آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

تحتوي الأدمغة المصابة بمرض الزهايمر على مستويات دون الطبيعية من مضادات الأكسدة الغذائية المهمة

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

مرض الزهايمر هو مرض تنكسي عصبي تدريجي يقدر أنه يؤثر في 6 ملايين أمريكي و 33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. لم يتم بعد تشخيص أعداد كبيرة من المتضررين.

تظهر دراسة جديدة نشرت في مجلة مرض الزهايمر من قبل عضو هيئة التدريس في كلية الطب في فرجينيا تك كاريليون أن مستويات الدماغ من اللوتين الغذائي Dietary والزياكسانثين Zeaxanthin والليكوبين Lycopene وفيتامين E في أولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر هي نصف تلك الموجودة في الدماغ الطبيعي. تم ربط المستويات الغذائية الأعلى من اللوتين والزياكسانثين بقوة بوظائف معرفية أفضل وانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.

أفادت كاثلين دوري، أستاذة في قسم تعليم العلوم الأساسية في كلية الطب: ”توضح هذه الدراسة، لأول مرة، عجزا في مضادات الأكسدة الغذائية المهمة في أدمغة الزهايمر. إن هذه النتائج تتفق مع الدراسات السكانية الكبيرة التي وجدت أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر كان أقل بكثير في أولئك الذين تناولوا وجبات غذائية غنية بالكاروتينات، أو لديهم مستويات عالية من اللوتين والزياكسانثين في دمائهم، أو تراكمت في شبكية العين كصبغة البقعية“. ليس ذلك فحسب، بل نعتقد أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالكاروتينات سيساعد في الحفاظ على العقول في أفضل حالة في جميع الأعمار.

الكاروتينات والدماغ السليم:

نظرا لأن وظائف الدماغ الطبيعية والاستجابة للبروتينات غير المطوية تولد باستمرار جزيئات مؤكسدة تفاعلية، فإن الدماغ عرضة للضرر التأكسدي التراكمي، والذي يمكن الوقاية منه بواسطة مضادات الأكسدة التي يوفرها نظام غذائي صحي. الكاروتينات هي مضادات أكسدة قوية توجد عادة في النباتات الملونة. اللوتين وفير بشكل خاص في اللفت والسبانخ، وزياكسانثين هو الأعلى في الذرة والفلفل البرتقالي.

أفاد دوري ونيل إي، كرافت، من كرافت تكنولوجيز في ويلسون، كارولينا الشمالية، لأول مرة أن تراكم الكاروتينات بشكل انتقائي في الدماغ مثل اللوتين والزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين في عام 2004. منذ ذلك الحين، أظهر الباحثون في جميع أنحاء العالم إدراكا أفضل لأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من اللوتين والزياكسانثين في صبغة البقعية وانخفاض خطر الإصابة بالخرف لدى أولئك الذين لديهم أعلى مستويات اللوتين والزياكسانثين في نظامهم الغذائي، أو تراكموا في صبغة البقعة الصفراء.

اتبع مشروع الذاكرة والشيخوخة بجامعة راش النظام الغذائي والأداء المعرفي لأكثر من 1000 مشارك يعيشون في شيكاغو لأكثر من عقد من الزمان، وقاموا بتقييم تناولهم للكاروتينات، ووجدوا أن أولئك الذين يتبعون نظام MIND الغذائي - الذين يستهلكون مستويات أعلى من الفواكه والمكسرات والخضروات والأسماك الغنية بمضادات الأكسدة، ومستويات أقل من اللحوم والحلويات - قد قللوا من خطر تشخيص علاوة على ذلك، فإن أولئك الذين لديهم أعلى كمية من إجمالي الكاروتينات أو اللوتين / زياكسانثين على مدى عقد من الزمان لديهم خطر أقل بنسبة 50% للإصابة بمرض الزهايمر.

العلاقة بين الكاروتينات وحماية الدماغ:

على الرغم من أن الدراسات قد أشارت إلى إمكانية أن تحمي الكاروتينات الدماغ من الأضرار التي تسهم في مرض الزهايمر، إلا أنه لم يكن هناك دليل على أن الكاروتينات الدماغية مرتبطة بالمرض. ملأ تقرير دوري كرافت في عدد يونيو من مجلة مرض الزهايمر هذه الفجوة.

في دراسة للكاروتينات في العقول مع أمراض الدماغ لمرض الزهايمر وبدونه، أظهر فريق دوري كرافت أن العقول المصابة بالأمراض العصبية لمرض الزهايمر لديها مستويات أقل بكثير من اللوتين والزياكسانثين والليكوبين والتوكوفيرول. كانت تركيزات الليكوبين والزياكسانثينوالريتينول نصف تلك الموجودة في أدمغة متطابقة مع العمر مع عدم وجود أمراض مرض الزهايمر.

تشخيص مرض الزهايمر في المستقبل والحد منه:

يضيف هذا الدليل الجديد على نقص الكاروتينات والتوكوفيرول Tocopherols الانتقائي في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مزيدا من الدعم للأدلة المتزايدة على أن زيادة تناول الكاروتينات الغذائية قد يبطئ التدهور المعرفي قبل - وربما بعد - تشخيص مرض الزهايمر.

أظهرت الأبحاث أيضا أن شبكية العين تراكم بشكل انتقائي اللوتين والزياكسانثين من النظام الغذائي، وتشكل صبغة البقعية الصفراء المرئية التي تعزز الرؤية، وتحمي المستقبلات الضوئية. من خلال قياس الكثافة البصرية للصباغ البقعي للمرضى بشكل غير جراحي، يمكن للباحثين تقدير تركيز اللوتين والزياكسانثين في الدماغ.

وقالت دوري: ”إن التطورات الأخيرة في العلاجات الجديدة لمرض الزهايمر تظهر وعدا مثيرا كوسيلة فعالة لإبطاء تطور المرض“. سأكون سعيدا إذا حفزت بياناتنا الناس على إبقاء أدمغتهم في حالة مثالية مع نظام غذائي متنوع مع كاروتينات وفيرة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. تشير الدراسات المتاحة إلى أن هذا قد يقلل أيضا من خطر الإصابة بالخرف.

More information: C. Kathleen Dorey et al, Low Xanthophylls, Retinol, Lycopene, and Tocopherols in Grey and White Matter of Brains with Alzheimer’s Disease, Journal of Alzheimer’s Disease «2022». DOI: 10,3233/JAD-220460

Provided by Virginia Tech
استشاري طب أطفال وحساسية