آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

بحسب الجمعية الطبية الأمريكية في اجتماعها الأخير

استخدام مؤشر كتلة الجسم وحده لا يعتبر مقياسًا سريريًا كافِ

عدنان أحمد الحاجي *

14 يونيو 2023

المترجم: عدنان احمد الحاجي

راجعه وقدم له غسان علي بوخمسين، صيدلاني أول، مستشفى جونز هوبكنر

المقالة رقم 168 لسنة 2023

AMA: Use of BMI alone is an imperfect clinical measure

June 14,2023


مؤشر كتلة الجسم يزداد كلما اتجهنا من يسار الصورة إلى يمينها

مقدمة غسان علي بوخمسين: هل مؤشر كتلة الجسم مؤشر دقيق للصحة؟

تعريف بمؤشر كتلة الجسم؟

طُوِّر مؤشر كتلة الجسم عام 1832 من قبل عالم رياضيات بلجيكي يدعى لامبرت أدولف جاك كيتليت لتقدير درجة زيادة الوزن والسمنة بسرعة لدى مجموعة سكانية معينة لمساعدة الحكومات على تخصيص الموارد الصحية والمالية.

يعتمد مقياس مؤشر كتلة الجسم على صيغة رياضية تحدد ما إذا كان الشخص ذا وزن ”صحي“، وذلك بقسمة وزنه بالكيلوغرام على طوله بالمتر المربع.

هل هو مؤشر جيد للصحة؟

على الرغم من المخاوف من أن مؤشر كتلة الجسم لا يحدد بدقة ما إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة، إلا أن معظم الدراسات تبين أن احتمال إصابة الشخص بأمراض مزمنة والوفاة المبكرة يزداد لو نقص مؤشر كتلة الجسم عن 18,5 «”نقص الوزن“» أو بلغ 30,0 أو أكثر «السمنة».

يدعي الكثيرون أن مؤشر كتلة الجسم عفا عليه الزمن وغير دقيق ولا ينبغي استخدامه في البيئات الطبية واللياقة البدنية.

سلبيات مؤشر كتلة الجسم

على الرغم من أن بعض الأبحاث قد ربطت بين مؤشر كتلة الجسم المنخفض «أقل من 18,5» والعالي «30 أو أكثر» بزيادة المخاطر الصحية، إلا أن هناك العديد من العيوب في استخدامه.

  • لا يأخذ في الاعتبار عوامل صحية أخرى
  • يجيب مؤشر كتلة الجسم فقط ب ”نعم“ أو ب ”لا“ فيما يتعلق بما إذا كان الشخص يتمتع بوزن ”طبيعي“: دون أخذ سنه أو جنسه أو جيناته «وراثياته» أو نمط حياته أو تاريخه الطبي أو عوامل أخرى في الاعتبار. ما هو أكثر من ذلك، على الرغم من اختلاف تركيبات الجسم بين الرجال والمرأة - حيث يتمتع الرجل بكتلة عضلية أكبر وكتلة دهون أقل من النساء - يستخدم مؤشر كتلة الجسم نفس المعادلة الرياضية لكلا الجنسين. بالإضافة إلى ذلك، مع تقدم الشخص في السن، تزداد بشكل طبيعي كتلة الدهون في جسمه وتنخفض كتلة عضلاته.
  • يفترض أن كل الوزن متساو: على الرغم من أن رطلًا واحدِا أو كيلوغرامًا من العضلات أو من الدهون لهما نفس الوزن، إلا أن العضلات لها كثافة أكثر وتأخذ مساحة أقل. نتيجة لذلك، قد يكون الشخص النحيف جدًا ولكن لديه كتلة عضلية عالية ولذلك تكون أثقل على هذا المقياس.
  • لا يأخذ في الاعتبار توزيع الدهون: على الرغم من أنه كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم كلما ارتبط بمخرجات صحية سيئة، إلا أن وقع الدهون على الجسم قد يحدث فرقًا أكبر مما بحدثه الارتفاع في مؤشر كتلة الجسم. أولئك الذين لديهم دهون مخزنة حول منطقة المعدة، والمعروفة باسم شكل التفاحة، احتمال إصابتهم بأمراض مزمنة أعلى من أولئك الذين لديهم دهون مخزنة في الوركين ومنطقة الأرداف والفخذين، والمعروفة باسم شكل الكمثرى.
  • قد يؤدي إلى تحيز الوزن: غالبا ما يبلغ أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم عالٍ أن أطباءهم يركزون فقط على مؤشر كتلة الجسم، حتى لو لم يمثل مصدر قلق بحالتهم الصحية. في كثير من الأحيان، تمر المشكلات الطبية الخطيرة دون أن تؤخذ علاقتها بالوزن في الاعتبار.
  • قد لا يعني بجميع السكان: أظهرت الدراسات أن لدى المنحدرين من أصل آسيوي احتمال متزايد للإصابة بأمراض مزمنة عند حدود الفصل cutoffs لمؤشر كتلة الجسم المنخفضة، مقارنة بالأشخاص البيض.
  • أخيرا، الاعتماد فقط على مؤشر كتلة الجسم يغفُل الأهمية الثقافية لحجم الجسم في مجموعات سكانية مختلفة.: في بعض الثقافات، ينظر إلى كتلة الدهون العالية على أنها صحية أكثر ومرغوبة أكثر.
  • هناك بدائل أفضل لمؤشر كتلة الجسم: على الرغم من وجود العديد من نقاط ضعف مؤشر كتلة الجسم، إلا أنه لا يزال يستخدم كأداة تقييم أولية، لأنه مريح وله جدوى اقتصادية من حيث التكلفة ويمكن استعماله في جميع أماكن الرعاية الصحية. ومع ذلك، هناك بدائل لمؤشر كتلة الجسم قد تكون مؤشرات أفضل لمراقبة صحة الشخص - على الرغم من أن كل مؤشر من هذه المؤشرات له مزاياه وكذلك لا يخلو من عيوب. ومن هذه المؤشرات: محيط الخصر، ونسبة الخصر إلى الورك، ونسبة الدهون في الجسم، والفحوص المخبرية.

خلاصة القول: مؤشر كتلة الجسم «BMI» هو أداة تقييم صحية مثيرة للجدل بشكل واسع، مصممة لتقدير دهون جسم الشخص ومؤشر على سوء الصحة على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يمكن أن يكون مفيدا كنقطة انطلاق، إلا أنه لا ينبغي أن يكون المقياس الوحيد للصحة

الدراسة المترجمة

قياس مؤشر كتلة الجسم «BMI» [1]  سهل ورخيص. [المترجم: يُحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة كتلة الشخص على طوله بالمتر المربع]، كما أن له حدودًا فاصلة cutoffs موحدة لزيادة الوزن والسمنة ويتلازم تلازمًا وثيقًا بمستويات الدهون في الجسم بحسب قياسه بأكثر الطرق دقة. لكن مؤشر كتلة الجسم يعتبر مقياسًا غير دقيق لأنه لا يأخد تقييم كمية تركم الدهون في الجسم بشكل مباشر في الاعتبار.

علاوة على ذلك، نظام تصنيف مؤشر كتلة الجسم الحالي [2]  يعتبر مضللًًا بشأن تأثيرات كتلة دهون الجسم في معدلات الوفيات، وفقًا لتقرير مجلس الجمعية الطبية الأمريكية AMA للعلوم والصحة العامة المقدم في الاجتماع السنوي للجمعية 2023 AMA المنعقد في شيكاغو [3] .

”العديد من الأمراض المشتركة [3] ، ومشكلات نمط الحياة [5] ، ونوع الجنس «ذكر أو أنثى» والعرق والمؤثرات الوراثية في الوفاة المعتبرة من الناحية الطبية، والمدة الزمنية التي تمضي على الشخص وهو في تصنيف معين من تصنيفات مؤشرات كتلة الجسم، والتراكم المتوقع للدهون مع التقدم في السن، من المحتمل أن تؤثر بشكل معتبر في تفسير بيانات مؤشر كتلة الجسم، لا سيما فيما يتعلق بمعدلات الإصابة بالأمراض وبالوفيات“، كما جاء في تقرير المجلس. ”علاوة على ذلك، يمثل استخدام مؤشر كتلة الجسم مشكلة عند استخدامه لتشخيص وعلاج الذين يعانون من اضطرابات الأكل [6]  لأنه لا يأخذ في الاعتبار أنواع اضطرابات الأكل غير الطبيعية [المترجم: انواع اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهبة العصابي [7]  والنهام العصبي [8] ].“

بالنسبة للراشدين [20 سنة وأكبر، بحسب التعريف]، قد يكون قياس مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر طريقة أفضل للتنبؤ بالمخاطر المرتبطة بالوزن. ولكن بالنسبة للأطفال، لا توجد بيانات مرجعية جيدة لمحيط الخصر، مما يجعل مؤشر كتلة الجسم بحسب العمر هو المعيار الذهبي للأطفال [9] .

قال جاك ريسنيك Jack Resneck، الرئيس السابق للجمعية الطبية الأمريكية AMA: ”هناك بواعث قلق عديدة تحيط بطريقة استخدام مؤشر كتلة الجسم لقياس دهون الجسم وتشخيص السمنة، إلا أن بعض الأطباء يجدون المؤشر أداة قياس مفيدةً في سيناريوهات معينة“. ”من المهم بالنسبة للأطباء معرفة فوائد وحدود استخدام مؤشر كتلة الجسم في الممارسات السريرية «العيادات» لتحديد أفضل رعاية طبية بالنسبة لمرضاهم «لمراجعيهم».“

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة، فإن مسارات الدماغ تحدد النتائج في النهاية [10] .

اعتمد مجلس المندوبين سياسة جديدة تعترف بالمشكلات المتعلقة باستخدام مؤشر كتلة الجسم كمقياس للأسباب التالية:

• ضرر مؤشر كتلة الجسم سابق [بما فيها التمييز العنصري ومشاكل تعويض شركات التأمين [11] ].

• تستند الحدود الفاصلة لمؤشر كتلة الجسم بشكل أساس إلى البيانات التي جمعت من أجيال سابقة من السكان البيض غير اللاتينيين ولم تأخذ في الاعتبار نوع جنس الشخص «ذكر أو أنثى» أو عرقه.

بالإضافة إلى ذلك، تنص الأحكام على وجود قيود كبيرة مقترنة بالاستخدام الواسع لمؤشر كتلة الجسم في العيادات الطبية والمستشفيات وتقترح أن يكون استخدامه مقترنًا بمقاييس أخرى مُعتمَدة لقياس المخاطر «احتمالات المخاطر» مثل القياسات التالية، على سبيل المثال لا الحصر:

• الدهون الحشوية «دهون البطن» [12] .

• مؤشر السمنة في الجسم [مؤشر السمنة في الجسم «body adiposity index» هي طريقة لقياس كمية دهون الجسم للشخص. تحسب بدون استخدام وزن الجسم، خلافا لـ مؤشر كتلة الجسم، حيث يُقْسم مقاس الورك على طول الشخص [13] .

• تركيب الجسم [14] .

• كتلة الدهون النسبية [15] .

• محيط الخصر.

• عوامل وراثية أو أيضية.

تنص أحكام الجمعية الطبية الأمريكية AMA المعتمدة حديثًا على ما يلي:

  • مؤشر كتلة الجسم يتلازم بشكل معتبر بكمية كتلة الدهون في عموم السكان ولكنه يفقد قدرته على التنبؤ بمخاطر السمنة حين تطبيقه على المستوى الفردي.
  •  يعد شكل الجسم النسبي وعدم تجانس تركيب الجسم [15]  في كل الأعراق والجماعات الإثنية ونوع الجنس «ذكور وإناث» والعمر أمرًا ضروريًا في أن تؤخذ في الاعتبار عند تطبيق مؤشر كتلة الجسم كمقياس للسمنة.
  •  لا ينبغي استخدام مؤشر كتلة الجسم كمعيار وحيد لرفض التعويض المناسب من قبل شركات التأمين.

ستدعم الجمعية الطبية الأمريكية أيضًا:

• مزيد من الدراسات في تطبيق مؤشر كتلة الجسم المقارن BMI percentiles [الذي يقارن مؤشر كتلة الجسم لفرد أو فئة معينة مقابل فئات أخرى، انظر مثلًا. مؤشر كتلة الجسم المقارن للأطفال [16] ] ودرجات z [مقدار الإنحراف عن المتوسط [17] ] واقترانها بقياسات الأثربوومترية البشرية [18]  الأخرى وعوامل احتمال الخطر والمخرجات الصحية.

• الجهود المبذولة لتثقيف الأطباء بشأن المشكلات المتعلقة بمؤشر كتلة الجسم والتدابير البديلة لتشخيص السمنة.

خمس طرق لمساعدة مرضى السمنة على إجراء تغييرات في نمط حياتهم. [المترجم: الخمس الطرق هي 1 - الاعتراف بالسمنة أنها مرض من الأمراض، 2 - تغيير المصطلحات الطبية المتعلقة بالسمنة التي تدعو إلى العيب أو الخجل إلى مصطلحات ايجابية، 3 - المحافظة على الوزن الصحي بممارسة التمارين، 4 - عدم الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم كمقياس وحيد للسمنة، 5 - التشجيع على ممارسة عادات صحية في الحياة [19] ].

بالإضافة إلى ذلك، عدَّل المندوبون الأحكام الحالية بشأن فوائد الفحوص الاكلينيكية لقياس مؤشر كتلة الجسم وتركيب الجسم والسمنة ومحيط الخصر لدعم ”زيادة التركيز في البرامج التثقيفية للأطباء على اختلافات المخاطر داخل المجموعة الديموغرافية وبين المجموعات الديموغرافية على مستويات مختلفة من السمنة ومؤشر كتلة الجسم وتركيب الجسم ومحيط الخصر وأهمية مراقبته في جميع الأفراد“.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  ”مؤشر كتلة الجسم ««BMI» هو صيغة رياضية للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص، وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر «كجم/ متر مربع» «يرجى ملاحظة أن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ نسب الدهون». ملاحظة: يستثنى من هذا الحساب كل من الأطفال أقل من 19 سنة والحامل والرياضيين.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.moh.gov.bh/HealthInfo/BMI

[2]  https://ar.wikipedia.org/wiki/تصنيف_السمنة

[3] https://www.ama-assn.org/house-delegates/annual-meeting/highlights-2023-ama-annual-meeting

[4]  ”وجود واحد أو أكثر من الاضطرابات أو الأمراض التي تتشارك مع مرض أو اضطراب رئيس، بالإضافة إلى تأثير تلك الأمراض أو الاضطرابات. يمكن أن يحدث ذلك التشارك أو الترافق مع أمراض جسمانية أو سلوكية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/مراضة_مشتركة

[5]  https://ar.wikipedia.org/wiki/نمط_الحياة_الخامل

[6]  https://ar.wikipedia.org/wiki/

[7]  https://ar.wikipedia.org/wiki/فقدان_الشهية_العصابي

[8]  https://ar.wikipedia.org/wiki/نهام_عصبي

[9]  ”مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للأطفال والمراهقين يكون محددًا بكل من السن والجنس ويشار اليه على انه.BMI-for-age عند الأطفال. قد يؤدي تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم إلى أمراض متعلقة بالوزن ومضاعفات صحية أخرى، كما أن نقص الوزن قد يعرض الطفل إلى احتمال الاصابة بمشاكل صحية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.moh.gov.bh/HealthInfo/childrenbmi

[10] https://www.ama-assn.org/delivering-care/public-health/patients-obesity-brain-s-pathways-tell-tale

[11]  https://www.axios.com/2023/06/16/bmi-body-mass-index-ama

[12]  ”الدهون الحشوية visceral fat أو دهون البطن المعروفة أيضا باسم الدهون الداخلية في منطقه البطن، تقع داخل تجويف البطن، وهي منحصره بين بعض الاعضاء ك «المعدة والكبد والامعاء والكلى وغيرها». وتختلف الدهون الحشوية عن الدهون تحت الجلد، والدهون العضلية المتخللة في عضلات الهيكل العظمي. الدهون في الجزء الأسفل من الجسم، كما هو الحال في الفخذين والأرداف، تكون دهون تحت الجلد «subcutaneous»، في حين أن الدهون في البطن والأمعاء في معظم الأحيان تكون دهون حشوية. الدهون الحشوية المفرطة تعرف بالسمنة الزائدة الوسطى، أو «الدهون في البطن»، حيث يبرز البطن بشكل مفرط. هناك علاقة قوية بين البدانة وأمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية المركزية. ترتبط أيضا زيادة الدهون الحشوية بمرض السكري، وبمرض مقاومة الأنسولين، وبأمراض التهابية، وغيرها من الأمراض المرتبطة بالسمنة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نسيج_شحمي

[13]  https://ar.wikipedia.org/wiki/مؤشر_السمنة_في_الجسم

[14]  تركيب الجسم لوصف نسب الدهون والعظام والعضلات في جسم الانسان. ولأن النسيج العضلي يأخذ حيزًا من الجسم أقل من النسيج الدهني، فإن تركيب الجسم إضافة إلى الوزن هما الفيصل في النحافة. فقد يبدو أن شخصين متساويين في الطول ووزن الجسم مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض، وذلك لأنهما يختلفان في تركيب الجسم" مقتبس من نص ورد على هذا التنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تركيب_الجسم

[15]  ”كتلة الدهون النسبية «RFM» هي صيغة بسيطة لتقدير الوزن الزائد أو السمنة لدى البشر والتي لا تتطلب سوى حساب يعتمد على نسبة الطول وقياسات الخصر.“ مقتبس من نص ورد على هذا التنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/كتلة_الدهون_النسبية

[16] https://kidshealth.org/en/parents/bmi-charts.html#:~: text=BMI%20percentiles%20show%20how%20a، direct%20measure%20of%20body%20fat.

[17]  https://www.meemapps.com/term/z-score

[18]  https://ar.wikipedia.org/wiki/قياسات_بشرية

[19] https://www.ama-assn.org/delivering-care/public-health/5-ways-help-patients-obesity-make-lifestyle-changes

المصدر الرئيس

https://www.ama-assn.org/delivering-care/public-health/ama-use-bmi-alone-imperfect-clinical-measure