آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 9:08 ص

اكتساب ميزة إضافية بسيطة وأثرها العظيم في حياتنا

غسان علي بوخمسين

من وحي دراستي في الكيمياء الدوائية في كلية الصيدلية، درسنا مبدأ مهم، وهو علاقة وارتباط التركيب البنائي لجزيء الدواء بخصائصه الديناميكية والحركية داخل الجسم، أو ما نسميه structure activity relationship SAR. مثال على ذلك، لو جرى إضافة مجموعة هيدروكسيل OH على البنية الجزيئية للدواء، فإن هذا التغيير البسيط، سيغير من خصائصه الكيميائية والفيزيائية وتأثيره الحيوي، مثلاً قد يزيد فعاليته أو يقلل من سميته أو يطيل من مدة تأثيره داخل الجسم أو يسهل عملية خروجه وعدم تراكمه في الجسم، أي أن تغيير بعض الذرات القليلة في التركيب البنائي للمادة الدوائية، يعطي أثراً مهماً جداً في خواص الفعالية والحركية للدواء.

Pharmokokinetic and pharmacodynamic properties. يعد هذا المبدأ هو أحد أهم مبادئ تطوير الأدوية من مراحلها الأولى في المختبرات، وهو عماد عملية ابتكار المركبات الدوائية الجديدة، وعلى هذا المبدأ يجتهد مصممو الأدوية في عملية صنع أدوية أفضل من السابقة.

من هذه المقدمة، يمكن لنا أن نستنبط منها، الأهمية القصوى، لاكتساب المهارات والخبرات والمعارف والخصال الجديدة خلال حياتنا اليومية، فمن خلال هذه الإضافات المكتسبة، قد تساهم في سد ثغرة ما فينا، أو تطور مهارة غير فاعلة لدينا، مما يجعلنا أكثر عطاء وإنتاجية.

قد نظن أن هذه الإضافات البسيطة لاقيمة لها، إذا نظرنا إليها بطريقة جزئية أو فردية معزولة، لكن قد يكون لها أكبر الأثر عندما تتراكم وتتعاضد مع بعضها مع مرور الأيام، لتساهم في تطوير أدائنا وعطائنا وتزيد من فعاليتنا إلى حد كبير.

لذلك، لا ينبغي لنا الاستهانة أو التراخي في الاستزادة من العلوم والمعارف والفنون، واكتساب الخصال الحميدة إلى آخر لحظة في حياتنا، لكي نرتقي في كل يوم ونكون بحال افضل.