آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

ما يقرب من 20 % من الاختلافات الثقافية بين المجتمعات تتلخص في العوامل الإيكلوجبة - بحث جديد

عدنان أحمد الحاجي *

7 يونيو 2023

بقلم ألكسندرا ورملي. طالبة دكتورا في علم النفس الاجتماعي، ومايكل فارنوم أستاذ مساعد في علم النفس، جامعة ولاية أريزونا

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 164 لسنة 2023

Nearly 20% of the cultural differences between societies boil down to ecological factors - new research

June 7,2023

Alexandra Wormley Ph.D. Student in Social Psychology، Arizona State University

Michael Varnum Associate Professor of Psychology، Arizona State University

في بعض الأماكن قي العالم، تكون القواعد الاجتماعية [1]  فيها صارمة؛ في أماكن أخرى تكون إلى حد كبير غير صارمة [2] . في بعض الأماكن، تخطط الناس لمستقبلها [3] ، بينما في أماكن أخرى يعيش الناس اللحظة بلحظتها - ينسون الماضي ولا يخططون للمستقبل. في بعض المجتمعات يفضل الناس أن تكون لديهم مساحة شخصية أكبر [المترجم: وهي المساحة المحيطة بالشخص التي يعتبرها من الناحية النفسية ملكًا له [4] ]. في مجتمعات أخرى لا يمانعون لو جوارهم غرباء [5] .

ما سبب هذه الأنواع من الاختلافات؟

هناك عدد من النظريات بشأن مصادر الاختلافات الثقافية بين الناس [المترجم: انظر كتاب أغرب ناس في العالم: كيف أصبح الغرب مميزًا من الناحية النفسية ومزدهرًا بشكل خاص لـ جوسيف هينريش [6]  Joseph Henrich]. بعض علماء الاجتماع يشيرون إلى دور مؤسسات دينية معينة وغيرها، مثل الكنيسة الكاثوليكية [7] . يركز آخرون على الاختلافات التاريخية في التقاليد الفلسفية في المجتمعات [المترجم: انظر كتاب جغرافيا الأفكار [8]  لـ روبرت جيه ستيرنبرغ Robert J. Sternberg، الذي أثبت أن سلوك الناس ليس شيئًا فطريًا بل مرتبط بالثقافة] أو على أنواع المحاصيل الزراعية التي تاريخيًا تُزرع في مناطق مختلفة من العالم [المترجم: السمة الجماعية والشمولية لمزارعي الرز في طرف من آطراف الصين مقابل السمة الفردانية لمزارعي القمح في طرف آخر من الصين [1] ].

لكن هناك إجابة أخرى ممكنة. في كثير من الحالات وجد الباحثون أن الثقافة البشرية يمكن أن تتشكل من خلال السمات الرئيسة للبيئات التي يعيش فيها الناس.

ما مدى قوة هذا التلازم بين البيئة والثقافة بشكل عام؟ في دراسة جديدة، بدأ مختبرنا، مختبر الثقافة والإيكلوجبا في جامعة ولاية أريزونا [10] ، بالإجابة على هذا السؤال [11] . [المترجم: الأيكلوجيا هي دراسة العلاقة بين الكائن الحي والبيئة التي يعيش فيها [12] ].

كيف تؤثر الإكيلوجيا في الثقافة؟

الإكيلوجيا تنطوي على الخصائص المادية والاجتماعية الأساسية للبيئة - عوامل مثل مدى وفرة الموارد ومدى انتشار الأمراض المعدية ومدى كثافة السكان ومدى التهديد التي يعرض سلامة الإنسان إلى الخطر. متغيرات، مثل درجة الحرارة ووفرة المياه يمكن أن تكون من الخصائص البيئية الرئيسة.

توضح الأمثلة الثلاثة للاختلافات الثقافية التي بدأنا بها كيف يمكن أن تحري بها هذه الأمور. اتضح أن قوة تأثير المعايير الاجتماعية في ثقافة معينة مرتبطة بحجم التهديد [2]  من عوامل مثل الحرب والكوارث التي يواجهها المجتمع. قد تساعد القواعد الاجتماعية [2]  القوية أعضاء المجتمع على البقاء معًا والتعاون في مواجهة هذه المخاطر.

الأماكن التي يصعب الحصول فيها على الماء [13]  تنزع إلى التخطيط للمستقبل. حين تكون المياه العذبة نادرة، فمن المفهوم أن تكون هناك حاجة أكثر للتخطيط للحفاظ عليها من النفاد.

وفي الأماكن التي يعاني الناس فيها من البرودة الشديدة [14] ، لا يحتاج الناس فيها إلى الكثير من المساحات الشخصية في الأماكن العامة [بل يقترب الناس من بعضهم [4] ]، ربما بسبب كثافة جراثيم القليلة [15] [وبالتالي تقل حدة العدوى]، أو ربما ببساطة بسبب دافع الشعور بالدفء بشكل أكثر].

تُبين كل هذه الأمثلة أن الثقافات تتأثر، على الأقل ولو جزئيًا، بالخصائص الأساسية للبيئات التي يعيش فيها الناس. وفي الواقع، هناك عدة أمثلة أخرى ربط فيها الباحثون اختلافات ثقافية معينة باختلافات معينة في الإيكلوجيا [16] .

معرفة مدى التلازم بين الثقافة الأكيلوجيا كميًا

قمنا بجمع بيانات شاملة من أكثر من 200 مجتمع، عن تسع عوامل بيئية رئيسة، مثل هطول الأمطار ودرجة الحرارة والأمراض المعدية والكثافة السكانية - وعشرات من جوانب التباين الثقافي للسكان - بما في ذلك القيم وقوة المعايير الاجتماعية [17]  والسمات الشخصية [18]  والدوافع [والتي تعني الشعور بالرغبة في شيء أو النفور منه [19] ] والخصائص المؤسساتية. باستخدام هذه المعلومات، أنشأنا مجموعة بيانات إيكلوجية - ثقافية EcoCultural Dataset مفتوحة للاستخدام العام.

باستخدام مجموعة البيانات هذه، تمكنا من إنشاء طيف من التقديرات لمدى ما يمكن أن تفسره العوامل الايكيلوجية من التنوع الثقافي البشري.

قمنا بتشغيل سلسلة من النماذج الإحصائية التي تبحث في العلاقة بين المتغيرات البيئية وكل من النتائج الثقافية ال 66 التي قمنا بتتبعها. لكل من المخرجات الثقافية، قمنا بحساب متوسط مدى التنوع الثقافي في المجتمعات الذي فُسربمزيج من تسعة عوامل بيئية مختلفة.

وجدنا أن ما يقرب من 20 ٪ من التباين بين الثقافات قد فُسر بالجمع بين هذه الخصائص الإيكلوجية [20] .

الأهم من ذلك، أن تقديراتنا الإحصائية أخذت في الاعتبار القضايا الشائعة في دراسات الثقافات المقارنة [21] . أحد العوامل المعقدة هو أن المجتمعات القريبة من بعضها مكانيًا ستكون متشابهة بنواحٍ تتجاوز المتغيرات التي قيست في أي دراسة من الدراسات. بالأسلوب نفسه، من المحتمل أن تكون هناك أوجه تشابه غير قابلة للقياس بين المجتمعات ذات الجذور التاريخية المشتركة. على سبيل المثال، يمكن تفسير أوجه التشابه الثقافي بين جنوب ألمانيا والنمسا من خلال تراثهما الثقافي واللغوي المشترك، فضلاً عن الأحوال المناخية المماثلة في البلدين ومستويات الثروة بينهما.

التباين بمقدار عشرين بالمائة بين الثقافات قد لا يبدو تباينًا كبيرًا، ولكن في الحقيقة هذا التباين يُعد أعلى بعدة مرات من متوسط التأثير [التلازم correlation] المعتبر في الدراسات الجارية في مجال علم النفس الاجتماعي [22] ، حيث يمكن تبرير ما يصل إلى حوالي 4٪ أو 5٪ من التباين في نتائج الأبحاث.

الكثافة السكانية هي أحد العوامل التي يمكن أن تترك بصماتها على ثقافة المكان.

هناك الكثير من العوامل التي بقيت لم تدرس بعد

في دراسة شملت أكثر من 600 علاقة بين الخصائص الإيكلوجية والثقافية، تعرفنا على عدد من العلاقات الجديدة المثيرة للاهتمام. على سبيل المثال، وجدنا أن مدى التباين بمرور الزمن في مستويات الأمراض المعدية مرتبط بقوة الأعراف الاجتماعية. هذه العلاقة تشير إلى أن الأماكن التي تكون مستويات التهديدات من الجراثيم فيها عالية ليست فقط هي الأماكن التي يختلف فيها هذا التهديد بمرور الزمن، مثل الهند، التي لديها قواعد اجتماعية أكثر صرامة.

هناك أيضًا مجموعة متنامية من الأبحاث تشير إلى أنه مع تغير ايكلوجيا البلد، تتغير فيه الثقافة أيضًا. على سبيل المثال، الانخفاض العام في معدلات الأمراض المعدية في الولايات المتحدة [23] ، حتى انتشار جائحة كوفيد - 19 الأخيرة، تلازم مع ارتخاء المعايير الاجتماعية على مدار القرنين الماضيين. وبالمثل، يبدو أن الزيادات في الكثافة السكانية [24]  مرتبطة بانخفاض معدلات المواليد في العالم في على مدى العقود العديدة الماضية.

نظرًا لأن مجموعة البيانات EcoCultural لا تحتوي فقط على مقاييس معاصرة للإيكولوجيا، ولكن أيضًا على معلومات عن تنوعها وإمكانية التنبؤ بها بمرور الزمن، فإننا نعتقد أنها ستكون مصدرًا غنيًا للعلماء الآخرين. لقد جعلنا كل هذه البيانات مجانية ليتمكن أي شخص من الدخول عليها واستكشافها.

الإيكلوجيا ليست السبب الوحيد الذي يجعل الناس في جميع أنحاء العالم يفكرون ويتصرفون بشكل مختلف. لكن دراساتنا تفيد، على الأقل ولو جزئيًا، بأن بيئاتنا تؤثر في ثقافاتنا.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  القواعد «الأدوار» الاجتماعية social rules هي مجموعة أو نمط السلوكيات المتوقع أن يلتزم كل فرد كعضو في المجتمع. وتستخدم الدراسة جميع مستويات التفاعل البشري. وتختلف عن تلك التي يفرضها القانون. لذا، فإن القواعد الاجتماعية هي المبادئ التوجيهية لكل فرد من أفراد المجتمع. " ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://prezi.com/p/unllezfl-ks1/social-rules/#:~:text=Social%20rules%20are%20the%20set، individual%20members%20of%20the%20society.

[2]  https://www.science.org/doi/10,1126/science.1197754

[3]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/09567976231172500

[4]  https://ar.wikipedia.org/wiki/قربيات_ «اجتماع»

[5]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/0022022117698039

[6]  https://us.macmillan.com/books/9781250800077/the-weirdest-people-in-the-world

[7]  https://www.science.org/doi/10,1126/science.aau5141

[8] https://www.simonandschuster.com/books/The-Geography-of-Thought/Richard-Nisbett/9780743255356

[9]  https://www.science.org/doi/10,1126/science.1246850

[10]  https://psychology.asu.edu/research/labs/culture-ecology-lab

[11]  https://royalsocietypublishing.org/doi/10,1098/rspb.2023,0485

[12]  https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_البيئة

[13]  https://journals.sagepub.com/doi/10,1177/0022022117698039

[14]  https://doi.org/10,1177/0022022117698039

[15] https://www.dovepress.com/climate-change-and-infections-on-the-move-in-north-america-peer-reviewed-fulltext-article-IDR

[16]  https://psycnet.apa.org/doiLanding?doi=10,1037%2Frev0000104

[17]  ”المعايير الاجتماعية «social norms» تُعتبر صورًا جماعية لسلوك جماعي مقبول وتصورات فردية لسلوك جماعي ما. يمكن النظر إليها على أنها نواتج ثقافية «بما في ذلك القيم والعادات والتقاليد» تمثل المعرفة الأساسية للأفراد بما يفعله الآخرون وما يتصورون أنه ينبغي عليهم فعله. المعايير الاجتماعية - من منظور علم الاجتماع - هي مفهوم غير رسمي يحكم سلوك أفراد المجتمع. يعترف علم النفس الاجتماعي أن وحدات المجموعات الأصغر حجمًا «مثل: الفريق، أو المكتب» قد تؤيد المعايير بصورة منفصلة أو بإضافة بعض المعايير إلى التوقعات الثقافية أو المجتمعية. تُحدَّد أدوار المعايير - في مجال علم النفس الاجتماعي - التي يمكن أن توجه السلوك في موقف معين أو بيئة معينة باعتبارها «وصفًا ذهنيًا للسلوك المناسب». تبين أن الرسائل المعيارية من الممكن أن تشجع السلوكيات الاجتماعية، بما في ذلك الحد من تعاطي الكحول، وزيادة إقبال الناخبين، والحد من استخدام الطاقة. وفقًا للتعريف النفسي للمكون السلوكي للمعايير الاجتماعية، فإن المعايير لها بُعدان: مدى إظهار السلوك، ومدى استحسان المجموعة لذلك السلوك. من الممكن استخدام هذه الأبعاد في رسائل معيارية لتغيير المعايير «وبالتالي تغيير السلوكيات». ومن الممكن أيضًا تغيير تلك المعايير اعتمادًا على السلوك الذي يبدر عن الآخرين «مدى إظهار السلوك». يمكن اعتبار المعايير الاجتماعية على أنها: «قواعد تحدد ما ينبغي وما لا ينبغي أن يفعله الناس في ضوء محيطهم الاجتماعي» «المعروفة باسم البيئة، إو السياق الاجتماعي - الثقافي» والظروف.“ مقتبس من نص ورد على عذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/معيار_اجتماعي

[18]  https://ar.wikipedia.org/wiki/شخصية

[19]  https://ar.wikipedia.org/wiki/دافع

[20]  https://royalsocietypublishing.org/doi/10,1098/rspb.2023,0485

[21] https://hraf.yale.edu/resources/researchers/cross-cultural-research-overview/#:~: text=Cross%2Dcultural%20research%20most%20commonly، across%20a%20sample%20of%20societies.

[22]  https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0191886916308194?via%3Dihub

[23]  https://www.nature.com/articles/s41562-018-0516-z

[24]  https://psycnet.apa.org/doiLanding?doi=10,1037%2Famp0000862

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/nearly-20-of-the-cultural-differences-between-societies-boil-down-to-ecological-factors-new-research-206981