آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

كم عدد أنواع النرجسية؟ خبيرة علم النفس تضع الأمور في نصابها الصحيح

عدنان أحمد الحاجي *

بقلم ميجان ويليس، استاذ مشارك، كلية العلوم السلوكية والصحية، الجامعة الأسترالية الكاثوليكية

30 يونيو 2023

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

المقالة رقم 195 لسنة 2023

How many types of narcissist are there? A psychology expert sets the record straight

Megan Willis، Senior Lecturer، School of Behavioural and Health Sciences، Australian Catholic University

June 30,2023

اهتمامنا بالنرجسية لم يكن بهذه القوة كما عليه الحال في هذا الأيام، مع التزايد المضطرد في عمليات البحث في قوقل Google عن كلمة ”نرجسي“ [1]  خلال العقد الماضي. أصبح هذا المصطلح جزءًا من اللغة اليومية، ويُطرح بلا تردد لوصف المشاهير [2]  والسياسيين [3]  وشركاء الحياة السابقين.

أحد النتائج الثانوية لاهتمامنا المتزايد بالنرجسية [1]  يتعلق بفضولنا لمعرفة ما هي الأنواع المتداولة للنرجسية. لكن هنا تصبح الأمور صعبة. البحث في قوقل عن ”أنواع النرجسية“ أدى إلى ظهور نتائج متنوعة جدًا. تذكر بعض مواقع الانترنت ما لا يقل عن ثلاثة أنواع. قائمة أخرى وصلت إلى 14 نوعًا للنرجسية [1] .

ما المشكلة؟

ما هو النرجسي؟

كلمة ”النرجسية“ جاءت من الأسطورة اليونانية للنركسوس Narcissus، الصبي الجميل الذي وقع في حب صورته المنعكسة في الماء [1] .

على مدى القرن الماضي أو نحو ذلك، تطورت مفاهيم النرجسية. يُعتقد في هذا الزمن أنها تتكون من مجموعة من سمات الشخصية التي تتميز بالشعور بهوس العظمة [5]  والشعور بالاستحقاق [6]  وقسوة القلب. ”النرجسي“ هو المصطلح المستخدم لوصف الشخص الذي يسجل درجات عالية في فحص هذه السمات.

قد يستوفي النرجسي أيضًا المعايير التشخيصية لاضطراب الشخصية النرجسية [7,8]، وهو تشخيص للاضطرابات النفسية الذي يؤثر في حوالي 1٪ من الناس. يوصف على نطاق واسع بأنه نمط منتشر بحيث يظهر المُصاب بالنرجسية الشعور بهوس العظمة وحاجته إلى إعجاب الناس به وافتقاره إلى التعاطف مع أي أحد.

الأهم من ذلك كله، ليس لدى كل موصوف بالنرجسية اضطراب الشخصية النرجسية.

كم عدد أنواع النرجسية؟

هناك نوعان رئيسان من السمات النرجسية «والتي تختلف عن اضطراب الشخصية النرجسية [7,8]». هذان النوعان من النرجسية هما نرجسية الشعور بهوس العظمة والنرجسية الهشة.

نرجسية الشعور بهوس العظمة تقترن بالإحساس بعظمة الذات والعدوان [9]  وحب السيطرة والاستحواذ والتحكم. تتميز النرجسية الهشة بالحساسية العاطفية المفرطة والشعور بهوس العظمة الاتقائية وغير الآمنة التي تخفي مشاعر النقص داخل النفس و[يتميز فيها الشخص بالانطواء والخجل].

حددت النماذج الحديثة ثلاثة مكونات أساسية للنرجسية تساعد في تفسير أوجه التشابه والاختلاف بين نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة.

1 - نرجسية الخصومة antagonism شائعة في كل من نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة. النرجسية مقترنة بسمات مثل الغطرسة والشعور بالاستحقاق [6]  واستغلال الناس لمصلحته وعدم التعاطف مع الغير.

2 - نرجسية الانبساطية بالوكالة agentic extraversion سمة خاصة بنرجسية الهوس بالعظمة. ومقترنة بسمات مثل حب التسلط والاستحواذ والاستبداد وهوس العظمة والاستعرائية [10] .

3 - العصابية النرجسية خاصة بالنرجسية الهشة. وترتبط بتقدير الذات [11]  الهش والميل إلى الشعور بالمشاعر السلبية والشعور الخزي [12] .

من المحتمل أن يستوفي الشخص المعايير التشخيصية لاضطراب الشخصية النرجسية عندما يكون هناك تقارب في الدرجات العالية في كل هذه المكونات الثلاثة.

أيضًا، على الرغم من أن معايير التشخيص تؤكد على جوانب الهوس بالعظمة لاضطراب الشخصية النرجسية، إلَّا أن الأطباء يشيرون إلى تذبذب [13]  بين نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة في المصابين بهذا الاضطراب.

تتداخل النرجسية الهشة بشكل كبير [14]  مع اضطراب الشخصية الحدية [15] ، لا سيما من حيث أسبابها والسمات الشخصية الظاهرة على المصاب. الشخص الذي يسجل درجات عالية على مقياس النرجسية الهشة فقط هو عرضة للإصابة باضطراب الشخصية الحدية أكثر من اصابته باضطراب الشخصية النرجسية.

هل هناك أنواع أخرى من النرجسية؟

بالنظر إلى الإجماع في علم النفس على النوعين الرئيسيين من السمات النرجسية الموصوفة أعلاه «والتي تتوافق مع التشخيص السريري لاضطراب الشخصية النرجسية»، كيف يمكننا تفسير العديد من المصادر التي تصف ”أنواعًا“ أخرى من النرجسية؟

أولًا وأكثرها إثارة للقلق هو انتشار مقالات علم النفس الرائج «الشعبي» [16]  التي تصف أنواعًا من النرجسية التي لا يوجد دليل قوي عليها.

وهي تتميز بمصطلحات مثل ”نرجسي عقلي“ و”نرجسي جسدي“ و”نرجسي روحي“ [17]  و”نرجسي مغري“ [18] . لكن البحث عن هذه المصطلحات في الأدبيات الأكاديمية التي راجعها الأقران لا يقدم أي دليل على أنها أنواع نرجسية صحيحة.

تستخدم بعض الأدبيات أيضًا مصطلحات غالبًا ما تُعتبر مرادفًا لنرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة. من المحتمل أن هذا أتى من الأدبيات الأولى التي استخدمت مجموعة من المصطلحات لوصف أنواع النرجسية. إحدى المراجعات التي نشرت عام 2008 حددت أكثر من 50 تصنيفًا مختلفًا استخدمت لوصف أنواع النرجسية [19] .

ومع ذلك، من الناحية المفاهيمية، يمكن ارجاع كل هذه العلامات إلى نرجسية الهوس بالعظمة أو النرجسية الهشة.

غالبًا ماستلاحظ وصف ”النرجسية العلنية / الصريحة [20] “ و”النرجسية الخفية“ [18] ، أحيانًا جنبًا إلى جنب أوصاف نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة. اقترح بعض الباحثين أن النرجسية الصريحة والنرجسية الخفية تشبهان بطبيعتهما نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة. يزعم آخرون [21]  بأنهما من الأنسب اعتبارهما تعبيرات نرجسية موجودة في كل من نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة.

أخيرًا، يصف عدد من هذه المقالات النرجسيين بالاعتماد على تعبيرات محددة لنرجسية الهوس بالعظمة أو النرجسية الهشة. على سبيل المثال، يصفون ”نرجسيية الخصومة“ و”النرجسية الشعبية [18,22]“ و”نرجسية الانبساطية بالوكالة“ و”النرجسية الجنسية“ [اعطاء النرجسي الأولوية لرغباته الجنسية على حساب أولويات شريك حياته] تذبذب [23]  جنبًا إلى جنب نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة.

هذه الأوصاف توحي بأن كلًا من هذه الأنواع من النرجسية هي أنواع مختلفة عن بعضها بعض وقائمة بنفسها، على الرغم من أنه يجب اعتبارها جوانب من نرجسية الهوس بالعظمة و/ أو النرجسية الهشة. بمعنى آخر، تعتبر أمثلة على طريقة التعبير عن النرجسية.

خطورة التصنيفات

طبيعة النرجسية متعددة الأوجه ربما ساهمت في طرح مجموعة من المصطلحات التي يستخدمها الناس لوصف النرجسيين.

بعض هذه مفاهيم صحيحة. عند استخدامها بدقة، يمكن أن تكون مفيدة في تحديد الأساليب المختلفة التي تظهر بها النرجسية - لا سيما في العلاقات الحميمة، حيث ترتبط المستويات العالية من نرجسية الهوس بالعظمة والنرجسية الهشة بالاستعداد لارتكاب العنف الأسري [24] .

ومع ذلك، فإن المقالات على الإنترنت التي تصف وتصنف النرجسية بشكل غير دقيق ليست مفيدة. يغذي هذا المحتوى أدعياء علم النفس، الذين يتسرعون في تسمية أي شخص بال ”نرجسي“ لو اعتقدوا أن سمات نرجسية تظهر عليه.

حتى عند تطبيق هذه التصنيفات بدقة في العيادات النفسية، فلن تكون مفيدة دائمًا [25] . إذ قد تتسبب في وصمة [26] ، والتي يمكن أن تثني الناس عن السعي للحصول على دعم من مراكز الصحة العقلية.

مصادر من داخل وخارج النص

[1]  ”النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية، وتعد اضطرابًا في الشخصية حيث تتميز بالغرور والتعالي والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وكلمة النرجسية هي نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء. كما تُعدّ النرجسية مشكلة اجتماعية أو ثقافية. وهي إحدى سمات الشخصيات الثلاثة في الثالوث المظلم إلى جانب كل من الميكافيلية والاعتلال النفسي.“ مقتبس ببعض التصرف من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/نرجسية

[2] https://www.smh.com.au/culture/celebrity/narcissist-or-not-meghan-doesn-t-deserve-this-game-of-thrones-humiliation-20221220-p5c7tx.html

[3] https://theconversation.com/trumps-dangerous-narcissism-may-have-changed-leadership-forever-151184

[4]  https://www.choosingtherapy.com/types-of-narcissism/

[5]  ”هوس العظمة grandiosity مقترن بشكل كبير باضطراب الشخصية النرجسية، إلا أنه يظهر بشكل شائع كذلك في نوبات الهوس أو الهوس الخفيف التي ترتبط بالاضطراب ثنائي القطب. وهي تشير إلى شعور غير واقعي بالتفوق، ونظرة مستدامة للنفس على أنها أفضل من الآخرين، بما يسبب نظر الشخص النرجسي إلى الآخرين باحتقار كونهم أقل منه شأنًا. كما أنها تشير كذلك إلى الشعور بالتفرد، والاعتقاد بأنه لا يوجد إلا أقل القليل ممن يتشابهون مع الشخص، وأن القليل فقط أو الأشخاص المميزين للغاية فقط يمكنهم فهمه.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/هوس_العظمة

[6]  ”الشعور بالاستحقاق هو سمة شخصية ترجع إلى اعتقاد الشخص أنه يستحق امتيازات أو يستحق التقدير على أشياء لا يستحقها. يعتقد الذين يعانون من هذا المعنى بأن العالم مدين لهم بشيء مقابل لا شيء. هناك عدة أسباب محتملة تجعل الشخص يبدي شعورًا بالاستحقاق. يعتقد بعض الناس أنه عندما يحصل الأطفال على كل ما يطلبونه دون معرفة كيف يكسبون هذه الأشياء، فإن ذلك يجعلهم يتوقعون نفس المعاملة عندما يكبروا. من ناحية أخرى، قد تؤدي بعض اضطرابات الشخصية، مثل اضطراب الشخصية النرجسية «NPD» أو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع «ASPD»، إلى الشعور بالاستحقاق.“ ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.betterhelp.com/advice/personality-disorders/the-psychology-behind-sense-of-entitlement/

[7]  ”اضطراب الشخصية النرجسية «Narcissistic personality disorder»، وهو اضطراب مزمن وشامل في الشخصية ولهُ سماته وملامحه السلوكية، ويصنف كواحد ضمن عشرة اضطرابات للشخصية في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية DSM IV TR 2000. في هذا الاضطراب يتضخم فيه شعور الشخص بأهميته وتتولد لديهِ حاجة ماسة لأن يكون موضع إعجاب عند الجميع، وتتدنى لديهِ مشاعر التعاطف مع الآخرين، ويستعمل المصطلح أيضاً بمعنى حب الذات الطبيعي والاعتيادي المقبول والمطلوب، في قضايا تربوية وحقوقية وقانونية، مثل التعبير عن الذات وحقوقها وحقوق الطفل والمرأة والأقليات والشعوب، وقد يؤدي الظلم والاضطهاد إلى جروح نرجسية عميقة وردود فعل متنوعة عدوانية.“ مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_الشخصية_النرجسية

[8] https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK556001/

[9]  https://ar.wikipedia.org/wiki/عدوان

[10]  https://ar.wikipedia.org/wiki/استعرائية

[11]  ”تقدير الذات. Self-esteem هو تقييم الفرد لنفسه وشعوره بالاحترام والقيمة والكفاءة. يشمل تقدير الذات قناعات الشخص حيال نفسه «على سبيل المثال“ أنا كفؤ ”أو“ أنا ذو قيمة ”» بالإضافة إلى الحالات الشعورية مثل الانتصار واليأس والفخر والخجل. عرّف سميث وماكي تقدير الذات بأنه“ المفهوم الذاتي الذي نعتقده عن أنفسنا. تقدير الذات هو التقييم الإيجابي أو السلبي للذات وكيف نشعر حياله" مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://ar.wikipedia.org/wiki/تقدير_الذات

[12]  https://ar.wikipedia.org/wiki/خزي

[13]  https://psycnet.apa.org/buy/2016-13474-001

[14]  https://wkeithcampbell.com/wp-content/uploads/2013/08/VulnerableDarkTriad.pdf

[15]  https://ar.wikipedia.org/wiki/اضطراب_الشخصية_الحدي

[16]  https://ar.wikipedia.org/wiki/علم_نفس_رائج

[17]  "النرجسية العقلية cerebral narcissism يستمدّ النرجسي العقلي أو المثقّف أهميّته الشخصية من عقله وقدراته الذهنية. حيث يمتلك شعورًا مبالغًا فيه بأنّه الأذكى والأكثر عبقرية وتفوّقًا من الناحية الذهنية. وفي محاولة لتغذية أناه، نجد هذا النوع من النرجسيين يتفنّن في إشعار الآخرين بأنهم أغبياء أو أقلّ ذكاءً وفهمًا.

النرجسية الجسدية somatic narcissism

النرجسيون الجسديون يستمدّون قيمتهم الشخصية من أجسادهم. ويظهر ذلك من خلال شعورهم المفرط بجمالهم وقوّتهم ولياقتهم البدنية. ونجد هؤلاء الأشخاص مهووسين بأجسادهم ومظاهرهم الجسدية وينتقدون الآخرين بناءً على مظاهرهم الخارجية. كما أنّهم غالبًا ما يتجاهلون حاجات الآخرين ويقدّمون الأولوية لأنفسهم.

النرجسية الروحانية npiritual narcissism يستعمل النرجسيون الروحانيون روحانيتهم لتبرير تصرّفاتهم المؤذية، وقد يلجأون لاستخدام مصطلحات روحانية من أجل إرباك الآخرين. يحتاج هؤلاء إلى عكس صورة مثالية عن أنفسهم هربًا من شخصيتهم الداخلية المنكسرة. وبالتالي فهم يحاولون التلاعب بالغير والتقليل من شأنهم من الناحية الروحانية. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://www.for9a.com/learn/كل - ما - تحتاج - معرفته - عن - الشخصية - النرجسية - صفاتها - أنواعها - وطريقة - التعامل - معها

[18]  النرجسي الخفي covert narcissist هذا النوع سيظهر في صورة الشخص النزيهة اللطيفة لكنه في الواقع العكس تمامًا. إنه متلاعب وقاسٍ على الناس المقربين منه. غالبًا ما يحتل هذا النوع من النرجسيين منصبًا في السلطة مثل الزعيم الديني أو المستشار أو المعلم أو السياسي أو أي شخص لديه أي نوع من السلطة. إنه كالطفيلي يتغذى على الأخرين في الحصول على مبتغاه سواء أكانت القوة أم المال أم النجاح أم الشهرة. وكثيرًا ما يلعب دور الضحية إذا لم ينجح في الوصول إلى مبتغاه.

النرجسي الشعبي communal narcissist هي الشخصية الحريصة على الظهور الاعلامي حين يسعى لفعل الخير «أي المرائي» ويعدده أمام الجميع للحصول على المديح والثناء.

النرجسي المغري seductive narcissist هذا النوع من النرجسية لا يقتصر فقط على العلاقة الجنسية. هو شخص يتلاعب بضحيته عبر إمطاره اياها بكلمات الإطراء والإعجاب لتشعر الضحية بالرضا عن نفسه بل قد يبدو للضحية أن هذا الشخص شخصًا يُقتدي به، لكن الدافع الأساس للنرجسي هو الحصول على نفس القدر من المديح ليغذي غروره. الطريقة الأكثر شيوعًا بالنسبة له هي الطريقة الساخنة والباردة حيث يمطر ضحيته بالمودة والثناء لفترة قصيرة ثم ينسحب ويفعل ذلك مره أخرى. وهذا يعزز الاستثمار العاطفي في هذه العلاقة المسمومة. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://rattibha.com/thread/1238890095849152525

[19] https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0272735807001602?casa_token=G-g6NF7LruAAAAAA: z0djIzoRW6sKWH6II2r0colpYkZqBDP1WSSfjzXXAkjubQCCufNAhqR4zEwLlfgRyatd57exupM

[20]  النرجسية العلنية والصريحة: overt وهي أكثر أنواع النرجسية وضوحًا وشيوعًا، النرجسي الصريح لديه حب ظهور، وباحث عن السيطرة والتحكم بالآخرين ومتسلط لدرجة كبيرة. غروره واضح وملحوظ، يبالغ في تقييم نفسه. ويسعى للتأكد أن من حوله يقيمونه بنفس الطريقة. وحين يشعر أن هناك من لا يعطونه القدر الذي يسعى له، أو يقيمونه بهذا الشكل المبالغ فيه يميل إلى تحقيرهم والتقليل من شأنهم. وربما يصل الأمر إلى حد الهجوم اللفظي والتنمر عليهم. غروره الكبير يجعله مؤمنًا انه الأفضل وصاحب الرأي الصواب دائمًا، وبالتالي لا يتردد في مهاجمة الآخر بشكل قاسِ لمجرد أنه لم يعطه المكانة التي يرغبها. كما أنه لا يشعر بأي ندم أو تأنيب ضمير بعد هجومه وعدوانيته على الآخرين. " مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

https://molhem.com/@fisharcaramel/الشخصية - النرجسية - وأهم - صفاتها - وأنواعها-3761

[21]  https://www.annualreviews.org/doi/pdf/10,1146/annurev.clinpsy.121208,131215

[22]  https://psycnet.apa.org/record/2012-21491-001

[23] https://www.tandfonline.com/doi/abs/10,1080/00926239408403414?casa_token=QONJ3ZB5TKsAAAAA: 46W_LccJaHcXtSOGhsv5odIKRyPvTvTxCf8_Ofqz1wj2uqC7OGlFnlZg-rIzZPEmEkn_gqm0PimHoA

[24]  https://ar.wikipedia.org/wiki/عنف_أسري

[25] https://theconversation.com/diagnostic-labels-for-mental-health-conditions-are-not-always-useful-102943

[26]  https://psycnet.apa.org/record/2004-19091-003

المصدر الرئيس

https://theconversation.com/how-many-types-of-narcissist-are-there-a-psychology-expert-sets-the-record-straight-207610