آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 4:17 م

ما دور الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة أمعاء الرضع ودور ذلك في تعزيز نمو الدماغ؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

تشير أبحاث CU Boulder الجديدة إلى أن الرضاعة الطبيعية - حتى لو كانت جزئيا إلى جانب التغذية بالحليب الصناعي - تغير التركيب الكيميائي أو الأيض، من أمعاء الرضيع بطرق تؤثر بشكل إيجابي في نمو الدماغ وقد تعزز درجات الاختبار المعرفي بعد سنوات.

قالت كبيرة المؤلفات تانيا ألديريتي، أستاذة مساعدة في علم وظائف الأعضاء التكاملية في CU Boulder: ”بالنسبة لأولئك الذين يواجهون مشاكل في الالتزام بالرضاعة الطبيعية حصرا، تشير هذه الدراسة إلى أنه لا يزال بإمكان طفلك الحصول على فوائد كبيرة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية بقدر ما تستطيعين“.

تحدد الدراسة، التي نشرت في 13 ديسمبر في مجلة npj Metabolic Health and Disease, أيضا مستقلبات محددة قد يرغب المصنعون في النظر في إضافتها إلى حليب الأطفال لتحسين نمو الدماغ الصحي وفيما يتعلق بالمركبات التي يجب أن يحاولوا تركها.

قالت المؤلفة الأولى بريدجيت شاليفور، باحثة ما بعد الدكتوراه في مختبر ألديريتي: ”تشير أبحاثنا إلى أنه حتى عند المستويات المنخفضة، قد يكون لبعض الملوثات الموجودة في الحليب الصناعي آثار سلبية في النمو العصبي“.

بطاقة تقرير صحي للأمعاء:

من أجل الدراسة، فحص فريق البحث ما يعرف باسم ”الأيض البرازي fecal metabolome“ - المجموعة المتنوعة من المستقلبات الموجودة في الأمعاء ويتم طرحها في البراز. الأيضات هي جزيئات صغيرة يتم إخراجها بواسطة بكتيريا الأمعاء كمنتج ثانوي لاستقلاب الطعام وتشق طريقها إلى مجرى الدم، مما يؤثر في الدماغ والأعضاء الأخرى.

يحتوي حليب الثدي والحليب الصناعي والطعام الصلب أيضا على مستقلبات metabolites.

في حين أن العلماء قد درسوا منذ فترة طويلة البكتيريا المقيمة لدينا «الميكروبيوم» لفهم صحة الإنسان بشكل أفضل، فإن المجال الناشئ ”metabolomics“ يذهب إلى أبعد من ذلك.

قال شاليفور: ”إن النظر إلى ميكروبيوم الأمعاء يخبرنا عن البكتيريا الموجودة، بينما النظر إلى استقلاب البراز يمكن أن يساعد في إخبارنا بما تفعله تلك البكتيريا“. إنها مثل بطاقة تقرير صحي للأمعاء.

جمع الفريق عينات من 112 رضيعا في عمر شهر و 6 أشهر وعمل مع دونغهاي ليانغ، الأستاذ المساعد للصحة البيئية في جامعة إيموري في أتلانتا، وزملاء آخرين لتحليل المستقلبات الموجودة كيميائيا. قاموا باختيار الرضع بناء على مقدار ما يتناولونه من الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية. في سن الثانية، أجرى الأطفال اختبارات معرفية وحركية ولغوية.

وجدت الدراسة أن العينات من الرضع في مجموعات التغذية المختلفة تحتوي على مستويات مختلفة بشكل كبير من المستقلبات metabolites.

على سبيل المثال، في عمر شهر واحد، كان 17 مستقلبة أكثر وفرة كلما كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، وكان 40 أكثر وفرة كلما كان الطفل يتناول الحليب الصناعي أكثر.

عند النظر عن كثب إلى مستقلبات محددة، حدد الباحثون 14 كانت مرتبطة أيضا بالاختلافات في درجات الاختبار في سن الثانية.

مع استثناء واحد ملحوظ فقط، الكافيين، كلما زاد عدد الأيضات المرتبطة بحليب الثدي الذي كان لدى الطفل في برازه، كلما كان ذلك أفضل في الاختبارات المعرفية كأطفال صغار «المزيد عن الكافيين لاحقا.»

كلما زاد عدد المستقلبات المرتبطة بالتغذية بالحليب الصناعي وكانت أكثر، كانت النتائج أسوأ.

وقال ألدريتي: ”إن اتساق هذه النتائج ملفت للنظر ويدعم فوائد الرضاعة الطبيعية قدر الإمكان في الحياة المبكرة“.

بعض المستقلبات المرتبطة بالحليب الصناعي:

كان أحد المستقلبات المفيدة بشكل خاص هو الكوليسترول: في كل من العمر 1 و 6 أشهر، كلما كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، كلما زاد الكوليسترول في برازه. وكلما زاد عدد الأطفال الذين يكون الكوليسترول أكثر في برازهم، كان أداءهم أفضل في الاختبارات المعرفية. هذا منطقي، لأن الأحماض الدهنية ضرورية لتشكيل دوائر صحية بين خلايا الدماغ. كما يلاحظ المؤلفون، ينمو 80% إلى 90% من حجم الدماغ في العامين الأولين من الحياة.

في المقابل، كلما تم تغذيته بالطفل الصناعي، ارتفعت مستوياته من المستقلب المسمى الكادافيرين، وهو ملوث معروف يتكون عن طريق التخمير.

في الدراسة، كلما تم تغذية الطفل بالحليب الصناعي، ارتفعت مستوياته من الكادافيرين وانخفضت درجات اختباره في سن الثانية. في حين أن المركب يعتبر سما على مستويات أعلى، ولذا تسمح إدارة الغذاء والدواء بمستويات منخفضة في حليب الأطفال.

وقال شاليفور: ”قد يكون مصنعو الحليب الصناعي أكثر يقظة في خفض مستويات هذا المركب إلى الصفر“.

ومن المثير للاهتمام أن الأطفال الذين كانوا يرضعون رضاعة طبيعية لديهم مستويات أعلى من الكافيين في برازهم - ربما لأن الأمهات ربما كن يرضعن رضاعة طبيعية على فنجان من القهوة.

ليس من المستغرب أن ترتبط المستويات الأعلى من الكافيين، وهو منبه، بدرجات معرفية أقل. ارتبط التعرض للكافيين قبل الولادة سابقا بدرجات نمو عصبي أقل، ويوصي الخبراء بما لا يزيد عن 12 أوقية، أو كوب ونصف، من القهوة يوميا للنساء الحوامل.

قاعدة ليس كل شيء أو لا شيء:

توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية الحصرية للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة.

تقول الباحثة ألديريتي إنها تأمل أن يساعد بحثها في نهاية المطاف المصنعين على تحسين تركيبة الحليب الصناعي لجعلها قريبة من حليب الثدي قدر الإمكان. وهي تشدد على أنه لمجرد أن الطفل لم يرضع رضاعة طبيعية لا يعني أنه سيكون لديه عجز في النمو العصبي. أنماط التغذية المبكرة هي مجرد واحدة من العديد من العوامل التي تساهم في كيفية تطور الدماغ.

رسالتها للوالدين الجدد الذين يواجهون مشكلة في الرضاعة الطبيعية حصريا: لا تستسلم. لا يجب أن يكون كل شيء أو لا شيء.

وقالت: ”مجرد زيادة نسبة حليب الثدي بالنسبة إلى الحليب الصناعي قد يكون له تأثير إيجابي في طفلك النامي“.

المصدر:

More information: Bridget Chalifour et al, The potential role of early life feeding patterns in shaping the infant fecal metabolome: implications for neurodevelopmental outcomes, npj Metabolic Health and Disease «2023». DOI: 10,1038/s44324-023-00001-2

البحث كاملا

https://www.nature.com/articles/s44324-023-00001-2.pdf
استشاري طب أطفال وحساسية