آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

ضوابط جديدة لرخص المقطورات ونصف المقطورات.. مهلة سنة للتعديل

جهات الإخبارية

ألزمت التعديلات الجديدة لنظام المرور، مالكي المقطورات وأنصاف المقطورات، باستخراج رخصة سير خاصة بها، وأن تحمل رقم لوحة المركبة القاطرة إذا كان حجمها يحجب رؤية تلك اللوحة، أو أن تحمل لوحة خاصة بها بحسب ما تحدده اللائحة.

أبرز التعديلات الجديدة هو إلزام مالكي المقطورات ونصف المقطورات باستخراج رخصة سير خاصة بها، وذلك بهدف تنظيم استخدامها على الطرقات وضمان التزامها بمعايير السلامة.

وتُصدر هذه الرخصة من قبل الإدارة العامة للمرور، وتُلزم المقطورة بحمل رقم لوحة المركبة القاطرة إذا كان حجمها يحجب رؤية تلك اللوحة، أو أن تحمل لوحة خاصة بها بحسب ما تحدده اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

وحددت التعديلات الجديدة رسم الرخصة السنوية لسير المقطورة ونصف المقطورة ب 100 ريال سعودي، وهو نفس المبلغ المقرر للتجديد السنوي للرخصة. كما حددت رسم نقل ملكية المقطورة ونصف المقطورة ب 150 ريالاً سعودياً.

ومنحت التعديلات الجديدة مالكي المقطورات ونصف المقطورات مهلة عام واحد لتعديل أوضاعهم وفقًا للضوابط الجديدة، وذلك من تاريخ نفاذ هذه التعديلات. وخلال هذه المدة، ستتحمل الدولة رسم إصدار رخصة ولوحة المقطورة ونصف المقطورة.

وأعطت التعديلات الجديدة وزارة الداخلية الحق في رفع توصية لمجلس الوزراء حول مدى الحاجة إلى تمديد مهلة العام الممنوحة لمالكي المقطورات ونصف المقطورات لتعديل أوضاعهم، وذلك قبل انتهائها، وذلك وفقًا لرؤيتها لمدى جاهزية البنية التحتية لتطبيق نظام المرور بعد تعديله.

ونصت التعديلات الجديدة على أن تُعتبر المقطورة ونصف المقطورة جزءًا من المركبة القاطرة فيما يتصل بإلزامية التأمين على المركبات. وذلك يعني أن مالك المركبة ملزم بتأمين المقطورة ونصف المقطورة عند قيامه بأي من الإجراءات ذات الشأن المروري، وذلك بالتنسيق مع هيئة التأمين والأمانة العامة للجنة الوزارية للسلامة المرورية ومن تراه الوزارة من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

في سياق متصل، أوجبت التعديلات الجديدة أن تحمل كل دراجة آلية لوحة واحدة واضحة ومقروءة تثبت على مؤخرتها، ولا يجوز السير بها دون هذه اللوحة.

وتهدف هذه التعديلات الجديدة إلى تعزيز السلامة المرورية على الطرقات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تنظيم استخدام المقطورات ونصف المقطورات وآلياتها، وضمان التزامها بمعايير السلامة، وتعزيز وعي قائدي الدراجات الآلية بأهمية الالتزام بقواعد المرور.