آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

ما الفرق بين مرض الزهايمر والخرف؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم

مرض الزهايمر والأشكال ذات الصلة من الخرف شائعة مع تقارير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن 5,8 مليون شخص في الولايات المتحدة يعيشون مع هذه الأمراض.

من المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 14 مليون بحلول عام 2060.

لكن ما الفرق بين مرض الزهايمر والخرف؟

قالت بيكي برايساتشر، الأستاذة المشاركة في قسم الصيدلة وعلوم النظم الصحية في جامعة نورث إيسترن: ”الخرف Dementia هو مصطلح عالمي يشير عموما إلى فقدان الذاكرة أو ضعف الإدراك الذي يلاحظه الناس“.

مرض الزهايمر Alzheimer's disease هو مرض محدد. «الخرف» هو نوع من المتلازمة، مما يعني أنه أعظم. وأضافت برايساتشر أنه يشمل مجموعة من الميزات المختلفة.

وفقا لجمعية الزهايمر، مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعا من الخرف، الناجم عن نمو اللويحات والتشابكات في الدماغ التي تؤدي إلى موت المسارات العصبية.

لكن الخرف يمكن أن يحدث أيضا بسبب الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض هنتنغتون ومرض باركنسون. يمكن أيضا أن يكون الدافع وراء الخرف هو الحالات التي تؤدي إلى نقص تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ «الخرف الوعائي» أو فقدان الأعصاب في الفص الجبهي المعروف باسم الخرف الجبهي الصدغي.

قال نيكولاي سلافوف، أستاذ مشارك في الهندسة الحيوية في كلية الهندسة في جامعة نورث إيسترن: ”يمكن أن يسبب كل مرض تنكسي عصبي الخرف“. تحدث الأمراض الأخرى بتواتر أقل وهذا هو السبب في أنها أقل شهرة وتحدث عنها.

مع كون مرض الزهايمر هو الأكثر شيوعا من بين هذه الأمراض، قد يتساءل الكثيرون: ماذا يمكنك أن تفعل للوقاية من مرض الزهايمر؟

لسوء الحظ، لا توجد إجابة بسيطة. قال سلافوف إن هناك عوامل خطر وراثية، بالإضافة إلى تلك التي تتأثر بخيارات نمط الحياة. لم يحدد العلم أيهما يفوق الآخر.

هناك عدد من العوامل المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، مثل مستويات التعليم العالي وتناول نظام غذائي متوسطي، والذي يركز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية.

وقال سلافوف: ”يميل نمط الحياة النشط وممارسة الرياضة والحياة الصحية إلى تأخير ظهور مرض الزهايمر وتقليل الاحتمال“.

العمر عامل خطر مهم أيضا. من المرجح أن يصاب الناس بالخرف كلما تقدموا في السن. لكن ما الفرق بين النسيان الطبيعي والمشكلة الأكثر خطورة؟ تضعها برايشر على هذا النحو: من الطبيعي أن تنسى اسم أحد معارفك البعيدين. لكن ليس من الطبيعي أن تنسى أحد أفراد العائلة المقربين أو صديقا.

وتضيف برايشر: ”إنه نقص مستمر في الذاكرة، وليس من حين لآخر، عدم القدرة على تذكر الأشياء التي اعتدت تذكرها“. لهذا السبب عادة ما نلاحظه «كعرض مبكر» هو ضياع الناس. يمكن أن يضيعوا في أماكن مألوفة جدا يعرفونها عموما ولكن لا يمكنهم الوصول إلى الألفة بعد الآن. "

قالت بريزاتشر إن فقدان الذاكرة هذا يتقدم إلى النقطة التي لا يستطيع فيها المرضى العمل بشكل مستقل.

وأضافت: «”الخرف تقدمي“. يبدأ الأمر خفيفا، فقط بضعة أعراض مختلفة، ثم ينحدر ولا تتحسن أبدا. إنه مزمن وستزداد سوءا.»

لا يوجد شيء لعكس فقدان الذاكرة. قال سلافوف إن عدم فهم الآليات الجزيئية لمرض الزهايمر على وجه التحديد جعل من الصعب معالجتها. ولكن هناك علاجات لإبطاء التقدم. قد يساعد هذا البحث والعلاجات الناتجة المرضى الذين يعانون من الخرف لأسباب أخرى غير مرض الزهايمر.

وقال سلافوف: ”إذا فهمنا آليات «مرض الزهايمر»، أعتقد أنه قد يكون فعالا في أشكال أخرى من الخرف مثل مرض هنتنغتون أو أمراض أخرى، فيمكن اختباره هناك أيضا. ليس من غير الوارد أن يكون هناك انعكاس إلى حد ما. ليس من الواضح ما إذا كان هذا ممكنا، ولكن... إذا تمكنا من تقليل الالتهاب وتحسين الحالة الفسيولوجية للخلايا العصبية المتبقية، فربما يكون من الممكن الحصول على علاج يؤدي إلى التحسن.“

 

المصدر:

Provided by Northeastern University

This story is republished courtesy of Northeastern Global News news.northeastern.edu.
استشاري طب أطفال وحساسية