آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 7:26 م

ماذ تعرف عن متلازمة حساسية الفم؟

الدكتور حجي إبراهيم الزويد * مقال مترجم بتصرف

متلازمة حساسية الفم «Oral allergy syndrome «OAS»، هي نوع من الحساسية الغذائية، وتمثل رد فعل تحسسي يقتصر على الشفاه والفم والحلق.

تحدث متلازمة حساسية الفم بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بالربو أو حمى القش من حبوب لقاح الأشجار الذين يتناولون الفواكه أو الخضروات الطازجة.

قد تؤدي حساسية حبوب اللقاح الأخرى أيضًا إلى تحفيز الإصابة بمتلازمة حساسية الفم.

ترجع متلازمة الحساسية الفموية إلى التفاعل المتبادل بين البروتينات النباتية من حبوب اللقاح والفواكه أو الخضار. عندما يأكل طفل أو شخص بالغ مصاب بحساسية حبوب اللقاح فاكهة أو خضروات نيئة، يرى الجهاز المناعي التشابه ويسبب رد فعل تحسسي.

ومن المثير للاهتمام أن العديد من المرضى الذين يعانون من متلازمة حساسية الفم يمكنهم تناول نفس الفواكه أو الخضار عند طهيها. تؤدي عملية الطهي إلى تغيير البروتين بدرجة كافية بحيث لا يتعرف الجهاز المناعي على الطعام باعتباره نفس حبوب اللقاح بعد الآن.

في بعض الأحيان تسبب الأطعمة التي تنتمي إلى نفس العائلة النباتية ردود فعل أيضًا. ومن الأمثلة على ذلك البطاطس والجزر، والبقدونس والكرفس، أو التفاح والكمثرى.

تعد البداية السريعة للحكة أو التورم في الشفاه أو الفم أو الحلق من أكثر أعراض هذه المتلازمة. قد تشمل الأعراض الأخرى تهيج اللثة أو العينين أو الأنف.

تظهر الأعراض عادة خلال دقائق من تناول الطعام. غالبًا ما تكون الأعراض أسوأ خلال مواسم حبوب اللقاح في الربيع والخريف.

في معظم الحالات، علاجًا طبيًا. من الأفضل تجنب الأطعمة المسببة. في كثير من الأحيان مجرد تقشير أو طهي الطعام سوف يقلل من الآثار.

في بعض الأحيان، يمكن لمضادات الهيستامين أن تخفف الأعراض بشكل فعال. بالنسبة للبالغين والأطفال الذين يعانون من متلازمة حساسية الفم المتكررة الشديدة، كان استخدام العلاج المناعي «حقن الحساسية» لحبوب اللقاح مفيدًا.

استشاري طب أطفال وحساسية