آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

ربطت دراسة تجارب مرحلة الطفولة السلبية بتسارع الشيخوخة اللاجينية

عدنان أحمد الحاجي *

19 يونيو 2023

بقلم جاستن جاكسون

المترجم: عدنان احمد الحاجي

المقالة رقم 170 لسنة 2023

Study links adverse childhood experiences with epigenetic age acceleration

by Justin Jackson

تناولت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة نورث وسترن في مدينة فينبرغ، ولاية شيكاغو، التلازم بين تجارب مرحلة الطفولة السلبية [1]  وبين التغيرات في تسارع العمر اللاجيني «وهو قياس ما إذا كان الشخص يشيخ بشكل أسرع أو أبطأ من عمره الزمني البيولوجي [2] ».

في الورقة البحثية، ”التلازم بين تجارب مرحلة الطفولة السلبية وبين الشيخوخة اللاجينية المتسارعة في منتصف العمر [منتصف عمر الشخص هو ما بين سن 40 - 60 سنة]“ المنشورة في شبكة مجلة الجمعية الطبية الأمريكية [3]  JAMA Network Open، استخدم الباحثون بيانات لمجموعة مشاركين تحمل نفس الخصائص cohort data من دراسة على الشريان التاجي استمرت 30 سنة للتأكد من أن قياسات تسريع العمر اللاجيني يتلازم مع تجارب الطفولة السلبية [1] .

توصف تجارب مرحلة الطفولة السلبية «المعروفة اختصارًا ب ACEs» على نطاق واسع بأنها حالات من العنف وسوء المعاملة والإهمال وتضعضع حالة السلامة وعدم الاستقرار «التفكك» الأسري [4]  التي يعاني منها معظم الأطفال في مرحلة ما قبل بلوغهم سن الثامنة عشرة. علاقة تراكم تجارب مرحلة الطفولة السلبية ACEs هي علاقة الجرعة بالاستجابة [وهي علاقة طردية بين مستويات التعرض وبين مخاطر مخرجاته إمّا سلبًا أو إيجابًا [5] ]، بحيث كلما زاد تعرض الأطفال إلى تجارب مرحلة الطفولة السلبية كلما كانت التبعات السلبية على الصحة أعظم.

استخدم الباحثون بيانات من تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب «CARDIA»، وهي دراسة صممت في البداية لفحص العوامل المساهمة في ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية [6] . بدأ برنامج CARDIA بتقييم خط الأساس في عام 1985 وأجرى ثمانية اختبارات متابعة على مدار ال 30 سنة الماضية. استخدمت نقطتان زمنيتان لمتابعة برنامج CARDIA في التحليل، السنة 15 من بدء مرحلة اختبارات المتابعة، والتي تضمنت استبيان عن تجارب مرحلة الطفولة السلبية ACEs، والسنة 20 من بدء مرحلة اختبارات المتابعة.

عُملت خمسة قياسات مستندة إلى مثيلة الحمض النووي [7]  المرتبطة بالشيخوخة البيولوجية والأمراض المزمنة عند السنة الخامسة عشرة Y15 والسنة العشرين Y20. تمت مقارنة العلامات اللاجينية للمشاركين الذين لديهم أربع تجارب أو أكثر من تجارب مرحلة الطفولة السلبية ACE مع أولئك الذين لديهم أقل من أربع تجارب. الحالات التي لديها أربع أو أكثر من تجارب مرحلة الطفولة السلبية ACEs قورنت بقياسات مختلفة من قياسات تسريع العمر اللاجيني «EAA».

أثبتت بصمة مثيلة الحمض النووي «7» أنه من المحتمل أن يكون لدى المشاركين، الذين لديهم أربع تجارب أو أكثر من تجارب مرحلة الطفولة السلبية، أعمار لاجينية أقدم [أكثر شيخوخة] من أعمارهم الزمنية البيولوجية، بغض النظر عن مستواهم السيسيو اقتصادي [8]  في مرحلة الطفولة أو مرحلة الشيخوخة.

تشير نتائج قياسات تسريع العمر اللاجيني «EAA» المتعددة إلى أن تجارب مرحلة الطفولة السلبية قد تلعب دورًا في مختلف المسارات اللاجينية التي تستمر إلى مرحلة الشيخوخة وقد تكون مرتبطة بالمراحل الأولى لتطور المرض قبل التشخيص الدقيق له preclinical conditions والأمراض التي ظهرت أعراضها بحيث يمكن تشخيصها overt diseases.

تثبت البيانات التي جمعت في الدراسة أيضًا أن المجموعة التي لديها أربع تجارب أو أكثر من تجارب مرحلة الطفولة السلبية كان احتمال زواجها أقل واحتمال تدخينها للسجائر أعلى، واحتمال ممارستها للأنشطة البدنية أقل ودخلها المالي أقل.


 

الارتباط بين تجارب الطفولة السلبية والاختلافات في العمر اللاجيني الذي مدته خمس سنوات. عدلت النماذج بحسب العمر والجنس والعرق ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين والنشاط البدني واستهلاك الكحول والتعليم والحالة الاجتماعية والدخل ومهنة الأب ومركز الدراسة. تمثل تقديرات النقاط «β» الفروق المتوسطة في العمر اللاجيني لمقارنة المشاركين ب 4 تجارب مرحلة الطفولة السلبية أو أكثر مقابل. أقل من 4 تجارب مرحلة الطفولة السلبية.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  ”تشمل تجارب مرحلة الطفولة السلبية adverse childhood experiences أشكالًا مختلفة من الاساءة البدنية والعاطفية والجنسية والإهمال والتفكك الأسري، الذي يتعرض له الأطفال.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تجارب_الطفولة_السلبية

[2] https://jamanetwork.com/journals/jamanetworkopen/fullarticle/2794706#:~: text=Epigenetic%20age%20acceleration%20«EAA» %2C%20the%20residual%20variation%20in%20epigenetic، slower%20than%20their%20chronological%20age.

[3]  https://jamanetwork.com/journals/jamanetworkopen/fullarticle/2805934

[4]  ”التفكك الأسري أو التصدع الأسري household dysfunction حالة من الخلل الوظيفي نتيجة لخلافات أو تخلي أحد الوالدين عن الأدوار الأساسية المنوطة به، مما يؤدي إلى خلل وظيفي عام لعمل الأسرة ككل، والذي يعرف في المفاهيم الاجتماعية بالتفكك الأسري، ويشير إلى الفشل في الدور التربوي الرئيس للأسرة حيث ينخفض مستوى مساهمتها في عملية التنشئة الاجتماعية، وفي بناء شخصية الفرد بصورة مستمرة وضبط سلوكه وتوجيهه وفق متطلبات الحياة. فهو انهيار الوحدة الاسرية وانحلال بناء الادوار الاجتماعية لافراد الاسرة.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تفكك_أسري

[5]  https://ar.wikipedia.org/wiki/علاقة_الجرعة_بالاستجابة

[6]  ”تهدف دراسة تطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب «CARDIA» إلى تحديد العوامل التي تبدأ في سن ما بعد مرحلة المراهقة، عادة بعد سن ال 19 عامًا، أي قبل عقدين إلى ثلاثة عقود من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة الشيخوخة.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.nhlbi.nih.gov/science/coronary-artery-risk-development-young-adults-study-cardia#: ~: text=The%20Coronary%20Artery%20Risk%20Development، cardiovascular%20disease%20in%20later%20life.

[7]  ”مثيلة الحمض النووي هي عملية بيولوجية يتم من خلالها إضافة مجموعات الميثيل CH3 إلى جزيء الحمض النووي. يمكن أن تغير المثيلة نشاط جزء segment من الحمض النووي دون تغيير تسلسله.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://en.wikipedia.org/wiki/DNA_methylatio

[8]  https://ar.wikipedia.org/wiki/اقتصاد_اجتماعي

المصدر الرئيس

https://medicalxpress.com/news/2023-06-links-adverse-childhood-epigenetic-age.html