات اللغوية.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/Cognitive_skill

[4]  ”الفيتامينات والمعادن هي من المواد الأساسية التي تحتاجها أجسامنا للنمو وللقيام بوظائفها بشكل طبيعي. تشمل الفيتامينات المعروفة A وC وD وE وK وفيتامينات B: الثيامين «B1» والريبوفلافين «B2» والنياسين «B3» وحمض البانتوثنيك «B5» والبيريدوكسال «B6» والكوبالامين «B12» وفيتامين البيوتين وحمض الفوليك / الفولات folate. هناك عدد من المعادن الضرورية للصحة: الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والكلوريد والمغنيسيوم والحديد والزنك واليود والكبريت والكوبالت والنحاس والفلوريد والمنغنيز والسيلينيوم.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.nccih.nih.gov/health/vitamins-and-minerals

[5]  ”مكملات المغذيات الدقيقة - هي بند يختص بالفيتامينات والمعادن المحضرة صيدلانيًا للعلاج من نقص معين في المغذيات الدقيقة أو الوقاية من هذا النقص.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://doh.gov.ph/micronutrient-program

[6]  https://ar.wikipedia.org/wiki/لوتين

المصدر الرئيس

https://news.harvard.edu/gazette/story/2023/06/your-memory-might-benefit-from-a-multivitamin/?utm_source=SilverpopMailing&utm_medium=email&utm_campaign=Daily%20Gazette%2020230608%20 «1»