آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

مختص: زراعة التين الشوكي في ذروتها مع نهاية رمضان

جهات الإخبارية

كشف الدكتور فائق الغامدي، أخصائي الإرشاد الزراعي، أن الفترة الحالية هي الأنسب لزراعة التين الشوكي، موضحًا أنّ زراعته تتم بطريقتين: الزراعة بالكفوف، والزراعة بالأكتاف.

أشار عبر منصة الإرشاد الزراعي إلى أنّ نهاية شهر رمضان هي من أفضل الأوقات لزراعة التين الشوكي، حيث تتمتع التربة بدرجة حرارة مناسبة تساعد على نمو الجذور بشكل سريع.

وقال تتم زراعة التين الشوكي بطريقتين، الطريقة الأولى عن طريق الكفوف أو ما تسمى بالسيقان بحيث يتم فصلها من الشجرة الأم وتعريضها للشمس لمدة من 7 إلى 10 أيام لاحتوائها على سوائل، ثم يتم اختيار شكل زراعتها بعد ذلك انتقال للحقل ويتم زراعتها بهذه الطريقة،

ولفت إلى أنه إذا لم يتم تجفيفها في الوقت المناسب، فإنها ستتعرض لعملية التعفن، حيث تم زرعها بشكل متسارع ولم يعطها الوقت الكافي حتى تجف العصارة الموجودة في النبات مما يمكنها بخروج الجذور وتشبثها في الأرض.

وبين أن الطريقة الأخرى التي يزرع بها التين الشوكي تسمى بطريقة الزراعة عن طريق الأكتاف وفي هذه الطريقة يتم قص تقريبا 5 إلى 8 كفوف في الشجرة الواحدة ونقلها بعناية إلى الحقل المراد الزراعة فيه ويفضل أن يتم زراعتها على أطراف المزرعة ويعاب على هذه الطريقة هي الخطورة في نقل هذه الشجيرات لتعرضها للانفصال أثناء عملية النقل ولكنها تعد الأفضل.