آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

إصابات رمضان بالقطيف.. حوادث ومشاجرات وحروق

جهات الإخبارية

كشف استشاري أمراض الدم بمستشفى القطيف المركزي، الدكتور هيثم الثواب، عن أبرز الإصابات التي يستقبلها المستشفى خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى أن تغيرات العادات السلوكية خلال الشهر الفضيل، من نمط النوم والسهر واختلاف الوجبات، تؤدي إلى تنوع الإصابات، وتشمل مرضى وأصحاء.

وأوضح الثواب، خلال برنامج ”صم بصحة 4“، أن المستشفى تستقبل خلال رمضان عدداً من أصحاب الأمراض الوراثية والمزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري، الذين يتناولون أدوية بشكل منتظم وفي أوقات محددة، ما يضطرهم لتغيير نمطهم السلوكي والغذائي ونومهم، مما قد يتسبب في حوادث صحية مثل نزول الدورة الدموية وهبوط الضغط وأحياناً ارتفاعه.

ونصح الثواب أصحاب هذه الأمراض بمراجعة الطبيب المختص لتحديد إمكانية صيامهم أو إفطارهم.

وأشار إلى أن المستشفى تستقبل حالات نزول الدورة الدموية وهبوط ضغط الدم ونزل شديد في مستوى السكر في الدم، وربما تحدث تشنجات، وفي بعض الأحيان قد تُفقد الأرواح بسبب تأخر العلاج.

ولفت إلى أن تغيرات السلوك خلال رمضان قد تزيد من حالات الغضب والمشاجرات، مطالباً المجتمع بالتكاتف والالتزام بالأخلاق، نظراً لارتفاع عدد الحالات التي تستقبلها المستشفيات خلال الشهر الفضيل.

وشدد الثواب على مخاطر السرعة الزائدة، خاصة وقت الفجر وصلاة المغرب، والتي تتسبب في حوادث كثيرة، مؤكداً أن السرعة غير جيدة، وأنها أدت إلى فقدان الكثير من الأرواح.

وختم حديثه بالإشارة إلى مخاطر الحروق، داعياً إلى استبدال الزيت ووسائل الإشعال الأخرى بغلايات وقلايات هوائية أقل كلفة وصحية وأقل خطراً، مؤكداً أن هذه هي أغلب الحالات التي تصل إلى المستشفى خلال شهر رمضان.