آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

إنجاز.. طلاب هندسة الأحساء" يبتكرون سيارة كهربائية صديقة للبيئة‎

جهات الإخبارية

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل بالأحساء في ابتكار سيارة كهربائية صديقة للبيئة، حيث شاركوا بها في مسابقات عالمية.

وأوضح الطالب أحمد الخميس من قسم الهندسة الكهربائية أن السيارة تعمل بمحرك كهربائي وبطاريات الليثيوم، وهي ثمرة للتعاون بين قسمي الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

وأشار إلى أن السيارة أنتجت بناءً على مواصفات ومقاييس مسابقة ”شل ايكو“ في أكبر ماراثون لكفاءة الطاقة على مستوى الشرق الأوسط، حيث شاركت أيضًا في الماراثون المقام بمدينة لومبك باندونيسيا، وحققت نتائج مبهرة، واجتازت الفحص الفني وأفضل النتائج على مستوى جامعات المملكة والخليج.

وبيّن ”الخميس“ أن السيارة حققت 118 شرطًا لاجتياز الفحص الفني من التصميم من أجل المشاركة في المسابقة خلال 3 شهور فقط.

تتكون السيارة من الموتور والكنترول وبطارية بقدرة 20,000 ”ملي امبير“، أي ما يعادل خمس شحنات للايفون، وتسطيع أن أن تقطع السيارة 40 كيلو بسرعة 29 كيلو متر في الساعة للشحنة الواحدة مع القدرة على رفع الكفاءة للبطارية والمدى والسرعة، لكن التصاميم محدودة بالنسبة للمشاركة بالمسابقات.

البطارية محمية بالكامل، بمعنى أن السائق لن يتضرر إن حدث شيئًا لا قدر الله، كما أن السيارة بها أنظمة للفرامل و”جير“ السرعات، ونظام ”سويتش“ للتحكم مزود بشاشة نتابع من خلالها استهلاك الطاقة واستههلاك اللمبات الداخلية والخارجية والفلر، ودواسة التحرك والسرعة ويمكن إطفاء السيارة بضغطة زر واحدة في حال حدث أي مكروه.

يذكر أن السيارة موديل 2023، حيث يعمل الطلاب على تطويرها في نسختها الثانية من حيث التصميم الميكانيكي والكهربائي لتحسين كفاءتها.

يُعد هذا الإنجاز علامة فارقة لجامعة الملك فيصل، ويؤكد على قدرات وإبداعات طلابها في مجال الطاقة والبيئة، ويساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في مجال تنويع مصادر الطاقة وتعزيز كفاءة استهلاكها.