آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

رؤية جديدة حول إمكانات الدماغ المخفية: ما هي القدرات التي لدى المكفوفين والمشلولين التي تجعلهم يتغلبون على الإعاقة؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

على عكس الرأي الشائع، لا يملك الدماغ القدرة على إعادة توصيل نفسه للتعويض عن فقدان البصر أو البتر أو السكتة الدماغية، على سبيل المثال، كما يقول علماء من جامعة كامبريدج وجامعة جونز هوبكنز.

في كتابته في eLife, يشير الأستاذان تمار ماكين «كامبريدج» وجون كراكر «جونز هوبكنز» بأن فكرة أن الدماغ، استجابة للإصابة أو العجز، يمكنه إعادة تنظيم نفسه وإعادة توظيف مناطق معينة لوظائف جديدة، معيبة بشكل أساسي - على الرغم من الاستشهاد بها عادة في الكتب المدرسية العلمية. بدلا من ذلك، يذكرون بأن ما يحدث هو مجرد الدماغ الذي يتم تدريبه على استخدام القدرات الموجودة بالفعل، ولكن الكامنة.

أحد الأمثلة الأكثر شيوعا هو حيث يفقد الشخص بصره - أو يولد أعمى - ويتم إعادة توصيل القشرة البصرية، المتخصصة سابقا في معالجة الرؤية، لمعالجة الأصوات، مما يسمح للفرد باستخدام شكل من أشكال ”الموقع الصدى“ للتنقل في غرفة مزدحمة. مثال شائع آخر هو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية وغير قادرين في البداية على تحريك أطرافهم لإعادة تحديد مناطق أخرى من الدماغ للسماح لهم باستعادة السيطرة.

قال كراكر، مدير مركز دراسة التعلم الحركي وإصلاح الدماغ في جامعة جونز هوبكنز: "إن فكرة أن دماغنا لديه قدرة مذهلة على إعادة توصيل وإعادة تنظيم نفسه هي فكرة جذابة. إنه يمنحنا الأمل والافتتان، خاصة عندما نسمع قصصا غير عادية عن الأفراد المكفوفين الذين يطورون قدرات تحديد الموقع بالصدى الخارقة تقريبا، على سبيل المثال، أو الناجين من السكتة الدماغية الذين يستعيدون قدراتهم الحركية بأعجوبة اعتقدوا أنهم فقدوها.

تتجاوز هذه الفكرة التكيف البسيط، أو اللدونة - فهي تنطوي على إعادة توظيف مناطق الدماغ بالجملة. ولكن في حين أن هذه القصص قد تكون صحيحة، فإن تفسير ما يحدث هو في الواقع خاطئ."

في مقالتهما، ينظر ماكين وكراكر إلى 10 دراسات أساسية تهدف إلى إظهار قدرة الدماغ على إعادة التنظيم. ومع ذلك، يجادلون بأنه في حين أن الدراسات تظهر بالفعل قدرة الدماغ على التكيف مع التغيير، إلا أنها لا تخلق وظائف جديدة في مناطق لم تكن ذات صلة سابقا - بدلا من ذلك تستخدم القدرات الكامنة التي كانت موجودة منذ الولادة.

على سبيل المثال، نظرت إحدى الدراسات - البحث الذي أجراه البروفيسور مايكل ميرزينيتش في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو في الثمانينيات - في ما يحدث عندما تفقد اليد إصبعها.

لليد تمثيل معين في الدماغ، حيث يظهر كل إصبع لرسم خريطة لمنطقة دماغية محددة. إزالة السبابة، ويتم تخصيص منطقة الدماغ المخصصة سابقا لهذا الإصبع لمعالجة الإشارات من الأصابع المجاورة، جادل ميرزينيتش - وبعبارة أخرى، أعاد الدماغ توصيل نفسه استجابة للتغيرات في المدخلات الحسية.

ليس كذلك، كما يقول ماكين، الذي يقدم بحثه الخاص تفسيرا بديلا.

في دراسة نشرت في عام 2022، استخدمت ماكين حاصرة الأعصاب لتقليد تأثير بتر السبابة مؤقتا في موضوعاتها. أظهرت أنه حتى قبل البتر، تم تعيين إشارات من الأصابع المجاورة إلى منطقة الدماغ ”المسؤولة“ عن السبابة - وبعبارة أخرى، في حين أن منطقة الدماغ هذه ربما كانت مسؤولة في المقام الأول عن معالجة الإشارات من السبابة، إلا أنها لم تكن كذلك بشكل حصري. كل ما يحدث بعد البتر هو أن الإشارات الموجودة من الأصابع الأخرى ”يتم الاتصال بها“ في منطقة الدماغ هذه.

قال ماكين، من وحدة الإدراك وعلوم الدماغ التابعة لمجلس البحوث الطبية «MRC» في جامعة كامبريدج، ”إن قدرة الدماغ على التكيف مع الإصابة لا تتعلق بالاستيلاء على مناطق دماغية جديدة لأغراض مختلفة تماما“.

لا تبدأ هذه المناطق في معالجة أنواع جديدة تماما من المعلومات. كانت المعلومات حول الأصابع الأخرى متاحة في منطقة الدماغ التي تم فحصها حتى قبل البتر، فقط في الدراسات الأصلية، لم يدفع الباحثون الكثير من الانتباه إليها لأنها كانت أضعف من الإصبع الذي على وشك البتر."

يظهر مثال مضاد آخر مقنع لحجة إعادة التنظيم في دراسة للقطط الصم خلقيا، التي يبدو أن قشرتها السمعية - منطقة الدماغ التي تعالج الصوت - يتم إعادة استخدامها لمعالجة الرؤية. ولكن عندما يتم تركيبها بزراعة قوقعة صناعية، تبدأ منطقة الدماغ هذه على الفور في معالجة الصوت مرة أخرى، مما يشير إلى أن الدماغ لم يتم إعادة توصيله في الواقع.

عند فحص الدراسات الأخرى، لم يجد ماكين وكراكر أي دليل مقنع على أن القشرة البصرية للأفراد الذين ولدوا عميان أو القشرة غير المصابة للناجين من السكتة الدماغية طورت على الإطلاق قدرة وظيفية جديدة لم تكن موجودة على خلاف ذلك.

لا يرفض ماكين وكراكر قصص المكفوفين القادرين على التنقل على أساس السمع البحت، أو الأفراد الذين عانوا من سكتة دماغية يستعيدون وظائفهم الحركية، على سبيل المثال. يجادلون بدلا من ذلك بأنه بدلا من إعادة توجيه المناطق بالكامل للمهام الجديدة، يقوم الدماغ بتعزيز أو تعديل هندسته المعمارية الموجودة مسبقا - وهو يفعل ذلك من خلال التكرار والتعلم.

يجادلون بأن فهم الطبيعة الحقيقية وحدود اللدونة الدماغية أمر بالغ الأهمية، سواء لتحديد توقعات واقعية للمرضى أو لتوجيه الممارسين السريريين في نهجهم التأهيلي.

وأضاف ماكين: "عملية التعلم هذه هي شهادة على قدرة الدماغ الرائعة - ولكنها مقيدة - على اللدونة. لا توجد اختصارات أو مسارات سريعة في هذه الرحلة. فكرة فتح إمكانات الدماغ المخفية بسرعة أو الاستفادة من الاحتياطيات الشاسعة غير المستخدمة هي تفكير أمني أكثر من الواقع. إنها رحلة بطيئة وتدريجية، تتطلب جهدا وممارسة مستمرين. إن إدراك ذلك يساعدنا على تقدير العمل الشاق وراء كل قصة من قصص التعافي وتكييف استراتيجياتنا وفقا لذلك.

في كثير من الأحيان، وصفت قدرة الدماغ على إعادة الأسلاك بأنها ”معجزة“ - لكننا علماء، لا نؤمن بالسحر. هذه السلوكيات المذهلة التي نراها متجذرة في العمل الشاق والتكرار والتدريب، وليس في إعادة التخصيص السحري لموارد الدماغ."

المصدر:

More information: Tamar R Makin et al, Against cortical reorganisation, eLife «2023». DOI: 10,7554/eLife.84716

Our brains are not able to ’rewire’ themselves, despite what most scientists believe, new study argues
استشاري طب أطفال وحساسية